بازگشت

در سه چيز عذر پذيرفته نيست


حضرت امام جعفر صادق عليه السلام فرمودند:

سه چيز است كه هيچ كس در آنها معذور نيست. برگرداندن امانت به نيك و بد، وفاي به عهد يا نيك و بد و خوشرفتاري با پدر و مادر، خوب باشند يا بد. [1] .



[ صفحه 315]




پاورقي

[1] خصال شيخ صدوق: 123 / 118، همان، همان، 22286.


السلم في القرآن


تفسير العياشي 1 / 102، ح 294:....

عن أبي بصير قال: سمعت أباعبدالله عليه السلام يقول: (يآ أيها الذين ءامنوا ادخلوا في السلم كآفة و لا تتبعوا خطوات الشيطان). [1] .

قال: أتدري ما السلم؟

قال: قلت: أنت أعلم.

قال: ولاية علي و الأئمة الأوصياء من بعده [عليهم السلام].

قال: (خطوات الشيطان) و الله ولاية فلان و فلان.


پاورقي

[1] سورة البقرة، الآية: 208.


لا تكن أحد هؤلاء


الخصال 2 / 434، ح 20: حدثنا أحمد بن محمد بن يحيي العطار قال: حدثني أبي، عن محمد بن أحمد، قال: حدثني أبوعبدالله الرازي، عن الحسن بن علي بن أبي عثمان، عن أحمد بن عمر الحلال، عن يحيي بن عمران الحلبي قال: سمعت أباعبدالله عليه السلام يقول:...

لا يطمعن ذو الكبر في الثناء الحسن، ولا الخب [1] في كثرة الصديق،



[ صفحه 275]



و لا السي ء الأدب في الشرف، و لا البخيل في صلة الرحم، و لا المستهزي ء بالناس في صدق المودة، و لا القليل الفقه في القضاء، و لا المغتاب في السلامة، و لا الحسود في راحة القلب، و لا المعاقب علي الذنب الصغير في السؤدد، و لا القليل التجربة المعجب برأيه في رئاسة.


پاورقي

[1] الخب: الخداع.


اعن أخاك


[أصول الكافي 2 / 200 ح 5: محمد بن يحيي، عن أحمد بن محمد، عن الحسن بن محبوب، عن جميل بن صالح، عن ذريح المحاربي قال: سمعت أباعبدالله عليه السلام يقول:...].

أيما مؤمن نفس عن مؤمن كربة و هو معسر يسر الله له حوائجه في الدنيا و الآخرة.

قال: و من ستر علي مؤمن عورة يخافها، ستر الله عليه سبعين عورة من عورات الدنيا و الآخرة.

قال: و الله في عون المؤمن ما كان المؤمن في عون اخيه فانتفعوا بالعظة، و ارغبوا في الخير.


فيه شفاء


المحاسن 444، ب 43، ح 221: أحمد بن أبي عبدالله البرقي، عن بعض أصحابنا، عن الأصم...

عن عبدالله الأرجاني قال: كنت عند أبي عبدالله عليه السلام و هو يأكل فرأيته يتتبع مثل السمسمة من الطعام ما يسقط من الخوان. فقلت: جعلت فداك تتبع مثل هذا؟ قال:

يا عبدالله هذا رزقك فلا تدعه لغيرك، أما ان فيه شفاء من كل داء.


عقاب مساحقه چيست؟


جميل گويد: زني با كنيز خود بر امام صادق - عليه السلام - وارد شد، و عرض كرد: نظر شما درباره ي ارتباط نامشروع زنان با زنان (مساحقه) چيست؟

حضرت فرمود: اينها در آتش مي باشند، هرگاه روز قيامت فرا رسد آن زنان را مي آورند در حالي كه پيراهني از آتش، و كفشي از آتش و روپوشي از آتش به آنها پوشانده شده است.

و ستونهائي از آتش در درون و شرمگاه آنها قرار داده شده است و به آتش انداخته مي شوند.

آن زن گفت: اين در كتاب خدا نيست؟

حضرت فرمود: بله هست.

آن زن گفت: كجا؟

حضرت فرمود: آنجا كه مي فرمايد: (و عادا و ثمود و أصحاب الرس) [1] «و عاد، و ثمود و اصحاب رس» [2] .

- توضيح: اصحاب رس كساني هستند كه زنان آنها مرتكب چنين اعمال زشت مي شدند كه به عذاب دردناكي مبتلا شدند.


پاورقي

[1] سوره ي فرقان آيه ي 38.

[2] تفسير القمي: ص 465، بحارالأنوار: ج 76 ص 75 ح 2.


ثمام بن سالم


أكثر أصحاب كتب الرجال والتراجم لم يذكروه في كتبهم.

المراجع:

رجال الطوسي 161. معجم رجال الحديث 3: 413.


عبد الله بن إبراهيم بن أبي عمرو (الأنصاري)


أبو محمد عبد الله بن إبراهيم بن أبي عمرو، وقيل أبي عمير، وقيل ابن عمير،

وقيل ابن عمر الأنصاري، الغفاري، المدني، المزني. من المحدثين الحسان، وقيل من الضعفاء، وقيل من المجهولين، ضعفه بعض



[ صفحه 252]



العامة، وله كتاب. كان يسكن المزينة بالمدينة المنورة فنسب إليها، ويقال كان من أحفاد الصحابي الكبير أبي ذر الغفاري. روي عنه محمد بن عيسي العبيدي، والحسن بن علي بن فضال، وعبد الرحمن بن حماد.

المراجع:

رجال النجاشي 156. توضيح الاشتباه 201. معجم رجال الحديث 10: 8 و 84. رجال الحلي 238. هداية المحدثين 201. رجال ابن داود 116 و 252. معالم العلماء 72 و 114. رجال الكشي 612 وفيه من أصحاب الإمام الرضا عليه السلام. تنقيح المقال 2: 161. مجمع الرجال 3: 255. جامع الرواة 1: 464. خاتمة المستدرك 818. فهرست الطوسي 101 و 193. بهجة الآمال 5: 192. نقد الرجال 192. نضد الايضاح 185. منهج المقال 197. ايضاح الاشتباه 62. إتقان المقال 200 و 309. تقريب التهذيب 1: 400. ميزان الاعتدال 2: 388. المجروحين 2: 36. خلاصة تذهيب الكمال 161. تهذيب التهذيب 5: 137. الكامل في ضعفاء الرجال 4: 1506. الضعفاء الكبير 2: 233. المغني في الضعفاء 1: 330. الضعفاء 99.


مسعدة بن جعفر الكوفي


مسعدة بن جعفر الكوفي.

إمامي.

المراجع:

رجال الطوسي 314. تنقيح المقال 3: قسم الميم: 211. خاتمة المستدرك 849.



[ صفحه 240]



معجم رجال الحديث 18: 133. نقد الرجال 343. جامع الرواة 2: 228. مجمع الرجال 6: 86. منتهي المقال 302. منهج المقال 333.