بازگشت

به وعده خود وفا كنيد


حضرت امام جعفر صادق عليه السلام فرمودند:

رسول خدا (صلي الله عليه و آله و سلم) با مردي در جاي صخره وعده گذاشت و فرمودند: من در اين جا منتظر تو مي مانم تا بيايي. آفتاب داغي بر آن حضرت مي تابيد. اصحاب عرض كردند: اي رسول خدا (صلي الله عليه و آله و سلم) خوب است به سايه برويد. حضرت فرمودند: من در اين جا با او وعده گذاشته ام و اگر نيايد تا قيامت در همين جا مي ايستم. [1] .


پاورقي

[1] مكارم الاخلاق: 1 / 57 / 64 و 63، ميزان الحكمه: ج 14، ح 21971.


الشيعة في القيامة


أصول الكافي 1 / 418، ح 33: الحسين بن محمد، عن معلي بن محمد، عن أحمد بن محمد، عن ابن هلال، عن أبيه، عن أبي السفاتج،....

عن أبي بصير، عن أبي عبدالله عليه السلام في قول الله عزوجل: (الحمد لله الذي هدانا لهذا و ما كنا لنهتدي لولآ أن هدانا الله) [1] قال:

إذا كان يوم القيامة دعي بالنبي صلي الله عليه و آله و سلم و بأمير المؤمنين و بالأئمة من ولده عليهم السلام فينصبون للناس فإذا رأتهم شيعتهم قالوا: (الحمد لله الذي هدانا لهذا و ما كنا لنهتدي لولآ أن هدانا الله) يعني هدانا الله في ولاية أمير المؤمنين و الأئمة من ولده عليهم السلام.


پاورقي

[1] سورة الأعراف، الآية: 43.


احذر أصول الكفر


أصول الكافي 2 / 289، ح 1: الحسين بن محمد، عن أحمد بن اسحاق، عن بكر بن محمد، عن أبي بصير قال: أبوعبدالله عليه السلام:...

أصول الكفر ثلاثة: الحرص و الاستكبار و الحسد، فأما الحرص فان آدم عليه السلام حين نهي عن الشجرة حمله الحرص علي أن أكل منها، و أما الاستكبار فابليس حيث أمر بالسجود لآدم فأبي، و أما الحسد فابنا آدم حيث قتل أحدهما صاحبه.


خياركم سمحاؤكم


[أمالي الطوسي 2 / 247 - 246 ب 31 ح 8: الشيخ محمد بن الحسن الطوسي قال: أخبرنا جماعة، عن أبي المفضل، عن محمد بن صالح بن فيض الساوي العجلي، عن أحمد بن محمد بن عيسي الأشعري، عن أحمد بن يزيد، عن مروك بن عبيد، عن جميل بن دراج قال: سمعت أباعبدالله عليه السلام يقول:...].

خياركم سمحاؤكم، و شراركم بخلاؤكم، و من خالص الايمان البر بالاخوان، و السعي في حوائجهم في العسر و اليسر، يا جميل ان البار ليحبه الرحم، ارو عني هذا الحديث فان فيه ترغيبا في البر.



[ صفحه 263]




تغطية الطعام


المحاسن 584، ب 15، ح 75: أحمد بن أبي عبدالله البرقي، عن محمد بن علي، عن عبدالرحمن بن أبي هاشم، عن أبي خديجة، عن أبي عبدالله عليه السلام قال:...

لا تدعوا آنيتكم بغير غطاء فان الشيطان اذا لم تغط الآنية بزق فيها و أخذ مما فيها ما شاء.


لمم يعني چه؟


محمد بن مسلم گويد: به حضرت صادق - عليه السلام - عرض كردم: تفسير گفتار خداي تعالي كه مي فرمايد: (ألذين يجتنبون كبائر الاثم و الفواحش الا اللمم) [1] «آنانكه دوري مي جويند از گناهان بزرگ و ناشايسته ها جز لمم» چيست؟ (و لمم يعني چه)؟

حضرت فرمود: لمم گناهي است كه شخص بدان دست زند، سپس تا خدا خواهد (تا مدتي) خودداري مي كند، و باز دوباره بدان دست مي زند. [2] .


پاورقي

[1] سوره ي نجم آيه ي 32.

[2] اصول كافي: ج 4 ص 175 ح 1.


ثعلبة بن راشد الأسدي


ثعلبة بن راشد الأسدي بالولاء، الأنصاري، الكوفي.

إمامي لم أقف علي تفاصيل أحواله.

المراجع:

رجال الطوسي 161. تنقيح المقال 1: 195. خاتمة المستدرك 786. معجم رجال الحديث 3: 406. جامع الرواة 1: 140. نقد الرجال 64. مجمع الرجال 1: 300. أعيان الشيعة 4: 22. منتهي المقال 70. العندبيل 1: 86. منهج المقال 76.


عبد الله بن أبان الكوفي


عبد الله بن أبان الكوفي.

محدث إمامي. روي عنه أحمد بن أبي داود، وربيع المسلي وقيل المسلمي.

المراجع:

رجال الطوسي 225. تنقيح المقال 2: 161. خاتمة المستدرك 818. معجم رجال الحديث 10: 77. نقد الرجال 192. جامع الرواة 1: 464. مجمع الرجال 3: 254. بهجة الآمال 5: 192. منهج المقال 197.


مسروق بن محمد الكوفي


مسروق بن محمد الكوفي.

إمامي.

المراجع:

رجال الطوسي 320. تنقيح المقال 3: قسم الميم: 211. خاتمة المستدرك 849. معجم رجال الحديث 18: 132. نقد الرجال 343. جامع الرواة 2: 228. منتهي المقال 302. منهج المقال 333.