بازگشت

اطرافيان سلطان چه كساني هستند؟


حضرت امام جعفر صادق عليه السلام فرمودند:

اطرافيان سلطان سه طبقه اند: يك طبقه خيرانديشانند كه اينان مايه ي بركت خود و سلطان و رعيت هستند. طبقه اي ديگر هدفشان حفظ مقام خود است كه اينان نه ستوده اند و نه نكوهيده. بلكه به نكوهش نزديكترند و طبقه اي هم شور و بدخواهند اين طبقه شومند و مايه ي نكوهش خود و سلطان مي باشند. [1] .


پاورقي

[1] تحف العقول: 320، همان، همان، 18997.


القائم في القرآن


تأويل الآيات الظاهرة 492: قال محمد بن العباس: حدثنا أحمد بن القاسم، عن أحمد بن محمد السياري، عن محمد بن خالد البرقي، عن علي بن أسباط، عن علي بن أبي حمزة،....

عن أبي بصير، عن أبي عبدالله عليه السلام في قوله تعالي: (اصبر علي ما يقولون): [1] .

يا محمد من تكذيبهم إياك، فإني منتقم منهم برجل منك، و هو قائمي الذي سلطته علي دماء الظلمة.


پاورقي

[1] سورة ص، الآية: 17.


اتق الشرك


أصول الكافي 2 / 294 - 293، ح 4: محمد بن يحيي، عن أحمد بن محمد بن عيسي، عن الحسين بن سعيد، عن النضر بن سويد، عن القاسم بن سليمان،...

عن جراح المدائني: عن أبي عبدالله عليه السلام في قول الله عزوجل: (فمن كان يرجوا لقآء فليعمل عملا صالحا و لا يشرك بعبادة ربه أحدا) [1] قال: الرجل يعمل شيئا من الثواب لا يطلب به وجه الله انما يطلب تزكية الناس، يشتهي أن يسمع به الناس، فهذا الذي أشرك بعبادة ربه أحدا.


پاورقي

[1] سورة الكهف، الآية: 11.


اطعام الطعام


[المحاسن 389، ب 1، ح 15: أحمد بن محمد بن خالد البرقي، عن ابراهيم عن ابن أبي عمير، عن حماد بن عثمان، عن أبي عبدالله عليه السلام قال:...].

من الايمان حسن الخلق و اطعام الطعام.


من شرائط الحمام


مكارم الأخلاق 53، ب 3، الفصل 1: من كتاب المحاسن، عن أبي عبدالله عليه السلام قال:...

لا تدخل الحمام الا و في جوفك شي ء يطفي ء وهج المعدة [1] و هو أقوي للبدن، و لا تدخله و أنت ممتلي ء من الطعام.


پاورقي

[1] الوهج: محركة - اشتداد الحرارة.


چرا زنا تحريم شد؟


زنديق به امام صادق - عليه السلام - گفت: چرا زنا (همبستر شدن غيرشرعي)



[ صفحه 431]



تحريم شد؟

حضرت فرمود: به خاطر فسادي كه در بر دارد، و موجب بروز اختلال در مسأله ي ارث است (زيرا در اين صورت فرزند شرعي مشخص نيست) و موجب از بين رفتن نسبها است، زيرا زن - در صورت زنا - نمي داند از چه كسي آبستن شده است. و بچه اي كه از زنا متولد شده نمي داند پدرش كيست؟

و در اين صورت نسبهاي متصل و رابطه ي خويشاوندي شناخته شده اي باقي نمي ماند. [1] .


پاورقي

[1] بحارالأنوار: ج 10 ص 181.


جابر الجعفي


أبو عبد الله، وقيل أبو محمد، وقيل أبو يزيد جابر بن يزيد بن الحارث بن عبد يغوث بن كعب بن الحارث الجعفي، الكوفي. محدث إمامي ثقة، تابعي، مفسر، مؤرخ. روي عن الإمام الباقر عليه السلام أيضا. روي عنه مفضل بن صالح، ومنخل بن جميل الأسدي، وزكريا بن الحر وغيرهم. ألف كتبا منها (مقتل الحسين)، و (الفضائل)، و (تفسير القرآن)، و (النهروان)، و (صفين) وغيرها. توفي بالكوفة سنة 128، وقيل سنة 127، وقيل سنة 132، وقيل سنة 129.



