بازگشت

جايگاه خرد


حضرت امام جعفر صادق عليه السلام فرمودند:

جايگاه خرد مغز است مگر نمي بيني وقتي كسي كم خرد باشد مي گويند: چقدر سبك مغز است [1] .



[ صفحه 339]




پاورقي

[1] نورالثقلين: 77 / 235 / 3، ميزان الحكمه: ج 8، ح 13616.


الملائكة تخدم أهل البيت


بصائر الدرجات 94 - 93، الجزء 2، ب 17، ح 17: حدثنا أحمد، عن الحسين، عن الحسن بن برة الأصم، عن أبي عبدالله عليه السلام قال: سمعته يقول:....

إن الملائكة لتتنزل علينا في رحالنا، و تتقلب علي فرشنا، و تحضر موائدنا و تأتينا في كل نبات في زمانه رطب و يابس، و تقلب علينا أجنحتها و تقلب أجنحتها علي صبياننا، و تمنع الدواب أن تصل إلينا، و تأتينا في



[ صفحه 506]



وقت كل صلاة لتصليها معنا، و ما من يوم يأتي علينا و لا ليل إلا و أخبار [أهل] الأرض عندنا و ما يحدث فيها، و ما من ملك يموت في الأرض و يقوم غيره إلا و تأتينا بخبره، و كيف كان [كانت] سيرته في الدنيا.


السفه و السفاهة


أصول الكافي 2 / 322، ح 1: عدة من أصحابنا، عن أحمد بن محمد بن خالد، عن شريف بن سابق، عن الفضل بن أبي غرة، عن أبي عبدالله عليه السلام قال:...

ان السفه خلق لئيم، يستطيل علي من هو دونه، و يخضع لمن هو فوقه.


اذا التقي المسلمان


[أصول الكافي 2 / 346 ح 7: الحسين بن محمد، عن علي بن محمد بن سعيد، عن محمد بن مسلم، عن محمد بن محفوظ، عن علي بن النعمان، عن ابن مسكان، عن أبي بصير، عن أبي عبدالله عليه السلام قال:...].

لايزال ابليس فرحا ما اهتجر المسلمان، فاذا التقيا اصطكت ركبتاه و تخلعت أوصاله، و نادي: يا ويله! ما لقي من الثبور.


الواعظ البليغ


أمالي الشيخ المفيد 25، المجلس 3، ح 10: قال: أخبرني أبوبكر محمد بن عمر الجعابي، عن أبي العباس أحمد بن محمد، عن محمد بن سالم الأزدي، عن موسي بن القاسم، عن محمد بن عمران البجلي، قال: سمعت أبا عبدالله عليه السلام يقول:...

من لم يجعل له من نفسه واعظا فان مواعظ الناس لن تغني عنه شيئا.


آيا علامت گذاري چهارپايان با داغ كردن جايز است؟


ابن سنان گويد: از امام صادق - عليه السلام - درباره ي علامت گذاري چهارپايان به وسيله ي داغ كردن سؤال نمودم.

حضرت فرمود: اشكالي ندارد مگر در صورت. [1] .

اسحاق بن عمار گويد: از امام صادق - عليه السلام - درباره ي علامت گذاري



[ صفحه 458]



حيوانات و چهارپايان با داغ كردن سؤال نمودم.

حضرت فرمود: اين كار در غير چهره ي آنان جايز است. [2] .

يونس بن يعقوب گويد: به امام صادق - عليه السلام - عرض كردم: آيا جايز است گوسفندان را با داغ كردن صورتشان علامت گذاري كنم؟

حضرت فرمود: گوشهايشان را با داغ كردن علامت گذاري كن. [3] .


پاورقي

[1] المحاسن: ص 644، بحارالأنوار: ج 61، ص 227 ح 21.

[2] المحاسن: ص 644، بحارالأنوار: ج 61 ص 228 ح 23.

[3] فروع الكافي: ج 6 ص 545، بحارالأنوار: ج 61 ص 228 ح 26.


جعفر بن محمد بن الأشعث الكوفي


جعفر بن محمد بن الأشعث الكوفي.

كان في أول أمره من العامة، ثم استبصر وعرف الحق وسمع الحديث فصار من حسان محدثي الامامية. روي عنه صفوان بن يحيي.

المراجع:

رجال الطوسي 161. تنقيح المقال 1: 222. خاتمة المستدرك 788. معجم رجال الحديث 4: 104. جامع الرواة 1: 156. نقد الرجال 72. مجمع الرجال 2: 36. أعيان الشيعة 4: 154. منتهي المقال 74 و 79. العندبيل 1: 102 وفيه مهمل. منهج المقال 84.


عبد الله بن سلام الكوفي (أبو خديجة)


أبو خديجة عبد الله بن سلام الكوفي.

إمامي.

المراجع:

رجال الطوسي 226. تنقيح المقال 2: 185. خاتمة المستدرك 821. معجم رجال الحديث 10: 198. نقد الرجال 200. جامع الرواة 1: 485. مجمع الرجال 3: 287 و 7: 37. منتهي المقال 182. منهج المقال 204.


معاوية بن عبد الله بن عبيد الله ابن أبي رافع أسلم المدني


معاوية بن عبد الله بن عبيد الله ابن أبي رافع أسلم المدني، وكان أبو رافع من موالي النبي صلي الله عليه وآله. إمامي.

المراجع:

رجال الطوسي 310. معجم رجال الحديث 18: 208. خاتمة المستدرك 850. تنقيح المقال 3: قسم الميم: 224. نقد الرجال 347. جامع الرواة 2: 238. مجمع الرجال 6: 99. منتهي المقال 308.