بازگشت

خصلت هاي با ارزش دنيا و آخرت


حضرت امام جعفر صادق عليه السلام فرمودند:

سه چيز از خصلت هاي ارزشمند دنيا و آخرت است:

بخشودن كسي كه به تو ستم كرده است، پيوستن به كسي كه از تو بريده است و بردباري ورزيدن، هر گاه نسبت به تو رفتار جاهلانه اي شود. [1] .


پاورقي

[1] كافي: 2 / 107 / 3، ميزان الحكمه: ج 8، ح 13172.


الإمام بعد النبي


الاختصاص 21: محمد بن الحسن، عن محمد بن الحسن الصفار، عن أحمد بن محمد بن عيسي، عن محمد بن سنان، عن المفضل بن عمر قال: سمعت أباعبدالله عليه السلام يقول:....

كان أميرالمؤمنين عليه السلام باب الله الذي لا يؤتي إلا منه، و سبيله الذي من سلك بغيره هلك، و كذلك جري للأئمة الهداة واحدا بعد واحد، جعلهم الله أركان الأرض أن تميد بأهلها، و حجته البالغة علي من فوق الأرض م تحت الثري.


كف الأذي


أمالي الصدوق 443، المجلس 82، ح 4: حدثنا الحسين بن أحمد بن ادريس، قال: حدثنا محمد بن عبدالجبار، عن الحسين بن علي بن أبي حمزة، عن اسماعيل بن عبدالخالق و أبي الصباح الكناني جميعا: عن أبي بصير قال: سمعت أباعبدالله الصادق عليه السلام يقول:...

من كف أذاه عن جاره أقاله الله عزوجل عثرته يوم القيامة، و من عف بطنه و فرجه كان في الجنة مليكا محبورا، و من أعتق نسمة مؤمنة بني الله عزوجل له بيتا في الجنة.


مقياس المعروف


[الاختصاص 112: حدثني محمد بن جعفر بن أبي شاكر، عمن حدثه، عن بعض الرجال، عن أبي عبدالله عليه السلام قال:...].

جزي الله المعروف اذا لم يكن يبدأ عن مسألة، فأما اذا أتاك أخوك في حاجة كاد يري دمه في وجهه مخاطرا لايدري أتعطيه أم تمنعه فو الله ثم و الله لو خرجت له من جميع ما تملكته ما كافيته.


عوامل الهرم


تحف العقول 317: عن الصادق عليه السلام.

أربعة تهرم قبل أوان الهرم: أكل القديد، و القعود علي النداوة، و الصعود في الدرج، و مجامعة العجوز.


آيا قبل از بعثت پيامبر اسلام حج بود يا خير؟


حلبي گويد: از امام صادق - عليه السلام - سؤال شد كه آيا قبل از بعثت پيامبر اسلام - صلي الله عليه و آله و سلم - فريضه ي حج انجام مي شد؟

حضرت فرمود: بله، و شاهدش قول شعيب به موسي در قرآن كريم است (حضرت موسي) هنگامي كه مي خواست (با دختر شعيب) ازدواج كند گفت: (علي أن تأجرني ثماني حجج) [1] «به اين شرط كه هشت حج (سال) براي من كار كني» و



[ صفحه 446]



نگفت: هشت سال.

و شاهد ديگر اينكه آدم و نوح حج نمودند و سليمان بن داوود با انس و جن و پرنده و باد خانه ي خدا را حج نمود.

و حضرت موسي سوار بر شتر سرخ حج نمود در حالي كه مي گفت: لبيك لبيك.

و شاهد ديگرش فرمايش خداست: (ان أول بيت وضع للناس للذي ببكة مباركا و هدي للعالمين) [2] «نخستين خانه اي كه براي مردم (و نيايش خداوند) قرار داده شده همان است كه در سرزمين مكه است؛ كه پربركت، و مايه ي هدايت جهانيان است».

و (در جائي ديگر از قرآن) مي فرمايد: (و اذ يرفع ابراهيم القواعد من البيت و اسماعيل) [3] «و (نيز به ياد آوريد) هنگامي را كه ابراهيم و اسماعيل پايه هاي خانه ي (كعبه) را بالا مي بردند».

(و در موضع ديگر): «أن طهرا بيتي للطائفين و العاكفين و الركع السجود) [4] «اينكه خانه ي مرا براي طواف كنندگان و مجاوران و ركوع كنندگان و سجده كنندگان، پاك و پاكيزه كنيد!».

و همانا خداوند سنگ سياه (حجرالاسود) را براي آدم نازل نمود، در حالي كه كعبه وجود داشت. [5] .


