بازگشت

با خدا خلف وعده نكنيد


حضرت امام جعفر صادق عليه السلام فرمودند:

وعده ي مؤمن نذري است كه كفاره اي برايش (متصور) نيست؛ زيرا هر كه خلف وعده كند، قبل از هر چيز با خدا خلف وعده كرده و خود را در معرض خشم و دشمني او قرار داده است و اين سخن خداي متعال است آن جا كه مي فرمايد: (اي كساني كه ايمان آورده ايد، چرا چيزي مي گوييد كه انجام نمي دهيد)، (يا ايها الذين آمنوا لم تقولون مالا تفعلون). [1] .


پاورقي

[1] كافي: 2 / 363 / 1، همان، همان، 21977.


الهدي في القرآن


مناقب ابن شهرآشوب 4 / 400:....

علي بن عبدالله قال: سأل أباعبدالله عليه السلام رجل عن قوله تعالي:



[ صفحه 477]



(فمن اتبع هداي فلا يضل و لا يشقي) [1] قال:

من قال بالأئمة عليهم السلام و تبع أمرهم و لم يجز [عن] طاعتهم.


پاورقي

[1] سورة طه، الآية: 123.


توق أدني المنازل


أصول الكافي 2 / 290، ح 5: علي بن ابراهيم، عن أبيه، عن ابن أبي عمير، عن حسين بن عطية...

عن يزيد الصائغ قال: قلت لأبي عبدالله عليه السلام: رجل علي هذا الأمر ان حدث كذب و ان وعد أخلف، و ان ائتمن خان، ما منزلته؟ قال: هي أدني المنازل من الكفر و ليس بكافر.


الوجاهة الاجتماعية


[أمالي الطوسي 2 / 283 ب 36 ح 18: الشيخ محمد بن الحسن بن علي بن الحسن الطوسي قال: أخبرنا ابراهيم القزويني، عن محمد بن وهبان، عن علي بن جنشي، عن العباس بن محمد بن الحسين، عن أبيه، عن صفوان بن يحيي و جعفر بن عيسي بن يقطين، عن الحسين بن أبي غندر، عن أبي عبدالله عليه السلام قال:...].

ما من مؤمن بذل جاهه لأخيه المؤمن الا حرم الله وجهه علي النار و لم يمسه قتر و لا ذلة يوم القيامة، و أيما مؤمن بخل بجاهه علي أخيه المؤمن، و هو أوجه جاها منه، الا مسه قتر و ذلة في الدنيا و الآخرة و أصابت وجهه يوم القيامة لفحات النيران، معذبا كان أو مغفورا له.


بعد الشبع


دعوات الراوندي 80، ح 200: قال الصادق عليه السلام:...

الاستلقاء بعد الشبع يسمن البدن، و يمري ء الطعام، و يسل الداء.



[ صفحه 302]




حكم شارب خمر چيست؟


محمد بن مسلم ثقفي گويد: از امام صادق - عليه السلام - درباره ي شراب سؤال شد.

حضرت فرمود: رسول اسلام - صلي الله عليه و آله و سلم - فرمود: نخستين چيزي كه خداوند مرا از آن نهي فرمود: پرستش بتها و شرب خمر، و مجادله با مردان بود.

خداوند تبارك و تعالي مرا براي انسانها رحمت فرستاد، تا اينكه آلات موسيقي و امور جاهليت و بتان آنها و ابزار قمار و برد و باخت آنها را از بين ببرم.

پروردگارم قسم خورده است و فرموده: كسي در دنيا شراب نخورد مگر اينكه روز قيامت از آتش و مواد ذوب شده جهنم او را بخورانم و او را پس از آن عذاب كنم يا بيامرزم.

سپس حضرت فرمود: با شارب الخمر همنشيني نكنيد، و به او زن ندهيد، و از او زن نگيريد، و اگر مريض شد عيادتش نكنيد، و اگر مرد جنازه اش را تشييع نكنيد.

همانا شارب الخمر روز قيامت در حالي به صحنه مي آيد كه چهره ي او سياه و رنگ چشم او آبي، و لبهاي او آويزان، و آب دهان او روان، و زبانش از پشت سرش



[ صفحه 423]



بيرون كشيده شده است. [1] .


پاورقي

[1] امالي صدوق: ص 416 ح 1.


ثعلبة بن ميمون


أبو إسحاق ثعلبة بن ميمون الأسدي بالولاء، ومولي بني سلامة، الكوفي.

محدث إمامي ثقة، ومن وجوه الشيعة، وكان فقيها، نحويا، لغويا، قارئا، فصيحا، حسن العبارة، خيرا، فاضلا، ممدوحا، وله كتاب. روي كذلك عن الإمام الكاظم عليه السلام، وكان من أجل أصحابهما. روي عنه الحسن بن علي بن فضال، وعبد الله بن محمد الحجال الأسدي، وأبو داود المسترق وغيرهم. كان علي قيد الحياة قبل سنة 183.



[ صفحه 272]



المراجع:

رجال الطوسي 161 و 345. تنقيح المقال 1: 196. خاتمة المستدرك 579. رجال النجاشي 85. معالم العلماء 30. رجال ابن داود 60. معجم الثقات 24. معجم رجال الحديث 3: 408 - 412. جامع الرواة 1: 140. رجال الحلي 30. نقد الرجال 64. رجال الكشي 375 و 412. مجمع الرجال 1: 300 و 301. هداية المحدثين 28. أعيان الشيعة 4: 25. رجال البرقي 48 و 49. بهجة الآمال 2: 472. تأسيس الشيعة 74. منتهي المقال 71. العندبيل 1: 87. منهج المقال 76. جامع المقال 58. التحرير الطاووسي 61. وسائل الشيعة 20: 150. إتقان المقال 32. الوجيزة للمجلسي 29. شرح مشيخة الفقيه 107. رجال الأنصاري 51. ثقات الرواة 1: 145 و 146. لسان الميزان 2: 82.


عبد الله ابن أبجر


عبد الله بن أبجر، ومنهم من وحد سهوا بينه وبين عبد الله بن سعيد بن حيان بن

أبجر. إمامي.

المراجع:

رجال البرقي 22. توضيح الاشتباه 201. معجم رجال الحديث 10: 77. جامع الرواة 1: 464. تنقيح المقال 2: 161. مجمع الرجال 3: 255. نقد الرجال 192. منتهي المقال 180. منهج المقال 197. الوجيزة 38 وفيه من الثقات.


مسروق بن وائل


لم يذكره أكثر أصحاب كتب الرجال والتراجم في تآليفهم.

المراجع:

رجال البرقي 44. معجم رجال الحديث 18: 133.