بازگشت

اثر مركب عالمان و دانشمندان در روز رستاخيز


حضرت امام جعفر صادق عليه السلام فرمودند:



[ صفحه 340]



چون روز رستاخيز شود، خداي عزوجل مردم را در دشتي فراخ گرد مي آورد و ترازوها گذاشته شود و خون شهيدان با مركب عالمان سنجيده مي شود، اما كفه مركب عالمان بر خون شهيدان مي چربد [1] .


پاورقي

[1] مستطرفات السرائر: 119 / 2، ميزان الحكمه: ج 8، ح 13702.


حب أهل البيت


قرب الإسناد 19: أحمد بن إسحاق بن مسعدة قال: حدثنا بكر بن محمد الأزدي قال: قال أبوعبدالله عليه السلام:....

من أحبنا لله نفعه الله بذلك و لو كان أسيرا في يد الديلم، و من أحبنا لغير الله فإن الله يفعل به ما يشاء، إن حبنا أهل البيت ليحط الذنوب عن العباد كما تحط الريح الشديدة الورق عن الشجر.



[ صفحه 508]




ضحك أو بكاء


عيون الأخبار 2 / 3، ب 30، ح 6: حدثنا محمد بن القاسم، المفسر الجرجاني، عن أحمد بن الحسن الحسيني، عن الحسن بن علي، عن أبيه، عن محمد بن علي، عن أبيه، عن الرضا عليه السلام، عن أبيه موسي بن جعفر عليه السلام قال: قال الصادق عليه السلام:...

كم ممن كثر ضحكه لاعبا يكثر يوم القيامة بكاؤه، و كم ممن كثر



[ صفحه 296]



بكاؤه علي ذنبه خائفا يكثر يوم القيامة في الجنة سروره و ضحكه.


لاتكن حقودا


[بحارالأنوار 75 / 211، ح 7: عن السرائر، من كتاب أبي القاسم بن قولويه، عن عبدالله بن سنان، قال: قال أبوعبدالله عليه السلام:...].

حقد المؤمن مقامه، ثم يفارق أخاه فلايجد عليه شيئا، و حقد الكافر دهره.


معرفة الله


أصول الكافي 2 / 68، ح 4: عدة من أصحابنا، عن أحمد بن أبي عبدالله، عن أبيه، عن حمزة بن عبدالله الجعفري، عن جميل بن دراج، عن أبي حمزة قال: قال أبو عبدالله عليه السلام:...

من عرف الله خاف الله، و من خاف الله سخت نفسه عن الدنيا.


آيا كشتن حشرات جايز است؟


ابن زياد گويد: شنيدم از امام صادق - عليه السلام - درباره ي كشتن مورچه ها و مارها و كرمها اگر آزار بدهند سؤال نمودم.

حضرت فرمود: كشتن و سوزاندن آنها اگر آزار بدهند اشكالي ندارد، ولي مارهاي ساكن در خانه ها را نكشيد. [1] .


پاورقي

[1] قرب الاسناد: ص 55، بحارالأنوار: ج 73 ص 339 ح 5.


جعفر بن نجيح


جعفر بن نجيح المدني، جد علي بن المثني.

إمامي مجهول الحال، وقيل: من الحسان.

المراجع:

رجال الطوسي 161. وفيه أسند عنه. تنقيح المقال 1: 228. خاتمة المستدرك 788. معجم رجال الحديث 4: 134. جامع الرواة 1: 163. نقد الرجال 75. مجمع الرجال 2: 46. أعيان الشيعة 4: 191. توضيح الاشتباه 96. منتهي المقال 173. لسان الميزان 2: 130.


عبد الله بن سليمان النخعي


عبد الله بن سليمان النخعي، الكوفي.



[ صفحه 282]



محدث إمامي مجهول الحال، وقيل من الحسان. روي عنه محمد بن أبي عمير، وصفوان بن يحيي، والنضر بن سويد وغيرهم.

المراجع:

رجال الطوسي 265. تنقيح المقال 2: 185. معجم رجال الحديث 10: 202. خاتمة المستدرك 821. رجال البرقي 22. جامع الرواة 1: 486. مجمع الرجال 3: 287. منهج المقال 204. شرح مشيخة الفقيه 61.


معاوية بن ميسرة بن شريح بن الحارث القاضي (الكندي)


معاوية بن ميسرة بن شريح بن الحارث القاضي، الكندي، الكوفي.

محدث إمامي حسن الحال، وقيل من الثقات، وله كتاب. روي عنه علي بن الحكم، ومحمد بن أبي عمير، وحماد بن عثمان وغيرهم.

المراجع:

رجال الطوسي 310. تنقيح المقال 3: قسم الميم: 226. خاتمة المستدرك 850. معجم رجال الحديث 18: 218 و 219. رجال النجاشي 292. فهرست الطوسي 167. رجال ابن داود 191. معالم العلماء 122. نقد الرجال 348. رجال البرقي 33. جامع الرواة 2: 242. هداية المحدثين 149. مجمع الرجال 6: 101 و 102. منتهي المقال 304. منهج المقال 336. جامع المقال 89. ايضاح الاشتباه 93. نضد الايضاح 333. روضة المتقين 14: 458. إتقان المقال 236. شرح مشيخة الفقيه 16.