بازگشت

عامل عزت و ذلت


حضرت امام جعفر صادق عليه السلام فرمودند:

راستي عزت است و ناداني ذلت. [1] .

حضرت امام جعفر صادق عليه السلام فرمودند:

هر كه مي خواهد بي آنكه ايل و تباري داشته باشد عزتمند باشد و بدون آن كه مال و ثروتي داشته باشد، بي نياز باشد و بدون آن كه قدرتي داشته باشد هيبت و شكوه داشته باشد بايد از خواري معصيت خدا به عزت طاعت او درآيد. [2] .



[ صفحه 309]




پاورقي

[1] تحف العقول: 356، همان، همان، 12833.

[2] تحف العقول: 356، خصال: 169 / 222، همان، همان، 12833 و 12840.


عندما يذكر النبي


تفسير العياشي 1 / 195 - 194، ح 126:....

عن أبي هارون قال: كان أبوعبدالله عليه السلام إذا ذكر النبي صلي الله عليه و آله و سلم قال:

بأبي و أمي و نفسي و قومي و عترتي، عجب للعرب كيف لا تحملنا علي رؤوسها؟! و الله يقوله في كتابه: (و كنتم علي شفا حفرة من النار فأنقذكم منها) [1] فبرسول الله صلي الله عليه و آله و سلم و الله أنقذوا.


پاورقي

[1] سورة آل عمران، الآية: 103.


حرمان الأمن


أصول الكافي 2 / 275، ح 27: محمد بن يحيي، عن علي بن الحسن بن علي، عن محمد بن الوليد، عن يونس بن يعقوب، عن أبي عبدالله عليه السلام قال:...

ان أحدكم ليكثر به الخوف من السلطان، و ما ذلك الا بالذنوب فتوقوها ما استطعتم، و لا تمادوا فيها.


لا للاستقصاء


[مشكاة الأنوار 187 ب 4 الفصل 1:...].

عن حماد بن عثمان قال: كنت عند أبي عبدالله عليه السلام اذ دخل عليه رجل من أصحابنا فقال له أبوعبدالله:

ما لأخيك يشكو منك؟

قال: يشكوني اني استقصيت حقي منه.

فقال أبوعبدالله: كأنك اذا استقصيت حقك لم تسي ء؟ أرأيت ما ذكر الله عزوجل في القرآن «و يخافون سوء الحساب» [1] اخافوا أن يجور الله جل ثناؤه عليهم؟ لا و الله ما خافوا ذلك، و انما خافوا الاستقصاء فسماه الله



[ صفحه 260]



سوء الحساب، نعم من استقصي من أخيه فقد أساء.


پاورقي

[1] سورة الرعد، الآية: 21.


يزيد في العمر


المحاسن 425، ب 30، ح 225: أحمد بن أبي عبدالله البرقي، عن بعض من وراه قال: قال أبو عبدالله عليه السلام:...

اغسلوا أيديكم قبل الطعام و بعده، فانه ينفي الفقر و يزيد في العمر.


فايده ي آلو سياه چيست؟


ازرق بن سليمان گويد: از امام صادق - عليه السلام - راجع به فائده ي آلوي سياه سؤال نمودم.

حضرت فرمود: براي صفرا خوب است، و مفاصل را نرم مي كند، ولي در خوردن آن زياده روي نكن، زيرا (باد دارد) و در مفاصلت باد ايجاد مي كند. [1] .


پاورقي

[1] طب الأئمة: ص 136، بحارالأنوار: ج 63 ص 189 ح 1.


ثابت بن درهم الجعفي


ثابت بن درهم الجعفي بالولاء، الكوفي.

إمامي.

المراجع:

رجال الطوسي 160. تنقيح المقال 1: 189. خاتمة المستدرك 786. معجم رجال الحديث 3: 385. جامع الرواة 1: 134. نقد الرجال 63. مجمع الرجال 1: 296. أعيان الشيعة 4: 9. منتهي المقال 70. العندبيل 1: 83. منهج المقال 74. لسان الميزان 2: 76.


عبد القاهر


إمامي، روي عن جابر بن عبد الله الأنصاري أيضا.

المراجع:

رجال الطوسي 239. تنقيح المقال 2: 159. معجم رجال الحديث 10: 58. خاتمة المستدرك 818. نقد الرجال 191 وفيه روي عنه جابر بن عبد الله. جامع الرواة 1: 462. مجمع الرجال 4: 100. منهج المقال 196.


مروان بن عثمان بن أبي سعيد بن المعلي الأنصاري


أبو عثمان مروان بن عثمان بن أبي سعيد بن المعلي الأنصاري، الزرقي، المدني. محدث لم يذكر أصحابنا تفاصيل أحواله في كتبهم، ولكن العامة وثقه بعضهم وضعفه فريق آخر منهم. روي عنه محمد بن عمرو بن علقمة، ويحيي بن سعيد الأنصاري، وسعيد بن



[ صفحه 235]



أبي هلال وغيرهم.

المراجع:

رجال الطوسي 318. تنقيح المقال 3: قسم الميم: 209. خاتمة المستدرك 849. معجم رجال الحديث 18: 121. نقد الرجال 342. جامع الرواة 2: 225. مجمع الرجال 6: 83. منتهي المقال 299. منهج المقال 332. لسان الميزان 7: 383. ميزان الاعتدال 4: 92. تقريب التهذيب 2: 239. تهذيب التهذيب 10: 95. خلاصة تذهيب الكمال 319. التاريخ الكبير 7: 370. الضعفاء والمتروكين لابن الجوزي 3: 114. المغني في الضعفاء 2: 652. الثقات 7: 482. الجرح والتعديل 4: 1: 272.