بازگشت

عزت و احترام را فقط الاغ رد مي كند


حضرت امام جعفر صادق عليه السلام فرمودند دو مرد بر اميرالمؤمنين عليه السلام وارد شدند. حضرت براي هر يك از آن دو تشكي انداخت. يكي از آن دو روي تشك نشست و ديگري خودداري كرد. حضرت فرمودند: روي تشك بنشين؛ زيرا از پذيرفتن عزت و احترام سرباز نزند مگر الاغ. [1] .


پاورقي

[1] كافي: 2 / 659 / 1، ميزان الحكمه: ج 11، ح 17605.


الشفاعة في القيامة


مشارق أنوار اليقين 183 - 182: روي محمد بن سنان، عن أبي بصير، عن أبي عبدالله عليه السلام أنه قال:....

إن الله أباح لمحمد الشفاعة في أمته، و إن الشفاعة في شيعتنا و إن لشيعتنا الشفاعة في أهاليهم، و إليه الإشارة بقوله: (فما لنا من شافعين).

قال: و الله لنشفعن في شيعتنا حتي يقول أعداؤنا: (فما لنا من شافعين).

ثم قال: و والله لتشفعن شيعتنا في أهاليهم حتي يقول شيعة أعدائنا: (و لا صديق حميم). [1] .


پاورقي

[1] سورة الشعراء، الآيتان: 101 - 100.


اي الحالين أحسن؟


أصول الكافي 2 / 314، ح 7: علي بن ابراهيم، عن محمد بن عيسي، عن يونس،...

عن عبدالرحمن بن الحجاج قال: قلت لأبي عبدالله عليه السلام: الرجل يعمل العمل و هو خائف مشفق ثم يعمل شيئا من البر فيدخله شبه العجب به.فقال:

هو في حاله الأولي و هو خائف أحسن حالا منه في حال عجبه.


الاطعام في الله


[أصول الكافي 2 / 202 ح 11: علي بن ابراهيم، عن أبيه، عن حماد بن عيسي، عن ربعي قال: قال أبوعبدالله عليه السلام:...].

من أطعم أخاه في الله كان له من الأجر مثل من أطعم فئاما من الناس.

قلت: و ما الفئام (من الناس)؟

قال: مائة ألف من الناس.


اغسل بالسدر


بحارالأنوار 76 / 88: عن كتاب زيد النرسي: عن بعض أصحابنا قال: سمعت أبا عبدالله عليه السلام يقول:...

كان رسول الله صلي الله عليه و آله و سلم يغسل رأسه بالسدر و يقول: من غسل رأسه بالسدر صرف الله عنه وسوسة الشيطان، و من صرف عنه وسوسة الشيطان لم يعص، و من لم يعص دخل الجنة.


چرا خوني كه از حيوان پس از ذبح خارج مي شود، تحريم شده است؟


زنديق به حضرت صادق - عليه السلام - گفت: چرا خوني كه از حيوان پس از ذبح خارج مي شود، تحريم شده است؟

حضرت فرمود: چون ايجاد قساوت و سنگدلي مي كند، و رحمت را از دل مي برد، و بدن را متعفن مي سازد، و رنگ بشره ي بدن را تغيير مي دهد. و بيشترين موارد مبتلا شدن به جذام (خوره) ناشي از خوردن خون است. [1] .


پاورقي

[1] بحارالأنوار: ج 10 ص 181.


جبلة بن أعين الجعفي


جبلة بن أعين الجعفي بالولاء، الكوفي.

إمامي. توفي سنة 125.

المراجع:

رجال الطوسي 164. تنقيح المقال 1: 207. خاتمة المستدرك 787. جامع الرواة 1: 146. معجم رجال الحديث 4: 33. نقد الرجال 66. مجمع الرجال 2: 16. أعيان الشيعة 4: 65. منتهي المقال 74. منهج المقال 80. العندبيل 1: 92. لسان الميزان 2: 95.



[ صفحه 284]




عبد الله بن بكار الهمداني


عبد الله بن بكار الهمداني بالولاء، الكوفي.

إمامي.

المراجع:

رجال الطوسي 227. تنقيح المقال 2: 170. خاتمة المستدرك 819. معجم رجال الحديث 10: 121. نقد الرجال 195. جامع الرواة 1: 473. مجمع الرجال 3: 267. منهج المقال 200. منتهي المقال 180.


مسلم الأعور الهمداني


مسلم الأعور، الهمداني، الكوفي، وجاء اسمه في كتب العامة: مسلم بن كيسان الضبي، الملائي، البراد، الأعور، أبو عبد الله الكوفي. محدث لم يذكر أصحابنا تفاصيل أحواله، ولكن العامة ضعفوه وتركوا حديثه. روي عنه سفيان الثوري، وشعبة بن الحجاج، والجراح بن مليح وغيرهم.

المراجع:

رجال الطوسي 309. تنقيح المقال 3: قسم الميم: 214. خاتمة المستدرك 849. معجم رجال الحديث 18: 146. جامع الرواة 2: 229. مجمع الرجال 6: 89. منهج المقال 333. التاريخ الكبير 7: 271. ميزان الاعتدال 4: 106. لسان الميزان 7: 386. تقريب التهذيب 2: 246. خلاصة تذهيب الكمال 321. تهذيب التهذيب 10: 135. الضعفاء الكبير 4: 153. المجروحين 3: 8. الكامل في ضعفاء الرجال 6: 2308. الجرح والتعديل 4: 1: 192. تاريخ الثقات 428. المجموع في الضعفاء والمتروكين 218 و 485. الضعفاء والمتروكين لابن الجوزي 3: 118. المغني في الضعفاء 2: 656. الكني والأسماء 1: 61.