بازگشت

شيوه ي خردمند


حضرت امام جعفر صادق عليه السلام فرمودند:

خردمند از يك سوراخ دو بار گزيده نمي شود. [1] .


پاورقي

[1] الاختصاص: 245، همان، همان، 13442.


فضائل علي


بحارالأنوار 26 / 229، ح 10:....

و بإسناده عن الصادق جعفر بن محمد عليهماالسلام قال: قال رسول الله صلي الله عليه و آله و سلم:

إن الله تعالي جعل لأخي علي بن أبي طالب عليه السلام فضائل لا تحصي كثرة فمن قرأ فضيلة من فضائله مقرا بها غفر الله له ما تقدم من ذنبه و ما



[ صفحه 499]



تأخر، و من كتب فضيلة من فضائله لم تزل الملائكة يستغفرون له ما بقي لتلك الكتابة رسم، و من استمع إلي فضيلة من فضائله غفر الله له الذنوب التي اكتسبها بالسمع، و من نظر إلي كتابة من فضائله غفر الله له الذنوب التي اكتسبها بالنظر.

ثم قال: النظر إلي علي بن أبي طالب عليه السلام عبادة، و لا يقبل الله إيمان عبد إلا بولايته و البراءة من أعدائه.


احرز بيتك في الجنة


أصول الكافي 2 / 144، ح 2: محمد بن يحيي، عن أحمد بن محمد بن عيسي، عن محمد بن سنان، عن معاوية بن وهب، عن أبي عبدالله عليه السلام قال:...

من يضمن لي أربعة بأربعة أبيات في الجنة؟

أنفق و لا تخف فقرا، و افش السلام في العالم، و اترك المراء و ان كنت محقا، و أنصف الناس من نفسك.


احذر مواضع التهمة


[أمالي الصدوق 402 المجلس 75 ح 5: حدثنا أحمد بن محمد بن يحيي العطار قال: حدثنا أبي، عن محمد بن الحسين بن أبي الخطاب، عن محمد بن سنان، عن الحسين بن زيد، عن أبي عبدالله الصادق جعفر بن محمد عليه السلام قال:...].

من دخل موضعا من مواضع التهمة فاتهم فلا يلومن الا نفسه.



[ صفحه 277]




يقين لا شك فيه


الخصال 1 / 14، ح 48: حدثنا أبي - رضي الله عنه - قال: حدثنا سعد بن عبدالله، عن أحمد بن محمد، عن ابن أبي عمير، عن حمزة بن حمران عن أبي عبدالله عليه السلام قال:...

لم يخلق الله عزوجل يقينا لا شك فيه أشبه بشك لا يقين فيه من الموت.


چرا خوردن غده ها و مردار تحريم شده است؟


زنديق به امام صادق - عليه السلام - گفت: چرا خوردن غده ها تحريم شده است؟



[ صفحه 453]



حضرت فرمود: براي اينكه ايجاد جذام (خوره) مي كند.

زنديق گفت: پس چرا خوردن مردار را تحريم نموده است؟

حضرت فرمود: تا اينكه فرقي باشد ميان مردار و آنهائي كه نام خدا بر آنها - هنگام ذبح - برده شده است، و مردار خون (در بدنش) جامد شده (و جاري و خارج نشده است)، و به درون آن بازگشته است، و لذا گوشت او سنگين و هضم او بر دستگاه گوارش دشوار و سخت است، زيرا گوشتش توأم با خونش خورده مي شود. [1] .


پاورقي

[1] بحارالأنوار: ج 10 ص 181.


جعفر بن شبيب (البرذون)


جعفر بن شبيب، وقيل شعيب النهدي، الكوفي، المعروف بالبرذون.

إمامي.

المراجع:

رجال الطوسي 162. تنقيح المقال 1: 217. خاتمة المستدرك 788. معجم رجال



[ صفحه 299]



الحديث 4: 73. جامع الرواة 1: 153. نقد الرجال 70. مجمع الرجال 2: 28. أعيان الشيعة 4: 112. توضيح الاشتباه 93. العندبيل 1: 99 وفيه الهندي بدل النهدي. منهج المقال 83 وفيه البرزون بدل البرذون. لسان الميزان 2: 116.


عبد الله الديصاني


أبو شاكر عبد الله الديصاني.

كان في بادئ أمره زنديقا خبيثا، ديصاني الطريقة، علي مذهب ديصان القائل بالثنوية وهي النور والظلمة، ثم اجتمع بالإمام عليه السلام وسأله عن معبوده، فهداه الإمام عليه السلام إلي رب السماوات والأرضين فأسلم واهتدي، وكان يدعي انتمائه إلي الإمامية.

المراجع:

الاحتجاج 333. سفينة البحار 1: 474 و 475. خاندان نوبختي (فارسي) حاشية 26. فهرست النديم 401. لغت نامه دهخدا (فارسي) - مادة ديصاني. راجع في الديصانية الملل والنحل 1: 250.


مطر بن كامل المزني


مطر بن كامل المزني، الكوفي.

إمامي.

المراجع:

رجال الطوسي 311. تنقيح المقال 3: قسم الميم: 219. خاتمة المستدرك 850. معجم رجال الحديث 18: 176. نقد الرجال 345 وفيه المدني بدل المزني. جامع الرواة 2: 234. مجمع الرجال 6: 95. منتهي المقال 305. منهج المقال 335.