بازگشت

سه وظيفه ي مرد براي اداره ي خانه


حضرت امام جعفر صادق عليه السلام فرمودند:

مرد براي اداره ي خانه و خانواده اش بايد سه كار انجام دهد هر چند برخلاف طبع او باشد: خوش رفتاري، گشاده دستي و ايجاد آرامش و رفاه اما به اندازه و غيرت و ناموس داري. [1] .


پاورقي

[1] بحار: 78 / 236 / 63، همان، همان، 12956.


نحن و محبونا


بصائر الدرجات 16، الجزء 1، ب 9، ح 9: حدثنا عمران بن موسي، عن إبراهيم بن مهزيار، عن الحسين بن سعيد، عن الحسن بن ميمون (شمئون خ ل)، عمن أخبره، عن أبي عبدالله عليه السلام قال:....

إن الله عزوجل خلقنا من عليين و خلق محبينا من دون ما خلقنا منه، و خلق عدونا من سجين، و خلق محبيهم مما خلقهم منه، فلذلك يهوي كل إلي كل.


مع الوالدين اذا كبرا


أصول الكافي ج 2 / 162، ح 13: محمد بن يحيي، عن أحمد بن محمد بن عيسي، عن علي بن الحكم، عن سيف بن عميرة، عن عبدالله بن مسكان،...

عن ابراهيم بن شعيب، قال: قلت لأبي عبدالله عليه السلام ان أبي قد كبر جدا و ضعف، فنحن نحمله اذا أراد الحاجة. فقال:

ان استطعت أن تلي ذلك منه فافعل، و لقمه بيدك، فانه جنة لك غدا.


دروس اجتماعية


[أمالي الطوسي1 / 310 ب 11، ح 54: ابن الشيخ الطوسي، عن والده، عن الحسين بن عبيدالله الغضائري، عن هارون بن موسي التلعكبري، عن محمد بن همام، عن علي بن الحسين الهمداني، عن محمد بن خالد البرقي، عن أبي قتادة القمي].

عن صفوان الجمال قال: دخل المعلي بن خنيس علي أبي عبدالله عليه السلام يودعه و قد أراد سفرا فلما ودعه قال:

يا معلي اعزز بالله يعززك.

قال: بماذا يابن رسول الله؟

قال: يا معلي خف الله تعالي يخف منك كل شي ء، يا معلي تحبب الي اخوانك بصلتهم فان الله جعل العطاء محبة و المنع مبغضة، فأنتم و الله ان تسألوني و اعطيكم فتحبوني أحب الي من أن لا تسألوني فلا أعطيكم فتبغضوني، و مهما أجري الله عزوجل من شي ء علي يدي فالمحمود الله تعالي و لا تبعدون من شكر ما أجري لكم علي يدي.


من فوائد المشط


الخصال 1 / 268، ح 3: حدثنا اسماعيل بن منصور بن أحمد القصار، عن محمد بن القاسم بن محمد بن عبدالله بن الحسن بن جعفر بن الحسن بن علي بن أبي طالب عليهم السلام، عن أحمد بن علي الأنصاري، عن أحمد بن محمد بن خالد بن البرقي، عن الحسن بن علي بن فضال، عن ثعلبة بن ميمون، عن عبدالرحمن بن الحجاج...

عن أبي عبدالله عليه السلام في قول الله عزوجل: (خذوا زينتكم عند كل مسجد) [1] قال:

المشط فان المشط يجلب الرزق، و يحسن الشعر، و ينجز الحاجة، و يزيد في ماء الصلب، و يقطع البلغم، و كان رسول الله صلي الله عليه و آله و سلم يسرح تحت لحيته أربعين مرة و من فوقها سبع مرات و يقول: انه يزيد في الذهن و يقطع البلغم.



[ صفحه 309]




پاورقي

[1] سورة الأعراف، الآية: 31.


آيا پيامبر منافقين را مي شناخت؟


موسي بن بكر گويد: شخصي از اصحابمان به امام صادق - عليه السلام - عرض كرد: آيا پيامبر - صلي الله عليه و آله و سلم - نامهاي منافقين را مي شناخت؟

حضرت فرمودند: خير، ولي هنگامي پيامبر اكرم - صلي الله عليه و آله و سلم - كه در جنگ تبوك بود و بر استر خود سوار بود و مردم در پيشاپيش ايشان حركت مي كردند، به عقبه (گردنه) رسيد در حالي كه بالاي آن چهارده مرد كه شش نفر آنها از قريش و هشت نفر از مردم مختلف بودند - يا به عكس و ترديد از ناحيه راوي است - نشسته بود، جبرئيل نزد حضرت آمد، و گفت: فلاني و فلاني و فلاني؛ بالاي عقبه (گردنه) نشسته اند تا اينكه استر شما را رم دهند.

پيامبر - صلي الله عليه و آله و سلم - آنها را صدا زدند و فرمودند: اي فلاني، و اي فلاني، و اي فلاني؛ شما آن بالا نشسته ايد تا استر مرا برمانيد.

و حذيفة (بن اليمان نيز) پشت سر پيامبر ايستاده و نام آنها را دنبال پيامبر مي آورد.

حضرت فرمود: اي حذيفه شنيدي؟



[ صفحه 441]



حذيفه گفت: بله.

حضرت رسول - صلي الله عليه و آله و سلم - فرمودند: كتمان كن. [1] .


پاورقي

[1] بحارالأنوار: ج 21 ص 233 ح 10.


جد الأصم


جد عبد الله بن عبد الرحمن الأصم.

محدث كسابقه. روي عنه حفيده عبد الله بن عبد الرحمن الأصم.

المراجع:

معجم رجال الحديث 23: 70.


عبد الله بن جعفر الجعفري


عبد الله بن جعفر الجعفري، المدني.

إمامي.

المراجع:

رجال الطوسي 223. معجم رجال الحديث 10: 147. خاتمة المستدرك 819. نقد الرجال 196. جامع الرواة 1: 478. مجمع الرجال 3: 272. منتهي المقال 181. منهج المقال 201.


مسلم السندي


من موالي الإمام الصادق عليه السلام.



[ صفحه 250]



محدث إمامي حسن الحال، ممدوح، صحب الإمام الكاظم عليه السلام أيضا. كان حيا قبل سنة 183.

المراجع:

رجال البرقي 23. رجال الكشي 338. معجم رجال الحديث 18: 152. تنقيح المقال 3: قسم الميم: 215. جامع الرواة 2: 230. نقد الرجال 344. مجمع الرجال 6: 90. سفينة البحار 1: 653. منتهي المقال 300. منهج المقال 333. خاتمة المستدرك 849. التحرير الطاووسي 280. روضة المتقين 14: 456. إتقان المقال 235. الوجيزة 51. بهجة الآمال 7: 18.