بازگشت

پنج نفر را خوب بشناسيد


حضرت امام جعفر صادق عليه السلام فرمودند:

پنچ چيز است كه چنانند كه من مي گويم: بخيل را آسايش نيست و حسود را خوشي و شاهان را وفاداري و دروغگو را انسانيت و نابخرد و نادان را سروري نيست. [1] .


پاورقي

[1] بحار: 78 / 194 / 10، ميزان الحكمه: ج 14، ح 22293.


الموعود في القرآن


تأويل الآيات الظاهرة 414: روي الحسن بن أبي الحسن الديلمي - رحمةالله - بإسناده عن رجاله إلي....

محمد بن علي، عن أبي عبدالله عليه السلام في قوله عزوجل: (أفمن وعدناه وعدا حسنا فهو لاقيه) [1] قال:

الموعود علي بن أبي طالب عليه السلام، وعده الله أن ينتقم له من أعدائه في الدنيا، و وعده الجنة له و لأوليائه في الآخرة.



[ صفحه 478]




پاورقي

[1] سورة القصص، الآية: 61.


اياك و خصلتين


أمالي الصدوق 436، المجلس 81، ح 3: عن أبيه، عن سعد بن عبدالله، عن ابراهيم بن هاشم، عن عبيدالله بن عبدالله الدهقان، عن درست بن أبي منصور، عن عبدالله بن سنان قال: قال أبوعبدالله الصادق عليه السلام:...

لا تمرح فيذهب نورك، و لا تكذب فيذهب بهاؤك، و اياك و خصلتين: الضجر و الكسل، فانك ان ضجرت لم تصبر علي حق، و ان كسلت لم تؤد حقا.


تنافسوا في المعروف


[أصول الكافي 2 / 195 ح 10: عدة من أصحابنا، عن سهل بن زياد، عن محمد بن أرومة، عن الحسن بن علي بن أبي حمزة، عن أبيه، عن أبي بصير قال: قال أبوعبدالله عليه السلام:...].

تنافسوا في المعروف لاخوانكم و كونوا من أهله، فان للجنة بابا يقال له المعروف لايدخله الا من اصطنع المعروف في الحياة الدنيا، فان



[ صفحه 264]



العبد ليمشي في حاجة أخيه المؤمن فيوكل الله عزوجل به ملكين:

واحدا عن يمينه و آخر عن شماله، يستغفران له ربه، و يدعوان بقضاء حاجته.

ثم قال: و الله لرسول الله عليه السلام أسر بقضاء حاجة المؤمن اذا وصلت اليه من صاحب الحاجة.


سؤر المؤمن


ثواب الأعمال 181: أبي قال: حدثني سعد بن عبدالله، عن محمد بن عيسي، عن الحسن بن علي ابن بنت الياس، عن عبدالله بن سنان قال: قال أبو عبدالله عليه السلام:...

في سؤر المؤمن شفاء من سبعين داء.


حد شرعي مساحقه چيست؟


اسحاق بن جرير گويد: زني از من درخواست كرد كه براي او اجازه رسيدن به خدمت امام صادق - عليه السلام - را بگيرم، حضرت اجازه دادند، و هنگامي كه خدمت حضرت شرفياب شد عرض كرد: به من خبر ده از حكم زني كه با زني ديگر



[ صفحه 425]



مساحقه كند، حد شرعي او چيست؟

حضرت فرمود: مانند حد زن زناكار است. و هرگاه روز قيامت شد آنها را مي آورند در حالي كه لباسهاي آتشين در برشان كرده اند، و بر سرشان مقنعه ها (روسريهائي) از آتش قرار داده اند، و شلوارهائي از آتش به آنان پوشانيده اند، و عمودهائي آتشين در درون آنها تا مغز سرشان كرده اند، و در آتش انداخته مي شوند.

اي زن؛ نخستين كسي كه اين عمل (زشت را) انجام داد قوم لوط بودند، مردان آنها به مردان اكتفا كردند (و آميزش كردند) و زنان بدون مرد ماندند، لذا عمل زشتي را كه مردان انجام مي دادند (يعني آميزش) مرتكب شدند. [1] .


پاورقي

[1] ثواب الاعمال: ص 239، بحارالأنوار: ج 76 ص 75 ح 3.


ثمامة بن عمرو الأزدي (العطار)


أبو سعيد ثمامة بن عمرو الأزدي، وقيل: الأودي، العطار، الكوفي.

إمامي.

المراجع:

رجال الطوسي 161. تنقيح المقال 1: 196. خاتمة المستدرك 786. معجم رجال الحديث 3: 413. جامع الرواة 1: 141. نقد الرجال 164. مجمع الرجال 1: 301. أعيان الشيعة 4: 26. توضيح الاشتباه 87. منتهي المقال 70. العندبيل 1: 87. منهج المقال 76.



[ صفحه 273]



لسان الميزان 2: 84 وفيه كان ورعا عالما مهيبا.


عبد الله بن إبراهيم الكوفي


عبد الله بن إبراهيم الكوفي.

محدث إمامي، روي عنه محمد بن يحيي الخزاز.

المراجع:

رجال الطوسي 226. تنقيح المقال 2: 161. خاتمة المستدرك 818. معجم رجال الحديث 10: 84. نقد الرجال 192. جامع الرواة 1: 465. مجمع الرجال 3: 256. منتهي المقال 180. منهج المقال 197.



[ صفحه 253]




مسعدة بن الربيع السلمي


مسعدة بن الربيع السلمي، وقيل المسلي، الكوفي.

إمامي.

المراجع:

رجال الطوسي 314. تنقيح المقال 3: قسم الميم: 211. خاتمة المستدرك 849. معجم رجال الحديث 18: 134. نقد الرجال 343. جامع الرواة 2: 228. مجمع الرجال 6: 86. منتهي المقال 302. منهج المقال 333.