بازگشت

نشان خردمند


حضرت امام جعفر صادق عليه السلام فرمودند:

خردمند را خردمند نتوان شمارد، مگر آنگاه كه سه چيز را كاملا داشته باشد: در حال خشم و خشنودي، حق را به حق دار بدهد، براي مردم آن پسندد كه براي خود مي پسندد و در هنگام ديدن لغزش از كسي، بردباري به خرج دهد [1] .


پاورقي

[1] تحف العقول: 318، ميزان الحكمه: ج 8، ح 13525.


خير من برأ الله


بحارالأنوار 26 / 283 - 282، ح 37: بالإسناد عن الصدوق، عن أبيه، عن محمد العطار، عن الفزاري، عن محمد بن عمران، عن اللؤلؤي، عن ابن بزيع، عن ابن ظبيان، قال: قال أبوعبدالله عليه السلام:....

اجتمع ولد آدم في بيت فتشاجروا فقال بعضهم: خير خلق الله أبونا آدم، و قال بعضهم: الملائكة المقربون، و قال بعضهم: حملة العرش، إذ دخل عليهم هبة الله فقال بعضهم: لقد جاءكم من يفرج عنكم.

فسلم ثم جلس فقال: في أي شي ء كنتم؟

فقالوا: كنا نفكر في خير خلق الله فأخبروه.

فقال: اصبروا لي قليلا حتي أرجع إليكم.

فأتي أباه فقال: يا أبت إني دخلت علي إخوتي و هم يتشاجرون في خير خلق الله فسألوني فلم يكن عندي ما أخبرهم فقلت: اصبروا حتي أرجع إليكم.

فقال آدم صلوات الله عليه: يا بني وقفت بين يدي الله جل جلاله فنظرت إلي سطر علي وجه العرش مكتوب: بسم الله الرحمن الرحيم، محمد و آل محمد خير من برأ الله.


صدق الوعد


قصص الأنبياء 189، ب 10، ح 236: بالاسناد الي الصدوق، عن ابن ماجيلويه، عن محمد بن يحيي العطار، عن الحسين بن الحسن بن أبان، عن محمد بن أورمة، عن محمد بن سعدان، عن عبدالله بن القاسم، عن شعيب العقرقوفي، قال: سمعت أبوعبدالله عليه السلام:...

ان اسماعيل نبي الله وعد رجلا بالصفاح فمكث به سنة مقيما و أهل



[ صفحه 293]



مكة يطلبونه لا يدرون أين هو؟ حتي وقع عليه رجل فقال:

يا نبي الله ضعفنا بعدك و هلكنا.

فقال: ان فلان الظاهر (الطائفي خ ل) وعدني أن أكون ههنا و لم أبرح حتي يجي ء.

قال: فخرجوا اليه حتي قالوا له: يا عدو الله وعدت النبي فأخلفته؟

فجاء و هو يقول لاسماعيل عليه السلام: يا نبي ما ذكرت و لقد نسيت ميعادك.

فقال: أما و الله لو لم تجئني لكان منه المحشر فأنزل الله (و اذكر في الكتب اسماعيل انه كان صادق الوعد) [1] .


پاورقي

[1] سورة مريم، الآية: 54.


قبول الكرامة


[معاني الأخبار 268 ح 4: أبي عن الحميري، عن أحمد بن محمد، عن عثمان بن عيسي، عن سماعة بن مهران، عن أبي عبدالله عليه السلام قال:...].

عن سماعة بن مهران قال: سألته عن الرجل يرد الطيب، قال: لاينبغي له أن يرد الكرامة.



[ صفحه 279]




البائع المغبون


مناقب ابن شهر آشوب 4 / 275: تفسير الثعلبي: روي الأصمعي للامام الصادق عليه السلام:...



أثامن بالنفس النفيسة ربها

فليس لها في الخلق كلهم ثمن



بها يشتري الجنات ان أنا بعتها

بشي ء سواها ان ذلكم غبن



اذا ذهبت نفسي بدنيا أصابتها

فقد ذهبت نفسي و قد ذهب الثمن





[ صفحه 317]




غيبت چيست؟


داوود بن سرحان گويد: از حضرت صادق - عليه السلام - پرسيدم: غيبت چيست؟

فرمود: غيبت آن است كه درباره ي برادر ديني خود چيزي را كه نكرده است، بگوئي، و منتشر كني چيزي را كه خداوند بر او پوشانيده، و حدي بر او به خاطرش اقامه نشده است. [1] .


