بازگشت

عامل دينداري


حضرت امام جعفر صادق عليه السلام فرمودند:

هر كه خردمند باشد ديندار است و هر كه ديندار باشد به بهشت مي رود. [1] .



[ صفحه 333]




پاورقي

[1] كافي: 1 / 11 / 6، همان، همان، 13383.


الإمام و ملكوت السماوات


بصائر الدرجات 107، الجزء 2، ب 20، ح 2: حدثنا أحمد بن محمد، عن أبيه، عن عبدالله بن المغيرة، عن عبدالله بن مسكان، قال: قال أبوعبدالله عليه السلام:....

(و كذالك نري إبراهيم ملكوت السماوات و الأرض و ليكون من الموقنين) [1] قال:

كشط لإبراهيم عليه السلام السماوات السبع حتي نظر إلي ما فوق العرش، و كشط له الأرض حتي رأي ما في الهواء، و فعل بمحمد صلي الله عليه و آله و سلم مثل ذلك، و إني لأري صاحبكم و الأئمة من بعده قد فعل بهم مثل ذلك.


پاورقي

[1] سورة الأنعام، الآية: 75.


اسعاف المؤمن


ثواب الأعمال 179: أبي، عن علي بن ابراهيم، عن أبيه، عن محمد بن أبي عمير، عن الحسين بن نعيم، عن مسمع كردين قال: سمعت أباعبدالله عليه السلام يقول:...

من نفس عن مؤمن كربة نفس الله عنه كرب الآخرة، و خرج من قبره و هو ثلج الفؤاد، و من أطعمه من جوع أطعمه الله من ثمار الجنة، و من سقاه شربة [ماء] سقاه الله من الرحيق المختوم.



[ صفحه 291]




معيار المؤمن


[معاني الأخبار 239: أبي، عن سعد بن عبدالله، عن أحمد بن أبي عبدالله، عن أبيه، عن محمد بن أبي عمير، عن بعض أصحابه، عن أبي عبدالله عليه السلام أنه قال:...].

المسلم من سلم الناس من يده و لسانه، و المؤمن من ائتمنه الناس علي أموالهم و أنفسهم.


شر الأمور


أمالي الصدوق 395، المجلس 74، ح 1: في كلمات النبي صلي الله عليه و آله و سلم برواية أبي الصباح الكناني، عن الصادق عليه السلام:...

شر الأمور محدثاتها.


آيا از خانه اي كه در آن ايتام هست مي شود غذا خورد؟


كاهلي گويد: به امام صادق - عليه السلام - گفته شد: ما به خانه ي برادرمان وارد مي شويم كه در آن ايتام هست و با آنها خادمي زندگي مي كند، ما روي فرش آنها مي نشينيم و از آب آنها مي خوريم، و خادم آنها ما را خدمت مي كند و گاهي هم از غذائي كه مربوط به برادرمان، و با غذاي آن ايتام نيز مخلوط است مي خوريم، نظر شما چيست؟ آيا اين تصرفات جايز است؟

حضرت فرمود: اگر در ورود شما بر آنها منفعتي براي ايتام هست اشكالي ندارد، و اگر ضرر باشد جايز نيست، خداي عزوجل فرمود: (و ان تخالطوهم



[ صفحه 452]



فاخوانكم والله يعلم المفسد من المصلح) [1] «و اگر زندگي خود را با زندگي آنان بياميزيد، (مانعي ندارد؛) آنها برادر (ديني) شما هستند. (و همچون يك برادر با آنها رفتار كنيد!) خداوند، مفسدان را از مصلحان، بازمي شناسد.» [2] .


پاورقي

[1] سوره ي بقره آيه ي 220.

[2] كافي: ج 5 ص 129، بحارالأنوار: ج 76 ص 272 ح 18.


جعفر بن سليمان الضبعي


أبو سليمان جعفر بن سليمان الضبعي نسبة إلي بني ضبيعة الذين نزل فيهم، الحرشي، وقيل الجرشي، وقيل الحارثي بالولاء، البصري. من ثقات المحدثين، وكان حافظا، زاهدا، قال عنه بعض العامة بأنه كان صدوقا لكنه يتشيع. روي عنه يزيد الرشك، وأبو عمران الجوني وغيرهما. توفي في شهر رجب سنة 178.

