بازگشت

شرط نگاه كردن به چهره ي علماء


حضرت امام جعفر صادق عليه السلام در پاسخ به پرسش از اين سخن رسول خدا (صلي الله عليه و آله و سلم) كه: نگريستن به چهره ي علما عبادت است فرمودند:

منظور عالمي است كه چون به او بنگري، تو را به ياد آخرت اندازد و كسي كه بر خلاف اين باشد نگاه كردن به او فتنه (و گمراهي) است [1] .


پاورقي

[1] تنبيه الخواطر: 1 / 84، ميزان الحكمه: ج 8، ح 13738.


تحابوا في الله


بحارالأنوار 27 / 133 - 132، ح 137، عن المحتضر،....

عن عيسي بن أبي منصور قال: كنا عند أبي عبدالله عليه السلام أنا و ابن أبي يعفور و عبدالله بن طلحة، فقال عليه السلام ابتداء منه:

يابن أبي يعفور ست خصال من كن فيه كان بين يدي الله عزوجل و عمن يمين الله.

قال ابن أبي يعفور: و ما هي جعلت فداك؟



[ صفحه 512]



قال: يحب المرء المسلم لأخيه ما يحب لأعز أهله، و يكره المرء المسلم لأخيه ما يكره لأعز أهله عليه، و يناصحه الولاية، فبكي ابن أبي يعفور، و قال: كيف يناصحه الولاية؟

قال: يابن أبي يعفور إذا كان منه بتلك المنزلة فهمه همه، و فرحه فرحه إن هو فرح، حزنه لحزنه إن هو حزن، فإن كان عنده ما يفرج عنه و إلا دعا له.

ثم قال أبوعبدالله عليه السلام: ثلاث لكم و ثلاث لنا: أن تعرفوا فضلنا، و أن تطأوا أعقابنا، و تنتظروا عاقبتنا، فمن كان هكذا كان بين يدي الله عزوجل، و عن يمين الله، فأما الذي بين يدي الله عزوجل فيستضي ء بنورهم من هو أسفل منهم، و أما الذي عن يمين الله فلو أنهم يراهم من دونهم لم يهنه العيش مما يري من فضلهم.

فقال ابن أبي يعفور: ما لهم لا يرونهم و هم عن يمين الله؟

قال: يابن أبي يعفور إنهم محجوبون بنور الله، أما بلغك حديث رسول الله صلي الله عليه و آله و سلم كان يقول: إن لله خلقا عن يمين الله و بين يدي الله، وجوههم أبيض من الثلج و أضوأ من الشمس الضاحية، فيسأل السائل من هؤلاء؟ فيقال: هؤلاء الذين تحابوا في الله.


التسمية في كل شي ء


مكارم الأخلاق 102، ب 6، الفصل 1: عن أبي عبدالله عليه السلام قال:...

اذا توضأ أحدكم أو شرب أو أكل أو لبس أو فعل غير ذلك مما يصنعه ينبغي له أن يسمي فان لم يفعل كان للشيطان فيه شرك.



[ صفحه 298]




كيف تذكر أخاك


[الاختصاص 231: قال الصادق عليه السلام:...].

اذكر أخاك اذا تغيب عنك بأحسن مما تحب أن يذكرك به اذا تغيبت عنه.


صبر ساعة


مجالس المفيد 33، المجلس 5، ح 9: أخبرني محمد بن محمد بن طاهر، عن أحمد بن محمد بن سعيد، عن أحمد بن يوسف الجعفي، عن الحسين بن محمد، عن أبيه، عن آدم بن عيينة بن أبي عمران الهلالي الكوفي قال: سمعت أبا عبدالله جعفر بن محمد عليه السلام يقول:...

كم من صبر ساعة قد أورثت فرحا طويلا، و كم من لذة ساعة قد أورثت حزنا طويلا.


عورة مؤمن چيست؟


عبدالله بن سنان گويد: از امام صادق - عليه السلام - سؤال نمودم آيا عورت مؤمن بر مؤمن حرام است؟

حضرت فرمود: بله.

عرض كردم: آيا مراد عورتين او است.

حضرت فرمود: نه اين نيست كه تو تصور مي كني، بلكه مقصود افشاي اسرار او است [1] .

توضيح: اينكه در خصوص اين روايت مراد از عورت؛ افشاي سرّ مؤمن است.


پاورقي

[1] الكافي: ج 2 ص 358، بحارالأنوار: ج 72 ص 169 ح 41.


جماعة بن عبد الرحمن الصايغ


جماعة بن عبد الرحمن الصايغ، الكوفي.

إمامي.

المراجع:

رجال الطوسي 164. تنقيح المقال 1: 230. خاتمة المستدرك 788. معجم رجال الحديث 4: 144. جامع الرواة 1: 164. نقد الرجال 75. مجمع الرجال 2: 50. أعيان الشيعة 4: 205. توضيح الاشتباه 97. منتهي المقال 82. العندبيل 1: 108. منهج المقال 87. لسان الميزان 2: 134.


عبد الله بن شاذان الزبالي


عبد الله بن شاذان الزبالي.

إمامي.

المراجع:

رجال الطوسي 227. تنقيح المقال 2: 187. خاتمة المستدرك 821. معجم رجال الحديث 10: 214. نقد الرجال 200. توضيح الاشتباه 208. جامع الرواة 1: 491. مجمع الرجال 4: 4 وفيه الزبال بدل الزبالي. منتهي المقال 182. منهج المقال 204.


معروف بن زياد الشيباني


معروف بن زياد الشيباني بالولاء، الكوفي.

إمامي.

المراجع:

رجال الطوسي 320. تنقيح المقال 3: قسم الميم: 227. خاتمة المستدرك 850. معجم رجال الحديث 18: 228. نقد الرجال 348. جامع الرواة 2: 246. مجمع الرجال 6: 103. منهج المقال 337.