پاورقي

[1] اصول كافي: ج 4 ص 60 ح 3.


جعفر بن عمارة الهمداني


أبو عمارة جعفر بن عمارة الهمداني، الخارقي، وقيل الحارفي، وقيل الحارثي، الكوفي. محدث إمامي ضعيف الحديث، وقيل من المهملين، وقيل من محدثي العامة. روي عنه محمد بن عكاشة.



[ صفحه 302]



المراجع:

رجال الطوسي 162. تنقيح المقال 1: 220. معجم رجال الحديث 4: 85. نقد الرجال 71. مجمع الرجال 2: 32. أعيان الشيعة 4: 133. توضيح الاشتباه 94. منتهي المقال 78. العندبيل 1: 101. منهج المقال 83. الوجيزة للمجلسي 29. لسان الميزان 2: 120.


عبد الله بن زياد الحنفي


عبد الله بن زياد الحنفي بالولاء، الكوفي.

إمامي.

المراجع:

رجال الطوسي 225. تنقيح المقال 2: 183. خاتمة المستدرك 821. معجم رجال الحديث 10: 191. نقد الرجال 199. جامع الرواة 1: 484. مجمع الرجال 3: 283. منتهي المقال 181. منهج المقال 203.


معاذ بن مسلم (الهراء)


أبو مسلم وأبو علي معاذ بن مسلم، وقيل كثير بن أبي سارة الهراء، وقيل الفراء، بياع الأكسية، وقيل صاحب الأكسية، وقيل بياع الكرابيس، الأنصاري بالولاء، وقيل مولي محمد بن سعد القرطي، الكوفي، وقيل معاذ بن كثير ومعاذ بن مسلم شخصان متغايران. من ثقات محدثي وفقهاء الامامية الممدوحين، ومن شيوخ أصحاب الإمام الصادق عليه السلام وخاصته وبطانته، ومن الفقهاء الرواة الصالحين، وأحد رواة النص علي امامة الإمام الكاظم عليه السلام من أبيه الإمام الصادق عليه السلام. كان من أئمة النحو، وأول من وضع علم التصريف، وكان أديبا شاعرا، وألف كتبا في النحو.



[ صفحه 262]



روي عن الإمام الباقر عليه السلام أيضا. تخرج عليه جماعة من العلماء كالكسائي وغيره. روي عنه الحسن بن علي بن فضال، وابنه الحسين بن معاذ، وعبد الله بن سنان وغير هم. الهراء نسبة إلي بيع الثياب الهروية. توفي ببغداد سنة 187، وقيل سنة 190، بعد أن عمر مائة سنة.

المراجع:

رجال الطوسي 137 و 314 وفيه: أسند عنه. تنقيح المقال 3: قسم الميم: 221. وسائل الشيعة 20: 350. إتقان المقال 137. الوجيزة 51. رجال الأنصاري 186. تأسيس الشيعة 140. فهرست النديم 71. توضيح الاشتباه 283. رجال ابن داود 190. هداية المحدثين 146. رجال البرقي 17 و 46. رجال الحلي 171. معجم رجال الحديث 18: 184 و 185 و 186 و 187 و 188 و 189 و 190. معجم الثقات 122. رجال بحر العلوم 1: 276 و 279. الكني والألقاب 3: 239. تتمة المنتهي (فارسي) 168. نقد الرجال 346. جامع الرواة 2: 235. رجال الكشي 252. سفينة البحار 2: 354 و 714. ريحانة الأدب (فارسي) 4: 312. مجمع الرجال 6: 96 و 97. الارشاد 288. البحار 47: 343 وغيرها. منتهي المقال 302. منهج المقال 335. جامع المقال 85. التحرير الطاووسي 278. روضة المتقين 14: 456 و 457. بهجة الآمال 7: 29 و 30. بغية الوعاة 393. طبقات النحويين واللغويين 135. أنباه الرواة 3: 288. الحيوان 3: 423. العبر 1: 298. المغني في الضعفاء 2: 664. الكامل في التاريخ 6: 189. القاموس المحيط مادة: هري. الأعلام 7: 258. معجم المؤلفين 12: 301. وفيات الأعيان 5: 281. نور القبس 276. المزهر 2: 423 و 429. شذرات الذهب 1: 316. مرآة الجنان 1: 404. الضعفاء والمتروكين لابن الجوزي 3: 126.