بازگشت

مراد از انفاق كردن چيست؟


حضرت امام جعفر صادق عليه السلام درباره ي آيه (و آنچه روزيشان داده ايم انفاق مي كنند)، (مما رزقناهم ينفقون) فرمودند:

يعني از آنچه به آنها ياد داده ايم (ديگران را) آگاه مي سازند و آنچه از قرآن به آنها آموخته ايم، تلاوت مي كنند [1] .


پاورقي

[1] معاني الاخبار: 23 / 2، ميزان الحكمه: ج 8، ح 13791.


عوائد الولاية


المحاسن 153 - 152، ب 20، ح 75: أحمد بن أبي عبدالله البرقي، عن محمد بن علي و غيره، عن الحسن بن محمد بن الفضل الهاشمي، عن أبيه قال: قال لي أبوعبدالله عليه السلام:....

إن حبنا أهل البيت لينتفع به في سبع مواطن: عند الله، و عند



[ صفحه 514]



الموت، و عند القبر، و يوم الحشر، و عند الحوض، و عند الميزان، و عند الصراط.


الحياء و العفاف


الزهد 10، ب 1، ذيل ح 21: محمد بن سنان، عن ابن مسكان، عن الحسن بن الصيقل، عن أبي عبدالله عليه السلام قال:...

ان الحياء و العفاف و العي - عي اللسان لا عي القلب - من الايمان، و الفحش و البذاء و السلاطة من النفاق.



[ صفحه 299]




مستحقو الاعانة


[تفسير العياشي 2 / 288، ح 56: عن جميل، عن اسحاق بن عمار،...].

عن عامر بن جذاعة، قال: دخل علي أبي عبدالله عليه السلام رجل فقال: يا أباعبدالله قرضا الي ميسرة. فقال أبوعبدالله عليه السلام:

الي غلة تدرك؟

فقال: لا و الله.

فقال: الي تجارة تؤدي؟

فقال: لا و الله.

قال: فالي عقدة تباع؟

فقال: لا و الله.

فقال: أنت اذا ممن جعل الله له في أموالنا حقا، فدعا



[ صفحه 285]



ابوعبدالله عليه السلام بكيس فيه دراهم فأدخل يده فناوله بقبضة ثم قال:

اتق الله و لاتسرف و لاتقتر، و كن بين ذلك قواما، ان التبذير من الاسراف، قال الله: «و لاتبذر تبذيرا». [1] .

و قال: ان الله لايعذب علي القصد.


پاورقي

[1] سورة الاسراء، الآية: 26.


التثبت لا العجلة


الخصال 1 / 100، ح 52: حدثنا الحسين بن أحمد بن ادريس، عن أبيه، عن محمد بن أحمد، عن موسي بن جعفر بن وهب البغدادي، عن عبيدالله الدهقان، عن أحمد بن عمر الحلبي، عن زيد القتات، عن أبان بن تغلب قال: سمعت أبا عبدالله عليه السلام يقول:...

مع التثبت تكون السلامة، و مع العجلة تكون الندامة، و من ابتدأ بعمل في غير وقته كان بلوغه في غير حينه.


تفسير فرمايش خدا: «و اموال يكديگر را به باطل (و ناحق) در...» چيست؟


زياد بن عبدالله گويد: از امام صادق - عليه السلام - درباره ي معني و تفسير



[ صفحه 462]



فرمايش خدا: (و لا تأكلوا أموالكم بينكم بالباطل) [1] «و اموال يكديگر را به باطل (و ناحق) در ميان خود نخوريد» سؤال نمودم.

حضرت فرمود: قريش با شخصي بر همسرش و اموالش قمار مي كردند و خدا آنها را از اين عمل نهي كرد. [2] .

اسباط بن سالم گويد: از امام صادق - عليه السلام - درباره ي معني و مراد خدا از آيه: (يا أيها الذين آمنوا لا تأكلوا أموالكم بينكم بالباطل) [3] «اي كساني كه ايمان آورده ايد! اموال يكديگر را به باطل (و از طريق نامشروع) نخوريد» سؤال كردم؟

حضرت فرمود: مراد قمار است. [4] .



[ صفحه 465]




پاورقي

[1] سوره ي بقره آيه ي 188.

[2] تفسير العياشي: ج 1 ص 84، بحارالأنوار: ج 76 ص 234 ح 12.

[3] سوره ي نساء آيه ي 29.

[4] تفسير العياشي: ج 1 ص 235، بحارالأنوار: ج 76 ص 234 ح 10.


جميل الرواسبي (صاحب السابري)


جميل الرواسبي، وقيل: الرواسي، المعروف بصاحب السابري، مولي جهم بن حميد الرواسبي. إمامي لم أقف علي تفاصيل أحواله.

المراجع:

رجال الطوسي 163. أعيان الشيعة 4: 221. تنقيح المقال 1: 232. خاتمة المستدرك 788. معجم رجال الحديث 4: 162. جامع الرواة 1: 167. مجمع الرجال 2: 52. العندبيل 1: 109. منهج المقال 88.



[ صفحه 311]




عبد الله بن صالح الخثعمي


عبد الله بن صالح الخثعمي.



[ صفحه 287]



من حسان محدثي الإمامية، روي عن الإمامين الباقر عليه السلام والكاظم عليه السلام أيضا وغيرهم. ترحم عليه الإمام الكاظم عليه السلام، كان علي قيد الحياة قبل سنة 183.

المراجع:

رجال الطوسي 266 و 356. تنقيح المقال 2: 188. خاتمة المستدرك 821. معجم الثقات 311. معجم رجال الحديث 10: 220. نقد الرجال 200. جامع الرواة 1: 492. مجمع الرجال 4: 6. منهج المقال 205.


المعلي بن أسامة الأزدي


المعلي بن أسامة الأزدي، الكوفي.

إمامي.



[ صفحه 273]



المراجع:

رجال الطوسي 311. تنقيح المقال 3: قسم الميم: 229. خاتمة المستدرك 850. معجم رجال الحديث 18: 235. نقد الرجال 349. جامع الرواة 2: 247. مجمع الرجال 6: 106. منتهي المقال 308. منهج المقال 337.