بازگشت

مراد از ترازوهاي عدل خداوند


حضرت امام جعفر صادق عليه السلام در پاسخ به سوال از معناي آيه ي (و در روز قيامت ترازوهاي عدل را مي نهيم و هيچ كس (در) چيزي ستم نمي بيند) (و نضع الموازين القسط...) مقصود از اين ترازوها پيامبران و اوصيا(ي آنها)ست. [1] .



[ صفحه 314]




پاورقي

[1] بحار: 7 / 249 / 6، الميزان: 8 / 17، ميزان الحكمه: ج 14، ح 21674.


القرآن و الإمامة


بصائر الدرجات 447، ج 10، ب 4، ح 12: حدثنا يعقوب بن يزيد، عن ابن أبي عمير، عن إبراهيم بن عبدالحميد، عن موسي النميري،....

عن علاء بن سيابة، عن أبي عبدالله عليه السلام في قول الله تعالي: (إن هذا القرءان يهدي للتي هي أقوم) [1] قال:

يهدي إلي الإمام.


پاورقي

[1] سورة الإسراء، الآية: 9.


لا تخاصم أحدا


الكافي 2 / 301، ح 7 عدة من أصحابنا، عن أحمد بن محمد، عن عثمان بن عيسي، عن عبدالرحمن بن سيابة، عن أبي عبدالله عليه السلام قال:...

اياكم و المشارة [1] فانها تورث المعرة، و تظهر المعورة.


پاورقي

[1] المشارة: المخاصمة، و المعرة: الاثم و الأذي، و المعورة: القبيح من الأخلاق و الأفعال.


من سر أخاه


[ثواب الأعمال 179: حدثني محمد بن موسي بن المتوكل، عن علي بن الحسين السعدآبادي، عن أحمد بن أبي عبدالله البرقي، عن الحسن بن علي، عن أبي حمزة قال: قال أبوعبدالله عليه السلام:...].

من سر امرءا مؤمنا سره الله يوم القيامة، و قيل له تمن علي ربك ما أحببت، فقد كنت تحب أن تسر أولياءه في دار الدنيا، فيعطي ما تمني و يزيده الله من عنده ما لم يخطر علي قلبه من نعيم الجنة.


البركة في البارد


المحاسن 407، ب 13، ح 121: أحمد بن أبي عبدالله البرقي، عن محمد بن علي...

عن عائذ بن حبيب بياع الهروي قال: كنا عند أبي عبدالله عليه السلام فأتينا بثريد فمددنا أيدينا اليه فاذا هو حار. فقال أبو عبدالله عليه السلام:

نهينا عن أكل النار كفوا، فان البركة في برده.


مرتكب گناه كبيره اگر با همين حالت بميرد آيا از ايمان خارج است؟


از امام صادق - عليه السلام - پرسيدند: كسي كه مرتكب گناه كبيره شد و بي توبه مرد آيا از ايمان خارج است؛ و عذاب او مانند عذاب مشركين است (كه مخلد و جاودان هستند) يا پايان مي پذيرد؟

فرمود: اگر معتقد شود كه آن گناه حلال است، از اسلام بيرون مي رود و به عذاب سخت معذب شود.

ولي اگر اعتراف كند كه گناه كبيره كرده و آن حرام است و در ارتكابش عذاب مي شود و حلال نيست، عذاب مي شود، ولي عذابش از اولي سبكتر است، و آن گناه او را از ايمان خارج مي كند، ولي از اسلام خارجش نمي كند. [1] .



[ صفحه 423]




پاورقي

[1] اصول كافي: ج 3 ص 382 ح 10.


ثبيت (الكوفي)


ثبيت، وقيل ثبيط بن نشيط الكوفي.

محدث إمامي يعتمد علي حديثه. روي عنه أبو أيوب الخزاز.



[ صفحه 271]



المراجع:

رجال الطوسي 160. تنقيح المقال 1: 195. خاتمة المستدرك 786. معجم رجال الحديث 3: 402 و 403. رجال النجاشي 85. جامع الرواة 1: 140. نقد الرجال 64. مجمع الرجال 1: 300. أعيان الشيعة 4: 22. توضيح الاشتباه 86. منتهي المقال 70. العندبيل 1: 86 وفيه مهمل. منهج المقال 76. لسان الميزان 2: 82 وفيه اسم أبيه شط بدل نشيط.


عبد الكريم بن هلال (الخزاز)


عبد الكريم بن هلال، وقيل هليل القرشي، الجعفي بالولاء، الخزاز، الكوفي،

الخلقاني. من ثقات محدثي الإمامية، وله كتاب، روي عنه ابنه الحسن بن عبد الكريم.

المراجع:

رجال الطوسي 234. تنقيح المقال 2: 160. رجال النجاشي 172. فهرست الطوسي 109 وفيه القرشي بدل الجعفي. معالم العلماء 79. رجال ابن داود 131. رجال الحلي 127. معجم الثقات 71. معجم رجال الحديث 10: 70. نقد الرجال 191. توضيح الاشتباه 201. جامع الرواة 1: 464. هداية المحدثين 201. مجمع الرجال 4: 101 و 102. بهجة الآمال 5: 190. منتهي المقال 180. منهج المقال 197. نضد الايضاح 185. إتقان المقال 79 و 200 وفيه من الحسان. وسائل الشيعة 20: 231.



[ صفحه 251]



الوجيزة 38. رجال الأنصاري 103. لسان الميزان 4: 53 وفيه اسم أبيه عبد الرحمن بدل هلال. ميزان الاعتدال 2: 647.


المستورد بن نهيك النخعي


أبو المستهل المستورد بن نهيك النخعي، الكوفي.



[ صفحه 239]



محدث إمامي. روي عنه زكريا المؤمن، وعلي بن الحكم.

المراجع:

رجال الطوسي 320. تنقيح المقال 3: قسم الميم: 211. خاتمة المستدرك 849. معجم رجال الحديث 18: 131 و 132. نقد الرجال 342. جامع الرواة 2: 227. مجمع الرجال 6: 85. منهج المقال 333.