المراجع:

رجال الطوسي 162. تنقيح المقال 1: 216. رجال ابن داود 63. معجم الثقات 26. معجم رجال الحديث 4: 69. جامع الرواة 1: 152. نقد الرجال 69. مجمع الرجال 2: 28. أعيان الشيعة 4: 109. توضيح الاشتباه 92. بهجة الآمال 2: 541. منتهي المقال 76. العندبيل 1: 98. منهج المقال 82. وسائل الشيعة 20: 153. إتقان المقال 33. رجال الأنصاري 53. ثقات الرواة 1: 166.



[ صفحه 298]



لسان الميزان 7: 190. تهذيب التهذيب 2: 95. تقريب التهذيب 1: 131. ميزان الاعتدال 1: 408. شذرات الذهب 1: 288. الكامل في التاريخ 6: 145. خلاصة تذهيب الكمال 54. الأنساب 360. العبر 1: 271. اللباب 2: 260. تذكرة الحفاظ 1: 241. طبقات الحفاظ 105. مرآة الجنان 1: 370. التاريخ الكبير 2: 192. البداية والنهاية 10: 173. الطبقات الكبري 7: 288. الكامل في ضعفاء الرجال 2: 567. الضعفاء الكبير 1: 188. الجرح والتعديل 1: 1: 481. تهذيب الكمال 5: 43. الطبقات لابن خياط 224. سير أعلام النبلاء 8: 176. تاريخ الثقات 97. الضعفاء والمتروكين لابن الجوزي 1: 171. تاريخ أسماء الثقات 87. أحوال الرجال 110. الكني والأسماء 1: 193. المغني في الضعفاء 1: 132. الثقات لابن حبان 6: 140.


عبد الله بن داود بن عامر بن الربيع الهمداني (الخريبي)


أبو عبد الرحمن عبد الله بن داود بن عامر بن الربيع الهمداني، الشعبي، الخريبي، البصري، الكوفي. محدث وثقه العامة، وقالوا: كان ثقة، عابدا، حافظا، زاهدا، مقرئا. كان كوفي الأصل والمولد، انتقل إلي البصرة، وسكن الخريبة منها فنسب إليها.



[ صفحه 273]



روي عنه سفيان بن عيينة، ومسدد بن مسرهد، وزيد بن أخرم وغيرهم. توفي بالكوفة في شهر شوال سنة 213، وقيل سنة 211 عن سبع وثمانين سنة، وقيل نيف علي التسعين.

المراجع:

رجال الطوسي 228 ولا ذكر له في نسخة خطية منه. تنقيح المقال 2: 180. معجم رجال الحديث 10: 183. منهج المقال 202. الأعلام في كتاب معجم البلدان 348. تقريب التهذيب 1: 412. تهذيب التهذيب 5: 175. اللباب 1: 438. الأنساب 196. الكامل في التاريخ 6: 406. معجم البلدان 2: 363. التاريخ الكبير 5: 82. خلاصة تذهيب الكمال 166. المعارف 227. الطبقات لابن خياط 226. العبر 1: 364. شذرات الذهب 2: 29. غاية النهاية 1: 418. تاريخ أبي الفداء 2: 29. تذكرة الحفاظ 1: 337. طبقات الحفاظ 141. الجرح والتعديل 2: 2: 47. تاريخ أسماء الثقات 195. الكني والأسماء 2: 64. الثقات 7: 60. الاكمال 3: 285.


مطر بن أرقم العنزي


مطر بن أرقم العنزي، الكوفي.

محدث إمامي. روي عنه يونس بن يعقوب.

المراجع:

رجال الطوسي 311. تنقيح المقال 3: قسم الميم: 219. خاتمة المستدرك 850. معجم رجال الحديث 18: 175 و 176. نقد الرجال 345. جامع الرواة 2: 234. مجمع الرجال 6: 95. منتهي المقال 305. منهج المقال 335.