بازگشت

وارثان پيامبران


حضرت امام جعفر صادق عليه السلام فرمودند:

علماء وارثان پيامبرانند، زيرا پيامبران درهم و دينار به ارث نگذاشتند، بلكه احاديثي از خويش بر جاي باقي نهادند. پس، هر كس چيزي از اين احاديث را بياموزد، بهره اي فراوان برده است؛ بنابراين بنگريد كه دانش خود را از چه كسي فرا مي گيريد [1] .


پاورقي

[1] دعوات راوندي: 63 / 157، ميزان الحكمه: ج 8، ح 13697.


اوثق عري الإيمان


المحاسن 165، ب 33، ح 121: أحمد بن أبي عبدالله البرقي، عن أبيه، عن حمزة بن عبدالله الجعفري، عن جميل بن دراج، عن عمر بن مدرك أبي علي الطائي قال: قال أبوعبدالله عليه السلام:....

أي عري [1] الإيمان أوثق؟



[ صفحه 507]



قالوا: الله و رسوله أعلم.

فقال: قولوا.

فقالوا: يابن رسول الله الصلاة.

فقال: إن للصلاة فضلا، ولكن ليس بالصلاة.

قالوا: الزكاة.

قال: إن للزكاة فضلا، و ليس بالزكاة.

فقالوا: صوم شهر رمضان.

فقال: إن لرمضان فضلا و ليس برمضان.

قالوا: فالحج و العمرة.

قال: إن للحج و العمرة فضلا و ليس بالحج و العمرة.

قالوا: فالجهاد في سبيل الله.

قال: إن للجهاد في سبيل الله فضلا و ليس بالجهاد.

قالوا: فالله و رسوله و ابن رسوله أعلم.

فقال: قال رسول الله صلي الله عليه و آله و سلم: إن أوثق عري الإيمان الحب في الله و البغض في الله و توالي ولي الله و تعادي عدو الله.


پاورقي

[1] العري: جمع العروة.


اخفت جشأك


بحارالأنوار 76 / 57، ح 5، عن دعوات الراوندي: قال أبوعبدالله عليه السلام:...

الجشأ نعمة من نعم الله، فاذا تجشأ أحدكم فليحمد الله و لا يرتقي جشاءه.


اياك و النار


[أصول الكافي 2 / 343، ح 1: محمدبن يحيي، عن أحمد بن محمد بن عيسي، عن محمد بن سنان، عن عون القلانسي، عن ابن أبي يعفور، عن أبي عبدالله عليه السلام قال:...].

من لقي المسلمين بوجهين و لسانين جاء يوم القيامة و له لسانا من نار.



[ صفحه 282]




التأهب بمقدار النية


أمالي الصدوق 270، المجلس 53، ح 6: حدثنا الحسين بن أحمد بن أحمد بن ادريس، عن أبيه، عن أحمد بن محمد بن عيسي، عن الحسن بن علي بن فضال، عن الحسن بن جهم، عن الفضيل بن يسار قال: قال الصادق جعفر بن محمد عليه السلام:...

ما ضعف بدن عما قويت عليه النية.


آيا به دروغ يا تقيه به گمركچي قسم خوردن جايز است؟


ابوبكر حضرمي گويد: به امام صادق - عليه السلام - عرض كردم: گاهي ما به گمركچي - به دروغ - قسم ياد مي كنيم تا اموالمان را آزاد كنيم (آيا اين كار جايز است)؟

حضرت فرمود: بله،

آيا قسم نيز در هنگام تقيه جايز است؟



[ صفحه 459]



فرمود: پس هرگاه بر مال يا جان خود بيم داشتي قسم بخور، تا آن را از خود دفع كني.

اما اگر ديدي قسم ياد كردن تو مفيد نيست و او را از تو دفع نمي كند قسم ياد نكن. [1] .


پاورقي

[1] بحارالأنوار: ج 72 ص 411 ح 59.


جعفر بن ناجية


جعفر بن ناجية بن أبي عمار، وقيل ابن أبي عمارة الكوفي، وكان مولي محدث إمامي ثقة، وقيل من المجاهيل المهملين. روي عنه جعفر بن بشير البجلي، وعبد الله بن مسكان، وعلي بن الحكم وغيرهم.



[ صفحه 306]



المراجع:

رجال الطوسي 162. تنقيح المقال 1: 228. خاتمة المستدرك 788. رجال البرقي 33. معجم رجال الحديث 4: 133. جامع الرواة 1: 163. نقد الرجال 75. مجمع الرجال 2: 46. هداية المحدثين 31. أعيان الشيعة 4: 191. منتهي المقال 81. العندبيل 1: 106. منهج المقال 86. شرح مشيخة الفقيه 121. لسان الميزان 2: 130.


عبد الله بن سليمان العجلي


عبد الله بن سليمان العجلي، الكوفي.

أكثر أصحاب كتب الرجال والتراجم لم يذكروه في كتبهم.

المراجع:

رجال البرقي 17. معجم رجال الحديث 10: 200.


معاوية بن كليب بن معاوية بن جنادة الأزدي (الغامدي)


معاوية بن كليب بن معاوية بن جنادة الأزدي، الغامدي، الكوفي.

إمامي.

المراجع:

رجال الطوسي 310. تنقيح المقال 3: قسم الميم: 225. خاتمة المستدرك 850. معجم رجال الحديث 18: 218. نقد الرجال 348. جامع الرواة 2: 242. مجمع الرجال 6: 101. منهج المقال 336.