[ صفحه 281]



المراجع:

رجال الطوسي 111 و 163 وفيه أسند عنه. تنقيح المقال 1: 201. خاتمة المستدرك 580. رجال النجاشي 93. معالم العلماء 32. معجم الثقات 25. رجال ابن داود 61 و 235. فهرست الطوسي 45. معجم رجال الحديث 4: 17 - 27. رجال البرقي 9 و 16. جامع الرواة 1: 144 - 146. رجال الحلي 35. نقد الرجال 65. رجال الكشي 191 - 198. مجمع الرجال 2: 7 - 13. هداية المحدثين 28. نضد الايضاح 73. أضبط المقال 492. وسائل الشيعة 20: 151. إتقان المقال 32 و 266. الوجيزة للمجلسي 29. شرح مشيخة الفقيه 6. رجال الأنصاري 51. أعيان الشيعة 4: 51. منتهي المقال 72. منهج المقال 78. الذريعة 4: 268 و 16: 249 و 22: 24 و 24: 429 وغيرها. تأسيس الشيعة 234 و 284 و 326 و 358. سفينة البحار 1: 142. ريحانة الأدب (فارسي) 1: 412. توضيح الاشتباه 88. بهجة الآمال 2: 487. مجالس المؤمنين (فارسي) 127. المقالات والفرق 43 و 183. فرق الشيعة 35. المناقب 4: 281. العندبيل 1: 89. جامع المقال 58. التحرير الطاووسي 68. ثقات الرواة 1: 151 - 162. تهذيب التهذيب 2: 46. تقريب التهذيب 1: 123. ميزان الاعتدال 1: 379. لسان الميزان 7: 188. المجروحين 1: 208. أحوال الرجال 50. المغني في الضعفاء 1: 126. تهذيب الكمال 4: 465. شذرات الذهب 1: 175. هدية العارفين 1: 249. البداية والنهاية 10: 29. ذيل المذيل 98. الأعلام 2: 105. معجم المؤلفين 3: 106. الكامل في التاريخ 5: 352. الطبقات الكبري 6: 346. تاريخ گزيدة (فارسي) 251. خلاصة تذهيب الكمال 51. التاريخ الكبير 2: 210. الكامل في ضعفاء الرجال 2: 537. الضعفاء الكبير 1: 191. الجرح والتعديل 1: 1: 497. تعجيل المنفعة 64. طبقات ابن خياط 163. تاريخ أسماء الثقات 88. تنزيه الشريعة 1: 44. المجموع في الضعفاء والمتروكين 73 و 295 و 417. الضعفاء والمتروكين لابن الجوزي 1: 164. الضعفاء والمتروكين للدارقطني 72. المعارف 211.



[ صفحه 282]




عبد الله بن أيوب الأسدي


عبد الله بن أيوب الأسدي بالولاء، الكوفي.

إمامي.



[ صفحه 257]



المراجع:

رجال الطوسي 226. تنقيح المقال 2: 169. خاتمة المستدرك 819. معجم رجال الحديث 10: 115. نقد الرجال 194. جامع الرواة 1: 472. مجمع الرجال 3: 265. منهج المقال 199.


مسعود بن سعد الجعفي


أبو سعد، وقيل أبو سعيد مسعود بن سعد الجعفي، الكوفي.

محدث حسن الحال ممدوح، عابد، خير، وثقه بعض العامة. روي عنه أبو غسان النهدي، والحسين بن الحسن الأشقر، وعلي بن هاشم بن البريد وغيرهم.

المراجع:

رجال الطوسي 317. الوجيزة 51. منهج المقال 333. منتهي المقال 300. الخصال 1: 163. مجمع الرجال 6: 88. جامع الرواة 2: 229. نقد الرجال 343. معجم رجال الحديث 18: 143. تنقيح المقال 3: قسم الميم: 213. خاتمة المستدرك 849. تقريب التهذيب 2: 243. تهذيب التهذيب 10: 117. التاريخ الكبير 7: 423. خلاصة تذهيب الكمال 320. تاريخ الثقات 427. تاريخ أسماء الثقات 310. الجرح والتعديل 4: 1: 283.



[ صفحه 245]