بازگشت

چگونگي خلقت عقل


حضرت امام جعفر صادق عليه السلام فرمودند:

خداوند جل ثناءه، خرد را آفريد و آن نخستين موجود روحاني است كه خداوند از سمت راست عرش، از نور خود خلق كرد. [1] .


پاورقي

[1] خصال: 589 / 13، ميزان الحكمه: ج 8، ح 13306.


مقياس الحديث


مختصر بصائر الدرجات 92 - 91: أحمد بن محمد بن عيسي و علي بن إسماعيل بن عيسي، عن المفضل بن عمر، قال: قال أبوعبدالله عليه السلام:....

ما جاءكم منا مما يجوز أن يكون في المخلوقين و لم تعلموه و لم تفهموه فلا تجحدوه و ردوه إلينا، و ما جاءكم عنا مما لا يجوز أن يكون في المخلوقين فاجحدوه و لا تردوه إلينا.


سيرة الصالحين


بحارالأنوار 74 / 161، ح 21: عن السرائر: في جامع البزنطي...

عن أبي الربيع الشامي قال: كنا عند أبي عبدالله عليه السلام و البيت غاص بأهله، فقال:

انه ليس منا من لم يحسن صحبة من صحبه و مرافقة من رافقه، و ممالحة من مالحه، و مخالقة من خالقه.


مع أهل البلاء


[مشكاة الأنوار 28: عن أبي عبدالله عليه السلام قال:...].

لاتنظروا الي أهل البلاء، فان ذلك يحزنهم، و عن الباقر عليه السلام أنه كان يكره أن يسمع من المبتلي التعوذ من البلاء.


الانتفاع بتربة الحسين


أ: كامل الزيارات 274، ب 91، ح 1. ب: مكارم الأخلاق 167. ج: فروع الكافي 2 / 588، ح 3: حدثني محمد بن الحسن بن الوليد، عن محمد بن الحسن الصفار، عن أحمد بن محمد بن عيسي، عن الحسن بن علي بن فضال، عن كرام، عن ابن أبي يعفور قال:...

عن ابن أبي يعفور قال: قلت لأبي عبدالله عليه السلام: يأخذ الانسان من طين قبر الحسين عليه السلام فينتفع به و يأخذه غيره فلا ينتفع به؟ فقال:

لا والله الذي لا اله الا هو ما يأخذ أحد و هو يري أن الله ينفعه به الا نفعه الله به.


معني فرمايش خدا: «هر كدام از شما گناه آشكار و فاحشي مرتكب شود» چيست؟


حريز گويد: از امام صادق - عليه السلام - درباره ي فرمايش خدا: (يا نساء النبي من يأت منكن بفاحشة مبينة يضاعف لها العذاب ضعفين) [1] «اي همسران پيامبر؛ هر كدام از شما



[ صفحه 448]



گناه آشكار و فاحشي مرتكب شود، عذاب او دو چندان خواهد بود» سؤال نمودم؟

حضرت فرمود: فاحشه خروج با شمشير (و تمرد) است. [2] .


پاورقي

[1] سوره ي احزاب آيه ي 30.

[2] تفسير القمي: 530، بحارالأنوار: ج 22 ص 199 ح 16.


الجعفري


أبو سليمان جعفر بن إبراهيم بن محمد بن علي بن عبد الله بن جعفر الطيار ابن أبي طالب القرشي، الهاشمي، الجعفري، المدني. محدث إمامي ثقة. روي كذلك عن الأئمة السجاد عليه السلام والباقر عليه السلام والكاظم عليه السلام. روي عنه عبد الله بن إبراهيم الغفاري، وعبد الرحمن بن الحجاج. كان علي قيد الحياة قبل سنة 183.



[ صفحه 293]



المراجع:

رجال الطوسي 86 و 161. تنقيح المقال 1: 211. رجال ابن داود 61. معجم الثقات 25 وفيه جعفر بن إبراهيم الجعفري بن محمد بن عبد الله بن جعفر. رجال البرقي 9. معجم رجال الحديث 4: 45 و 46 و 47 و 48 و 139. جامع الرواة 1: 148. رجال الحلي 33. نقد الرجال 68. رجال النجاشي 130 في ترجمة ابنه سليمان بن جعفر. مجمع الرجال 2: 21. هداية المحدثين 182. أعيان الشيعة 4: 79. بهجة الآمال 2: 507. منتهي المقال 74. العندبيل 1: 95. منهج المقال 81. وسائل الشيعة 20: 151. روضة المتقين 14: 337. إتقان المقال 32. رجال الأنصاري 52. الوجيزة للمجلسي 29. ثقات الرواة 1: 163. لسان الميزان 2: 106.


عبد الله بن الحسن بن سعيد الشيباني


عبد الله بن الحسن بن سعيد الشيباني، أخو محمد بن الحسن الفقيه.

إمامي.



[ صفحه 269]



المراجع:

رجال الطوسي 228. تنقيح المقال 2: 177. رجال ابن داود 118. خاتمة المستدرك 820. معجم رجال الحديث 10: 165. نقد الرجال 197. جامع الرواة 1: 481. مجمع الرجال 3: 277. منتهي المقال 181. منهج المقال 202.


مصادف المدني


أبو إسماعيل مصادف المدني.

إمامي.

المراجع:

رجال الطوسي 320. تنقيح المقال 3: قسم الميم: 217. خاتمة المستدرك 849. معجم رجال الحديث 18: 167. نقد الرجال 345. جامع الرواة 2: 232. مجمع الرجال 6: 93. منتهي المقال 305. منهج المقال 334.