بازگشت

زيباترين خصلت


حضرت امام جعفر صادق عليه السلام در پاسخ به سوال از زيباترين خصلت هاي انسان فرمودند: وقار بدون هيبت و بخشش بدون چشمداشت به پاداش و سرگرم شدن به غير متاع دنيا. [1] .


پاورقي

[1] بحار: 71 / 337 / 1، ميزان الحكمه: ج 14، ح 22308.


انتم المستضعفون


معاني الأخبار 79: حدثنا أحمد بن محمد الهيثم العجلي - رضي الله عنه - قال: حدثنا أبوالعباس أحمد بن يحيي بن زكريا القطان قال: حدثنا بكر بن عبدالله بن حبيب قال: حدثنا تميم بن بهلول، عن أبيه، عن محمد بن سنان، عن المفضل بن عمر، قال: سمعت أباعبدالله عليه السلام يقول:....

إن رسول الله صلي الله عليه و آله و سلم نظر إلي علي و الحسن و الحسين عليهماالسلام فبكي و قال: أنتم المستضعفون بعدي.

قال المفضل: فقلت له: ما معني ذلك يابن رسول الله؟

قال: معناه أنكم الأئمة بعدي، إن الله عزوجل يقول: (و نريد أن نمن علي الذين استضعفوا في الأرض و نجعلهم أئمة و نجعلهم الوارثين) [1] فهذه الآية جارية فينا الي يوم القيامة.


پاورقي

[1] سورة القصص، الآية: 5.


لا تكن من الثلاثة


أمالي الصدوق 336، المجلس 64، ح 8: حدثنا محمد بن موسي بن المتوكل، عن محمد بن يحيي العطار، عن محمد بن الحسين بن أبي الخطاب، عن علي بن اسباط، عن عمه يعقوب بن سالم، عن الصادق جعفر بن محمد عليه السلام قال:...

ثلاث من لم تكن فيه فلا يرجي خيره أبدا: من لم يخش الله في الغيب، و لم يرعو عند الشيب، و لم يستحي من العيب.


من زار أخاه


[أصول الكافي 2 / 177 ح 8: علي بن ابراهيم، عن أبيه، عن ابن أبي عمير، عن علي (بن) النهدي، عن أبي عبدالله عليه السلام قال:...].

من زار أخاه في الله و لله جاء يوم القيامة يخطر بين قباطي من نور و لا يمر بشي ء الا أضاء له حتي يقف بين يدي الله عزوجل فيقول الله عزوجل له:

مرحبا و اذا قال الله له مرحبا أجزل الله عزوجل له العطية.


الأشنان بالسعد


أ: الخصال 1 / 63، ح 91. ب: فروع الكافي 4 / 379، ح 4: حدثنا أبي، قال: حدثنا سعد بن عبدالله، عن أحمد بن أبي عبدالله، عن أبي الجوزاء المنبه بن عبدالله و أبي الخزرج الحسن بن الزبرقان، عن فضيل بن عثمان قال: سمعت أبا عبدالله عليه السلام يقول:...

اتخذوا في أشنانكم السعد، فانه يطيب الفم، و يزيد في الجماع.


آيا باز پس گرفتن صدقه خوب است؟


از امام صادق - عليه السلام - سؤال كردم: اگر شخصي صدقه اي به فرزندش بدهد آيا باز پس گرفتن آن صدقه خوب است؟

حضرت فرمود: پيامبر اسلام - صلي الله عليه و آله و سلم - فرمود: كسي كه صدقه اي به كسي مي دهد پس گرفتن آن مانند كسي است كه استفراغ مي كند و سپس استفراغ خود را بر مي گرداند (مي خورد). [1] .


پاورقي

[1] بحارالأنوار: ج 10 ص 268.


ثريد ابن أبي فاختة


أبو الجهم ثوير، وقيل ثور، وقيل ثريد ابن أبي فاختة سعيد بن جهمان، وقيل حمران، وقيل علاقة القرشي، الهاشمي بالولاء، الكوفي، مولي أم هاني بنت أبي طالب عليه السلام. محدث إمامي تابعي ممدوح السيرة، رماه العامة بالرفض والكذب. روي كذلك عن الامامين السجاد عليه السلام والباقر عليه السلام. روي عنه أبو عبيدة الحذاء، وأبو حمزة الثمالي، ومالك بن عطية وغيرهم.

