بازگشت

سه عمل نوراني


حضرت امام جعفر صادق عليه السلام فرمودند:

روشنايي دل را جستم و آن را در انديشيدن و گريستن يافتم و گذر از صراط را جستم و آن را در صدقه دادن يافتم و نورانيت چهره را جستم و آن را در نماز شب يافتم. [1] .


پاورقي

[1] مستدرك الوسايل: 12 / 173 / 13810، همان، همان، 20833.


الاستثناء في القرآن


روضة الكافي 35، ضمن ح 6: عدة من أصحابنا، عن سهل بن زياد، عن محمد بن سليمان، عن أبيه،....

عن أبي عبدالله عليه السلام أنه قال لأبي بصير:

يا أبامحمد و الله ما استثني الله عزوجل بأحد من أوصياء الأنبياء و لا أتباعهم ما خلا أميرالمؤمنين عليه السلام و شيعته، فقال في كتابه و قوله الحق: (يوم لا يغني مولي عن مولي شيئا و لا هم ينصرون (41) إلا من رحم الله) [1] يعني بذلك عليا و شيعته.


پاورقي

[1] سورة الدخان، الآيتان: 42 - 41.


اياك و التعصب الأعملي


معاني الأخبار 393، ح 44: حدثنا محمد بن الحسن بن أحمد بن الوليد، عن محمد بن الحسن الصفار، عن أحمد بن محمد بن عيسي، عن محمد بن أبي عمير، عن ابن أذينة،...

عن بريد العجلي قال: قلت لأبي عبدالله عليه السلام: ما أدني ما يصير به العبد كافرا؟ قال:

فأخذ حصاة من الأرض فقال: أن يقول لهذه الحصاة: انها نواة، و يبرأ ممن خالفه علي ذلك، و يدين الله بالبراءة ممن قال بغير قوله، فهذا ناصب قد أشرك بالله و كفر من حيث لا يعلم.


عليكم بالمنجيات


[المحاسن 387 ب 1 ح 1: أحمد بن محمد بن خالد البرقي، عن محمد بن علي، عن الحسن بن علي بن يوسف، عن سيف بن عميرة، عن فيض بن المختار، عن أبي عبدالله عليه السلام قال:...].

المنجيات: اطعام الطعام، و افشاء السلام، و الصلاة بالليل و الناس نيام.



[ صفحه 266]




الاقلال من الماء


المحاسن 571، ب 1، ح 8: أحمد بن أبي عبدالله البرقي، عن أبيه، عن محمد بن سليمان الديلمي، عن أبي عبدالله عليه السلام قال:...

لا يشرب أحدكم الماء حتي يشتهيه فاذا اشتهاه فليقل منه.


آيا سرمه كشيدن با سرمه اي كه با شراب معجون شده است جايز است؟


معاوية بن عمار گويد: از امام صادق - عليه السلام - سؤال نمودم: آيا سرمه كشيدن با سرمه اي كه با شراب عجين شده است جايز است؟

حضرت فرمود: خداوند عزوجل در حرام شفا را قرار نداده است. [1] .


پاورقي

[1] الكافي: ج 6 ص 414، بحارالأنوار: ج 59 ص 90 ح 20.


جابر بن حيان


أبو عبد الله، وقيل: أبو موسي جابر بن حيان بن عبد الله الطوسي، الخراساني،



[ صفحه 278]



وقيل: الحراني، الكوفي، المعروف بالصوفي. من مفاخر علماء الشيعة الإمامية، ومن مشاهير علماء الفلسفة والحكمة والطب والرياضيات والفلك والمنطق والنجوم، وكان متصوفا، أديبا، زاهدا، واعظا، مؤلفا في شتي صنوف العلم والمعرفة. تتلمذ علي الإمام عليه السلام، وأخذ علومه ومعارفه عنه عليه السلام. ولد بطوس سنة 120، انتقل إلي العراق وتقرب من البرامكة، ودخل البلاط العباسي في عهد هارون، وكان أكثر مقامه بالكوفة. من تآليفه الكثيرة كتاب (الخواص الكبير)، و (الدرة المكنونة)، و (رسائل جعفر الصادق)، و (الحدود)، و (الفهرست)، و (الخمسمائة)، و (الشعر) وغيرها. روي عنه عبد الله بن بسطام الزيات. توفي سنة 160، وقيل سنة 180، وقيل سنة 198، وقيل سنة 190.

المراجع:

معجم رجال الحديث 4: 9. أعيان الشيعة 4: 30 - 39. الذريعة 2: 55 و 8: 182 و 24: 354 وغيرها. ريحانة الأدب (فارسي) 5: 108. الموسوعة الاسلامية 5: 124. روضات الجنات 2: 218. فرج المهموم 146. فهرست النديم 420. فرهنگ معين (فارسي) 5: 415. لغت نامة (فارسي) مادة جابر. معجم المؤلفين 3: 105 ومصادره. الموسوعة العربية الميسرة 590. الأعلام 2: 103 ومصادره. هدية العارفين 1: 249. معجم المطبوعات 694. وفيات الأعيان 1: 327. تاريخ الحكماء 160. دائرة المعارف الاسلامية 6: 226 و 228. تاريخ الفكر العربي 267. دائرة معارف البستاني 6: 346. طبقات الأمم 70. اكتفاء القنوع 213.


عبد الله بن الأسود الثقفي


عبد الله بن الأسود الثقفي، الكوفي، مولي آل عمرو بن هلال.

إمامي.

المراجع:

رجال الطوسي 227 وفي نسخة خطية منه مولي أبي عمرو بن هلال. تنقيح المقال 2: 168. خاتمة المستدرك 819. معجم رجال الحديث 10: 113. نقد الرجال 194. جامع الرواة 1: 471. مجمع الرجال 3: 265. منتهي المقال 180. منهج المقال 199.


مسعدة بن قرطة (الكوفي)


مسعدة بن قرطة، وقيل قرظة الكوفي.

إمامي.



[ صفحه 243]



المراجع:

رجال الطوسي 314. تنقيح المقال 3: قسم الميم: 212. خاتمة المستدرك 849. معجم رجال الحديث 18: 140. نقد الرجال 343. جامع الرواة 2: 228. مجمع الرجال 6: 87. منهج المقال 333. توضيح الاشتباه 281.