بازگشت

پند از بخشايش خداوند


حضرت امام جعفر صادق عليه السلام فرمودند:

از كسي كه به تو ستم كرده است گذشت كن؛ همچنان كه دوست داري از تو گذشت شود. از بخشايش خدا نسبت به خودت پند گير. [1] .



[ صفحه 331]




پاورقي

[1] تحف العقول: 305، ميزان الحكمه: ج 8، ح 13239.


فضل أميرالمؤمنين


بحارالأنوار 25 / 361، ح 19: روي الحسن بن سليمان في كتاب المحتضر من كتاب المزار لمحمد بن عليل الحائري، بإسناده عن محمد بن يحيي العطار، عن أحمد بن سليمان، عن عبدالله بن محمد اليماني، عن منيع بن الحجاج،....

عن يونس بن وهب القصري، قال: دخلت المدينة فأتيت أباعبدالله عليه السلام فقلت: جعلت فداك أتيتك و لم أزر أميرالمؤمنين عليه السلام، قال:

بئس ما صنعت، لولا أنك من شيعتنا منا نظرت إليك، ألا تزور من يزوره الله مع الملائكة ويزوره المؤمنون؟

قلت: جعلت فداك ما علمت ذلك.

قال: فاعلم أن أميرالمؤمنين أفضل عند الله من الأئمة كلهم، و له ثواب أعمالهم، و علي قدر أعمالهم فضلوا.



[ صفحه 494]




لا تؤذ جارك


كنز الكراجكي 1 / 150، حدثنا ابن شاذان، عن أبيه، عن ابن الوليد محمد بن الحسن، عن الصفار محمد بن الحسين، عن محمد بن زياد، عن مفضل بن عمر، عن يونس بن يعقوب، عن أبي عبدالله عليه السلام قال:...

يا يونس، معلون معلون من آذي جاره.


اصنع المعروف


[الزهد 32 ب 4، ح 83: ابن أبي عمير، عن بعض أصحابه، عن أبي عبدالله عليه السلام قال:...].

اصنع المعروف الي من هو أهله، فان لم يكن هو أهله، فأنت أهله.


الاستشفاء بالتربة


أ: كامل الزيارات 278-277، ب 91، ح 8. ب: دعوات الراوندي 185، ح 512: حدثني محمد بن الحسين بن مت الجوهري، عن محمد بن أحمد بن يحيي، عن محمد بن الحسين، عن محمد بن اسماعيل، عن الخيبري، عن أبي ولاد، عن أبي بكر الحضرمي، عن أبي عبدالله عليه السلام قال:...

لو أن مريضا من المؤمنين يعرف حق أبي عبدالله عليه السلام و حرمته و ولايته أخذ من طين قبره مثل رأس أنملة كان له دواء.



[ صفحه 312]




مراد از كنز در فرمايش خدا: «و زير آن، گنجي متعلق به آن دو؛ وجود...» چيست؟


صفوان گويد: از امام صادق - عليه السلام - درباره ي فرمايش خداي عزوجل: (و أما الجدار فكان لغلامين يتيمين في المدينة و كان تحته كنز لهما) [1] «و زير آن، گنجي متعلق به آن دو؛ وجود داشت» سؤال نمودم.

حضرت فرمود: آن گنج نه طلا بود نه نقره، بلكه عبارت از چهار كلمه بود:

نيست خدائي جز من، هر كس به مرگ يقين كند، نمي خندد.

و هر كس به حساب (روز قيامت) يقين كند دل او خوشحال نمي شود.

و هر كس به قدرت خدا يقين كند از كسي جز خدا نمي ترسد.


پاورقي

[1] سوره ي كهف آيه ي 82.


جرير بن عجلان الأزدي (الكسائي)


جرير بن عجلان الأزدي، الكسائي، الكوفي.

إمامي.

المراجع:

رجال الطوسي 163. تنقيح المقال 1: 210. خاتمة المستدرك 787. معجم رجال الحديث 4: 42. جامع الرواة 1: 148. نقد الرجال 67. مجمع الرجال 2: 20. أعيان الشيعة 4: 76. توضيح الاشتباه 90. العندبيل 1: 94. منهج المقال 81. لسان الميزان 2: 103.


عبد الله بن الحسن بن زيد بن الحسن (الهاشمي)


عبد الله بن الحسن بن زيد بن الحسن السبط ابن الأمام أمير المؤمنين علي بن

أبي طالب عليهما السلام القرشي، الهاشمي، العلوي، وأمه شيبانية. إمامي لم يذكر أصحاب كتب الرجال والتراجم أحواله.

المراجع:

رجال الطوسي 223 ولا ذكر له في نسخة خطية منه. معجم رجال الحديث 10: 164. منهج المقال 202. المجدي في أنساب الطالبيين 34. الفخري في أنساب الطالبيين 130.


مصاد بن عقبة الجزري


مصادف، وقيل مصاد بن عقبة الجزري، وقيل الجرزي، وقيل الجوزي.

محدث إمامي حسن الحال، وقال عنه بعض العامة بأنه كان مستقيم الحديث علي قلته. روي عنه عمر بن أيوب الموصلي، وموسي بن أعين، والمعافي بن عمران الموصلي غيرهم.

المراجع:

رجال الطوسي 319 وفيه: أسند عنه. تنقيح المقال 3: قسم الميم: 217. خاتمة المستدرك 849. معجم رجال الحديث 18: 167. نقد الرجال 345. جامع الرواة 2: 232. مجمع الرجال 6: 92. منتهي المقال 7: 301. منهج المقال 334. إتقان المقال 236. الوجيزة 51. الجرح والتعديل 4: 1: 440. الاكمال 7: 257.