بازگشت

دعا و تعويذ


حضرت امام جعفر صادق عليه السلام در پاسخ به اين پرسش: آيا دعا و تعويذ چيزي از تقدير را دفع مي كند؟ فرمودند: خودش، از تقدير است. [1] .



[ صفحه 321]




پاورقي

[1] من لا يحضره الفقيه: 4 / 95 / 5163، ميزان الحكمه: ج 10، ح 16325.


اصل الخير و الشر


تأويل الآيات الظاهرة 22: روي الشيخ بإسناده عن الفضل بن شاذان بإسناده عن أبي عبدالله عليه السلام أنه قال:....

نحن أصل كل خير، و من فروعنا كل بر، و من البر: التوحيد



[ صفحه 486]



و الصلاة و الصيام و كظم الغيظ و العفو عن المسي ء و رحمة الفقير و تعاهد الجار و الإقرار بالفضل لأهله.

و عدونا أصل كل شر، و من فروعهم كل قبيح و فاحشة، فمنهم الكذب و النميمة و البخل و القطيعة و أكل الربا و أكل مال اليتيم بغير حقه و تعدي الحدود التي أمر الله عزوجل، و ركوب الفواحش ما ظهر منها و ما بطن من الزني و السرقة و كل ما وافق ذلك من القبيح، و كذب من قال: إنه معنا و هو متعلق بفرع غيرنا.


مقياس العجب


معاني الأخبار 244، ح 2: أبي رحمه الله قال: حدثني سعد بن عبدالله، عن أحمد بن محمد، عن بعض أصحابه رفعه الي أبي عبدالله عليه السلام قال:...

من لا يعرف لأحد الفضل فهو المعجب برأيه.


خدمات لابد منها


[أصول الكافي 2 / 204 ح 20: محمد بن يحيي، عن محمد بن الحسين، عن محمد بن اسماعيل، عن صالح بن عقبة، عن نصر بن قابوس، عن أبي عبدالله عليه السلام قال:...].

لاطعام مؤمن أحب الي من عتق عشر رقاب و عشر حجج.

قال: قلت: عشر رقاب و عشر حجج؟

قال: فقال: يا نصر، ان لم تطعموه مات أو تذلونه فيجي ء الي ناصب فيسأله، و الموت خير له من مسألة ناصب، يا نصر من أحيي مؤمنا فكأنما أحيي الناس جميعا، فان لم تطعموه فقد امتموه، و ان أطعمتموه فقد أحييتموه.


الكحل عند النوم


ثواب الأعمال 40، ح 3: حدثني أحمد بن محمد، عن أبيه، عن محمد بن أحمد، عن موسي بن جعفر، عن موسي بن عمر، عن حمزة بن بزيع، عن اسحاق بن عمار، عن أبي عبدالله عليه السلام قال:...

الكحل عند النوم أمان من الماء.


حكم بازي با شطرنج چيست؟


بكير گويد: از امام صادق - عليه السلام - درباره ي بازي با شطرنج سؤال كردم.

حضرت فرمود: مؤمن فرصت بازي ندارد. (يا مؤمن اشتغالي دارد كه براي او



[ صفحه 434]



وقت براي بازي باقي نگذاشته است). [1] .


پاورقي

[1] قرب الاسناد: ص 81، بحارالأنوار: ج 76 ص 230 ح 2.


جبلة الخراساني


محدث إمامي مجهول الحال، وقيل مهمل، وقيل من الحسان.

روي عنه يحيي بن سالم.

المراجع:

رجال الطوسي 164. تنقيح المقال 1: 207. خاتمة المستدرك 787. معجم رجال الحديث 4: 35. جامع الرواة 1: 146. نقد الرجال 66. مجمع الرجال 2: 17. أعيان الشيعة 4: 66. العندبيل 1: 92. منهج المقال 81. إتقان المقال 169.


عبد الله بن بكير بن أعين بن سنسن الشيباني


أبو علي عبد الله بن بكير بن أعين بن سنسن الشيباني بالولاء، الكوفي.

محدث فطحي فاسد المذهب، ومع ذلك كان من ثقات المحدثين وكبار الفقهاء والأعلام والرؤساء المأخوذ عنهم الحلال والحرام والفتيا والأحكام، وكان ممن أجمع مشايخنا علي تصحيح ما يصح عنه، وعملوا بأخباره، وله كتاب. روي عنه الحسن بن علي بن فضال، والحسن بن محبوب، وزياد القندي وغيرهم.

المراجع:

رجال الطوسي 224. تنقيح المقال 2: 171 و 3: قسم الكني 42. رجال النجاشي 154. فهرست الطوسي 106. معالم العلماء 77. رجال ابن داود 117 و 253. رجال الحلي 106. معجم الثقات 72. معجم رجال الحديث 10: 122 و 22: 160 و 169. رجال البرقي 22. نقد الرجال 195 و 403. جامع الرواة 1: 473 و 2: 431. هداية المحدثين 202. رجال الكشي 345 و 375. مجمع الرجال 3: 268 و 269 و 7: 160. أعيان الشيعة 8: 48. رسالة في آل أعين 6 و 25 و 102. فهرست النديم 243. تاريخ آل زرارة 134. المقالات والفرق 89 و 233. الاختصاص انظر فهرسته. فرق الشيعة 79 و 112. سفينة البحار 1: 92. بهجة الآمال 5: 203. منتهي المقال 182. منهج المقال 200. التحرير الطاووسي 168. وسائل الشيعة 20: 233. إتقان المقال 80. الوجيزة 38. شرح مشيخة الفقيه 13. رجال الأنصاري 105. ميزان الاعتدال 2: 399 وفيه الغنوي بدل الشيباني. لسان الميزان 3: 264 وفيه كما في الميزان. الكامل في ضعفاء الرجال 4: 1563 وفيه كما في الميزان. الجرح والتعديل 2: 2: 16 وفيه كما في الميزان.



[ صفحه 261]




مسلم بن حامد


لم يذكره أكثر أصحاب كتب الرجال والتراجم في كتبهم.

المراجع:

رجال الطوسي 309 ولا ذكر له في نسخة خطية منه. معجم رجال الحديث 18: 148.