بازگشت

عامل همگاني شدن كيفر خداوند


حضرت امام جعفر صادق عليه السلام فرمودند:

هر گاه مردمي در برابر زشتكاريهايي كه در ميانشان صورت مي گيرد دم فروبندند و آن را تغيير ندهند، زود باشد كه خداي عزوجل كيفر خود را شامل همگان سازد. [1] .


پاورقي

[1] بحار: 100 / 78 / 36، ميزان الحكمه: ج 8، ح 12746.


المثني و الفرادي في القرآن


تأويل الآيات الظاهرة 467 - 466: قال محمد بن العباس - رحمةالله - حدثنا أحمد بن محمد النوفلي،....

عن يعقوب بن يزيد، عن أبي عبدالله عليه السلام قال: سألته عن قول الله عزوجل: (قل إنمآ أعظكم بواحدة أن تقوموا لله مثني و فرادي) [1] قال: بالولاية، قلت: و كيف ذلك؟ قال:

إنه لما نصب النبي صلي الله عليه و آله و سلم أميرالمؤمنين عليه السلام للناس، من كنت مولاه فعلي مولاه، اغتابه رجل قال: إن محمدا ليدعو كل يوم إلي أمر جديد، و قد بدأ بأهل بيته يملكهم رقابنا.

فأنزل الله عزوجل علي نبيه صلي الله عليه و آله و سلم بذلك قرآنا فقال له: (قل إنمآ أعظكم بواحدة) فقد أديت إليكم ما افترض ربكم عليكم.

قلت: فما معني قوله عزوجل: (أن تقوموا لله مثني و فرادي)؟



[ صفحه 466]



فقال: أما (مثني) يعني طاعة رسول الله صلي الله عليه و آله و سلم و طاعة أميرالمؤمنين عليه السلام، و أما (فرادي) يعني طاعة الإمام من ذريتهما من بعدهما، و لا و الله يا يعقوب ما عني غير ذلك.


پاورقي

[1] سورة سبأ، الآية: 46.


علامة البخيل


معاني الأخبار 246، ح 8: أبي (ره) قال: حدثنا علي بن ابراهيم، عن أبيه، عن ابن فضال، عن معاوية بن وهب، عن أبي عبدالله عليه السلام قال:...

البخيل من بخل بالسلام.


لم لاتحبه؟


[أصول الكافي 2 / 166 ح 6: علي بن ابراهيم، عن أبيه، عن ابن أبي عمير].

عن حفص بن البختري قال: كنت عند أبي عبدالله عليه السلام و دخل عليه رجل فقال لي:

تحبه؟

فقلت: نعم.

فقال لي: و لم لاتحبه و هو أخوك، و شريكك في دينك، و عونك علي عدوك، و رزقه علي غيرك.


لا تأكل بينهما


المحاسن 420، ب 26، ح 196، و طب الأئمة 59: أحمد بن أبي عبدالله البرقي، عن النضر بن سويد، عن علي بن صامت،...

عن ابن أخي شهاب بن عبد ربه قال: شكوت الي أبي عبدالله عليه السلام ما ألقي من الأوجاع و التخم. فقال:



[ صفحه 297]



تغد و تعش و لا تأكل بينهما شيئا فان فيه فساد البدن أما سمعت الله عزوجل يقول: (ولهم رزقهم فيها بكرة و عشيا) [1] .


پاورقي

[1] سورة مريم، الآية: 62.


آيا درست است انسان در حال تكيه غذا بخورد؟


عثمان بن عيسي از سماعه روايت كرده كه گفته است: از امام صادق - عليه السلام - سؤال كردم: آيا درست است انسان در حالي كه تكيه زده غذا بخورد؟

حضرت فرمود: نه تكيه زده درست است، و نه خوابيده. [1] .


پاورقي

[1] المحاسن: 458، بحارالأنوار: ج 63 ص 386 ح 9.


بكير بن عبيد الله (الخزاز)


بكير بن عبيد الله، وقيل عبد الله الكوفي، الخزاز.

إمامي.

المراجع:

رجال الطوسي 158. تنقيح المقال 1: 182. خاتمة المستدرك 786. معجم رجال الحديث 3: 363. جامع الرواة 1: 130. نقد الرجال 61. مجمع الرجال 1: 280. أعيان الشيعة 3: 601. منتهي المقال 66. العندبيل 1: 79 منهج المقال 72.


عبد العزيز بن فضالة الكلبي


عبد العزيز بن فضالة الكلبي، الكوفي.

إمامي.

المراجع:

رجال الطوسي 235. تنقيح المقال 2: 155. خاتمة المستدرك 818. معجم رجال الحديث 10: 33. نقد الرجال 189. جامع الرواة 1: 459. مجمع الرجال 4: 91. منتهي المقال 178. منهج المقال 194.


المرزبان بن خالد الكوفي


المرزبان بن خالد الكوفي.

إمامي

المراجع:

رجال الطوسي 318. تنقيح المقال 3: قسم الميم: 208. خاتمة المستدرك 849. معجم رجال الحديث 18: 116. نقد الرجال 341. جامع الرواة 2: 224. مجمع



[ صفحه 232]



الرجال 6: 82. منتهي المقال 299. منهج المقال 331.