بازگشت

جزاي خودكشي


حضرت امام جعفر صادق عليه السلام فرمودند:

هر كه عمدا خودكشي كند، در آتش دوزخ جاودانه است. [1] .


پاورقي

[1] ميزان الحكمه: ج 10، ح 16308 و 16307.


العقبة في القرآن


أصول الكافي 1 / 431 - 430، ح 88: علي بن محمد، عن سهل بن زياد، عن محمد بن سليمان الديلمي، عن أبيه،....

عن أبان بن تغلب، عن أبي عبدالله عليه السلام قال: قلت له: جعلت فداك قوله: (فلا اقتحم العقبة) [1] قال:

من أكرمه الله بولايتنا فقد جاز العقبة، و نحن تلك العقبة التي من اقتحمها نجا.

قال: فسكت، فقال لي: فهلا أفديك حرفا خيرا لك من الدنيا و ما فيها؟

قلت: بلي جعلت فداك.

قال: قوله: (فك رقبة).

ثم قال: الناس كلهم عبيد النار غيرك و أصحابك، فإن الله فك رقابكم من النار بولايتنا أهل البيت.


پاورقي

[1] سورة البلد، الآية: 11.


اياك و ما يعرض العاملين


معاني الأخبار 141 - 140: حدثنا أبي، قال: حدثنا سعد بن عبدالله، قال: حدثنا أحمد بن محمد بن عيسي، عن الحسن بن علي الوشاء، عن علي بن ميسرة قال: قال أبوعبدالله عليه السلام:...

اياكم أن تكونوا منانين، قلت: جعلت فداك و كيف ذلك؟

قال: يمشي أحدكم ثم يستلقي و يرفع رجليه علي الميل، ثم يقول: اللهم اني انما أردت وجهك.


تضايف و تزاور


[أصول الكافي 2 / 203 ح 18: محمد بن يحيي، عن محمد بن الحسين، عن محمد بن اسماعيل، عن صالح بن عقبة، عن رفاعة، عن أبي عبدالله عليه السلام قال:...].

لأن أطعم مؤمنا محتاجا أحب الي من أن أزوره، و لأن أزوره أحب الي من أن أعتق عشر رقاب.


عليك بالاكتحال


أ: الخصال 1 / 18، ح 63. ب: ثواب الأعمال 41، ح 44: حدثنا محمد بن الحسن بن أحمد بن الوليد، عن محمد بن الحسن الصفار، عن محمد بن الحسين بن أبي الخطاب، عن محمد بن سنان، عن حماد بن عثمان، عن أبي عبدالله عليه السلام قال:...

الكحل ينبت الشعر، و يجفف الدمعة، و يعذب الريق، و يجلو البصر.



[ صفحه 307]




حكم شطرنج، نرد، آواز، نبيذ چيست؟


ابو ربيع شامي گويد: از امام صادق - عليه السلام - درباره ي شطرنج، و نرد سؤال شد.

حضرت فرمود: نزديك آنها مشو.

گفتم: آواز چطور؟

حضرت فرمود: خيري در آن نيست، آن را انجام ندهيد.

عرض كردم: نبيذ (آب جو مست كننده) چطور؟

حضرت فرمود: پيامبر خدا - صلي الله عليه و آله و سلم - از هر نوع ماده مست كننده اي نهي نموده است، و هر مست كننده اي حرام است.


جبلة بن الحجاج الصيرفي


جبلة بن الحجاج الصيرفي، الكوفي.

محدث إمامي. روي عنه عبد الصمد بن عبد الوارث.

المراجع:

رجال الطوسي 164. تنقيح المقال 1: 207. خاتمة المستدرك 787. معجم رجال الحديث 4: 34. جامع الرواة 1: 146. نقد الرجال 66. مجمع الرجال 2: 16. أعيان الشيعة 4: 65. منتهي المقال 74. العندبيل 1: 92. منهج المقال 81. لسان الميزان 2: 95.



[ صفحه 285]




عبد الله بن أبي بكر بن محمد بن عمرو بن حزم بن زيد الأنصاري


أبو محمد وأبو بكر عبد الله بن أبي بكر بن محمد بن عمرو بن حزم بن زيد الأنصاري، المدني. من علماء ومحدثي وفقهاء وحفاظ وقضاة العامة، ويعدونه من ثقاتهم. روي عن الإمام السجاد عليه السلام أيضا وروي عنه مالك بن أنس، وسفيان الثوري، ومحمد بن مسلم الزهري وغيرهم. توفي بالمدينة المنورة سنة 120، وقيل سنة 135، وقيل سنة 130، وهو ابن سبعين سنة.

المراجع:

رجال الطوسي 96 و 224 وفيها أسند عنه. تنقيح المقال 2: 162. معجم رجال الحديث 10: 85. نقد الرجال 192. جامع الرواة 1: 466. مجمع الرجال 3: 257. منتهي المقال 180. منهج المقال 197. إتقان المقال 200 وفيه من الحسان. تقريب التهذيب 1: 405. تهذيب التهذيب 5: 144. التاريخ الكبير 5: 54. خلاصة تذهيب الكمال 163. الطبقات لابن خياط 264. شذرات الذهب 1: 192.



[ صفحه 260]



العبر 1: 182. الجرح والتعديل 2: 2: 17. تاريخ الثقات 251. تاريخ أسماء الثقات 189. اسعاف المبطأ 576.


مسلم بن جعفر البجلي


مسلم بن جعفر البجلي، الأحمسي، الأعشي، الكوفي.

إمامي.



[ صفحه 247]



المراجع:

رجال الطوسي 309. تنقيح المقال 3: قسم الميم: 214. خاتمة المستدرك 849. معجم رجال الحديث 18: 148. نقد الرجال 344. جامع الرواة 2: 229. مجمع الرجال 6: 89 وفيه الأعسر بدل الأعشي. منتهي المقال 305. منهج المقال 333 وفيه إضافة إلي ألقابه المذكورة كلمة الأحمر.