شرايط امر به معروف و نهي از منكر
حضرت امام جعفر صادق عليه السلام فرمودند:
كسي (بايد) امر به معروف و نهي از منكر كند كه سه خصوصيت در او باشد: به آنچه فرمان مي دهد، خود عمل كند. آنچه را نهي مي كند، خود نيز ترك كند. در امر و نهي خود عدالت را رعايت كند و در امر و نهيش، طريق ملامت پيش گيرد. [1] .
پاورقي
[1] خصال: 109 / 79، ميزان الحكمه: ج 8، ح 12757.
ولايتنا في القرآن
تفسير فرات الكوفي 70: حدثنا....
فرات بن إبراهيم الكوفي معنعنا، عن جعفر بن محمد عليهماالسلام في قوله تعالي: (قل هذه سبيلي أدعوا إلي الله علي بصيرة أنا و من اتبعني) [1] قال:
هي و الله ولايتنا أهل البيت لا ينكره [لا ينكرها] أحد إلا ضال.
قال: و لا ينتقص عليا عليه السلام إلا ضال.
پاورقي
[1] سورة يوسف، الآية: 108.
الشحيح و البخيل
معاني الأخبار 245، ح 1: أبي (ره) قال: حدثنا سعد بن عبدالله، عن القاسم بن محمد الأصبهاني، عن سليمان بن داود المنقري،...
عن الفضيل بن عياض قال: قال أبوعبدالله عليه السلام:
[ صفحه 269]
أتدري من الشحيح؟
فقلت: هو البخيل.
فقال: الشحيح أشد من البخيل، ان البخيل يبخل بما في يديه و ان الشحيح يشح بما في أيدي الناس، و علي ما في يديه، حتي لا يري في أيدي الناس شيئا الا تمني أن يكون له بالحل و الحرام، و لا يشبع و لا يقنع بما رزقه الله تعالي.
المسانخة و المجانسة
[المؤمن 39 ب 3 ح 89: عن أبي عبدالله عليه السلام قال:...].
الأرواح جنود مجندة تلتقي فتتشام كما تتشام الخيل، فما تعارف منها ائتلف، و ما تناكر منها اختلف، و لو أن مؤمنا جاء الي مسجد فيه أناس كثير ليس فيهم الا مؤمن واحد لمالت روحه الي ذلك المؤمن حتي يجلس اليه.
ترك العشاء
المحاسن 421، ب 26، ح 199: أحمد بن أبي عبدالله البرقي، عن أبيه، عن القاسم بن عروة، عن محمد بن مروان، عن أبي عبدالله عليه السلام قال:...
ترك العشاء خراب البدن.
آيا خوردن پياز و تره جايز است؟
محمد بن سنان گويد: از امام صادق - عليه السلام - درباره ي خوردن پياز و تره سؤال نمودم.
حضرت فرمود: اشكالي ندارد خوردن آن، چه پخته و چه نپخته، ولي هرگاه كسي چيزي از اشياء بودار را خورد به مسجد نرود، تا اينكه همنشينان خود را با بوي آن آزار ندهد. [1] .
از امام صادق - عليه السلام - در مورد خوردن پياز و سير و تره پخته يا نپخته سؤال شد؟
حضرت فرمود: خوردن اين چيزها اشكالي ندارد (حتي اگر نپخته خورده شود) ولي هر كسي آن را نپخته خورد وارد مسجد نشود، تا ديگران را با بوي آن آزار ندهد. [2] .
[ صفحه 410]
پاورقي
[1] علل الشرايع: ج 2 ص 207.
[2] دعائم الاسلام: ج 2 ص 112.
بكر (مولي ابن حريث)
أبو عمرو بكير، وقيل بكر، وقيل قطر، وقيل فطر بن فطور، وقيل قطرب، وقيل
[ صفحه 256]
فطرب، وقيل فطرس بن خليفة، وقيل حنيفة الكوفي، مولي عمرو بن حريث. إمامي مجهول الحال، وقيل من الحسان.
المراجع:
رجال الطوسي 157 وفيه أسند عنه. تنقيح المقال 1: 182. خاتمة المستدرك 786. معجم رجال الحديث 3: 350. جامع الرواة 1: 130. نقد الرجال 61. مجمع الرجال 1: 275. أعيان الشيعة 3: 594 و 601. منتهي المقال 67 و 68. العندبيل 1: 7. منهج المقال 72. إتقان المقال 168. لسان الميزان 2: 56.
عبد العزيز القراطيسي
عبد العزيز القراطيسي.
من حسان محدثي الإمامية، وقيل من المجهولين. روي عنه محمد بن حماد الخزاز الكوفي.
المراجع:
تنقيح المقال 2: 155. معجم رجال الحديث 10: 44. الخصال 2: 447. جامع
[ صفحه 243]
الرواة 1: 459. الاختصاص 233.
مرزبان بن مسعود (الكندي)
مرزبان بن مسعود، وقيل مسروق الكندي، الكوفي.
إمامي.
المراجع:
رجال الطوسي 318. تنقيح المقال 3: قسم الميم: 209. خاتمة المستدرك 849. معجم رجال الحديث 18: 117. نقد الرجال 341. جامع الرواة 2: 225. مجمع الرجال 6: 82. منهج المقال 332.