المراجع:

رجال الطوسي 85 و 111 و 161. تنقيح المقال 1: 197. خاتمة المستدرك 786. رجال النجاشي 85. رجال ابن داود 60. رجال البرقي 8. معجم رجال الحديث 3: 414 - 417. جامع الرواة 1: 141. رجال الحلي 30. نقد الرجال 64. رجال الكشي 219. مجمع الرجال 1: 302 - 304. أعيان الشيعة 4: 26. توضيح الاشتباه 87. سفينة البحار 1: 139. تأسيس الشيعة 286. منتهي المقال 71. العندبيل 1: 87. منهج المقال 76 وفيه ثويرة بدل ثوير. ايضاح الاشتباه 18. التحرير الطاووسي 64. أضبط المقال 490. الوجيزة للمجلسي 29. شرح مشيخة الفقيه 111. لسان الميزان 7: 188. تهذيب التهذيب 2: 36. ميزان الاعتدال 1: 375. المجروحين 1: 205. تقريب التهذيب 1: 121. التاريخ الكبير 2: 183. خلاصة تذهيب الكمال 50. الكامل في ضعفاء الرجال 2: 532. الضعفاء الكبير 1: 180. الجرح والتعديل 1: 1 / 472. تذهيب الكمال 4: 429. تاريخ الثقات 91. المجموع في الضعفاء والمتروكين 72 و 293. الضعفاء والمتروكين للدارقطني 71. الضعفاء والمتروكين لابن الجوزي 1: 161. أحوال الرجال 51. الكني والأسماء 1: 137. المغني في الضعفاء 1: 124. موضح أوهام الجمع والتفريق 1: 526.



[ صفحه 274]




عبد الله بن إبراهيم بن محمد بن علي بن عبد الله بن جعفر الطيار (الجعفري)


أبو محمد عبد الله بن إبراهيم بن محمد بن علي بن عبد الله بن جعفر الطيار ابن أبي طالب عليه السلام الهاشمي، الجعفري. محدث إمامي ثقة، صدوق، فقيه، خطيب، مؤلف، روي عن الإمام الكاظم عليه السلام أيضا. له من التآليف كتاب (خروج صاحب فخ)، و (خروج محمد بن عبد الله المحض). روي عنه بكر بن صالح، وعبد الله بن الحكم الأرمني، وعبد الرحمن بن حماد وغيرهم. كان علي قيد الحياة قبل سنة 183.

المراجع:

رجال النجاشي 149. رجال الحلي 110. الذريعة 7: 150 و 151. رجال ابن داود 116. معجم رجال الحديث 10: 82 و 83. تنقيح المقال 2: 161. نقد الرجال 192. معجم الثقات 71. مجمع الرجال 3: 256. جامع الرواة 1: 465. بهجة الآمال 5: 193. منتهي المقال 180. منهج المقال 197. وسائل الشيعة 20: 231. إتقان المقال 79. الوجيزة 38. رجال الأنصاري 104. المختصر المحتاج إليه من تاريخ الدبيثي 15: 213.


مسعدة بن زياد الكوفي (الربعي)


مسعدة بن زياد الكوفي، الربعي، وقيل العبدي.

من ثقات محدثي الامامية، وله كتاب (الحلال والحرام). روي عن الإمام الباقر عليه السلام أيضا. روي عنه هارون بن مسلم، ومحمد بن الحسين.

المراجع:

رجال الطوسي 137 و 314. تنقيح المقال 3: قسم الميم: 211. معجم رجال الحديث 18: 134 و 135. رجال النجاشي 295. فهرست الطوسي 167. رجال ابن داود 188. معالم العلماء 123. رجال الحلي 173. معجم الثقات 120. رجال البرقي 38. نقد الرجال 343. جامع الرواة 2: 228. مجمع الرجال 6: 86. الذريعة 7: 62. منتهي المقال 300. منهج المقال 333. وسائل الشيعة 20: 348. إتقان المقال 136. شرح مشيخة الفقيه 111. الوجيزة 51. رجال الأنصاري 185. بهجة الآمال 7: 17.



[ صفحه 241]