پاورقي

[1] سوره ي قصص آيه ي 27.

[2] سوره ي آل عمران آيه ي 96.

[3] سوره ي بقره آيه ي 127.

[4] سوره ي بقره آيه ي 125.

[5] تفسير العياشي: ج 1 ص 346، بحارالأنوار: ج 96 ص 65 ح 43.


جرير بن عبد الحميد (الضبي)


أبو عبد الله جرير بن عبد الحميد بن جرير بن قرط بن هلال بن أقيش الضبي، الكوفي، الرازي.



[ صفحه 291]



من ثقات المحدثين، وقيل من حسانهم، وكان مقرئا، حافظا، وله كتاب. ولد بالكوفة، وقيل بإحدي قري أصبهان، وقيل بالري سنة 117، وقيل سنة 107، وقيل سنة 110، وقيل سنة 108 ونشأ بالكوفة. نزل الري وتولي قضائها. روي عنه أحمد بن حنبل، وعبدان المروزي، وإسحاق بن راهويه وغيرهم. توفي بالري في ربيع الثاني سنة 188، وقيل سنة 187.

المراجع:

رجال الطوسي 163. خاتمة المستدرك 787. تنقيح المقال 1: 210. مجمع الرجال 2: 20. معجم رجال الحديث 4: 41. معجم الثقات 261. جامع الرواة 1: 147. نقد الرجال 67. أعيان الشيعة 4: 70. سفينة البحار 1: 152. منتهي المقال 74. العندبيل 1: 94 وفيه مهمل. منهج المقال 81. تاريخ بغداد 7: 253. الكامل لابن الأثير 6: 190. تهذيب التهذيب 2: 75. تقريب التهذيب 1: 127. شذرات الذهب 1: 319. ميزان الاعتدال 1: 394. البداية والنهاية 10: 201. لسان الميزان 7: 189. النجوم الزاهرة 2: 127. خلاصة تذهيب الكمال 52. تذكرة الحفاظ 1: 271. العبر 1: 299. غاية النهاية 1: 190. التاريخ الكبير 2: 214. المشتبه 2: 408. طبقات الحفاظ 116. مرآة الجنان 1: 420. ذكر اخبار أصبهان 1: 250. الأعلام 2: 119. الطبقات الكبري 7: 381. الضعفاء الكبير 1: 200. الجرح والتعديل 1: 1: 505. تهذيب الكمال 4: 540. طبقات ابن خياط 170 و 325. تاريخ الثقات 96. الكني والأسماء 2: 54. تاريخ أسماء الثقات 89. هدي الساري 392. الثقات لابن حبان 6: 145.


عبد الله بن الحسن بن جعفر بن الحسن المثني (الهاشمي)


عبد الله بن الحسن بن جعفر بن الحسن المثني ابن الحسن السبط ابن الإمام أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليهما السلام الهاشمي، العلوي، الحسني. إمامي.

المراجع:

رجال الطوسي 223. تنقيح المقال 2: 176. خاتمة المستدرك 820. الفصول



[ صفحه 267]



الفخرية (فارسي) 133. معجم رجال الحديث 10: 159. نقد الرجال 197. جامع الرواة 1: 481. مجمع الرجال 3: 277. عمدة الطالب 186. منهج المقال 202. المجدي في أنساب الطالبيين 84.


مسمع بن عبد الملك بن سلع الهمداني


أبو زيد، وقيل أبو محمد مسهر، وقيل مسمع بن عبد الملك بن سلع الهمداني، الخيواني، وقيل الحيواني، الكوفي. محدث حسن الحال، ووصفه بعض العامة بلين الحديث. روي عنه الحسن بن علي الحلواني، وإسحاق بن راهويه، والحسن بن حماد وغيرهم.



[ صفحه 253]



المراجع:

رجال الطوسي 321 وفيه: أسند عنه. تنقيح المقال 3: قسم الميم: 217. خاتمة المستدرك 849. معجم رجال الحديث 18: 161. توضيح الاشتباه 281. نقد الرجال 344. جامع الرواة 2: 232. مجمع الرجال 6: 92. منتهي المقال 301. منهج المقال 334. إتقان المقال 236. الوجيزة 51. لسان الميزان 7: 387. ميزان الاعتدال 4: 113. تقريب التهذيب 2: 249. التاريخ الكبير 8: 73. خلاصة تذهيب الكمال 340. تهذيب التهذيب 10: 149. الكامل في ضعفاء الرجال 6: 2449. الجرح والتعديل 4: 1: 401. الكني والأسماء 2: 102. المغني في الضعفاء 2: 658.