بازگشت

وظيفه انسان در قبال خانواده ي خود


حضرت امام جعفر صادق عليه السلام در پاسخ به ابوبصير از آيه ي (خود و خانواده ي خود را از آتش نگه داريد)، (قوا انفسكم و اهليكم نارا) (تحريم / 6) كه پرسيد چگونه خانواده را بايد از آتش نگه داشت فرمودند:

آنها را به آنچه خدا فرمان داده است فرمان مي دهي و از آنچه خدا منعشان فرموده است منع مي كني، اگر از تو اطاعت كردند آنان را از آتش حفظ كرده اي و اگر نافرمانيت كردند، تو وظيفه ات را انجام داده اي.

و نيز حضرت فرمودند: چون آيه (خود و خانواده ي خود را از آتش نگه داريد) نازل شد، مردي از مسلمانان نشست و شروع به گريستن كرد و گفت: من خودم را نمي توانم حفظ كنم؛ حالا مسئوليت خانواده ام هم به عهده من گذاشته شد. رسول خدا (صلي الله عليه و آله و سلم) به او فرمودند: كافي است كه آنچه به خودت فرمان مي دهي به آنان نيز فرمان دهي و از آنچه كه خودت را از آن ها منع مي كني آنان را نيز منع كني. [1] .



[ صفحه 304]




پاورقي

[1] تفسير علي بن ابراهيم: 2 / 377، مشكاة الانوار: 261، همان، همان، 12710 و 12711.


المؤمن في القرآن


تأويل الآيات الظاهرة 312: قال محمد بن العباس: حدثنا محمد بن همام، عن محمد بن إسماعيل العلوي، عن عيسي بن داود،....

عن أبي الحسن موسي بن جعفر، عن أبيه عليهماالسلام في قوله تعالي:



[ صفحه 465]



(و من يعمل من الصالحات و هو مؤمن فلا يخاف ظلما و لا هضما) [1] قال:

مؤمن بمحبة آل محمد صلي الله عليه و آله و سلم و مبغض لعدوهم.


پاورقي

[1] سورة طه، الآية: 112.


مقياس البخل


معاني الأخبار 245، ح 2: أبي (ره) قال: حدثنا أحمد بن ادريس، عن أحمد بن محمد، عن أبيه، عن النضر بن سويد، عن عبدالأعلي الأرجاني، عن عبدالأعلي بن أعين، عن أبي عبدالله عليه السلام قال:...

ان البخيل من كسب مالا من غير حله، و أنفقه في غير حقه.


بنو أب و أم


[أ: أصول الكافي 2 / 165 ح 1.

ب: المؤمن 38 ب 3 ح 84: عدة من أصحابنا، عن أحمد بن محمد بن خالد، عن عثمان بن عيسي، عن المفضل بن عمر قال: قال أبوعبدالله عليه السلام:...].

انما المؤمنون اخوة بنو أب و أم و اذا ضرب علي رجل منهم عرق سهر له الآخرون.


اكل ما تحمله النملة


فروع الكافي 3 / 307، ح 11: علي بن ابراهيم، عن أبيه، عن ابن أبي عمير، عن حماد، عن عبيدالله الحلبي، عن أبي عبدالله عليه السلام قال:...

نهي رسول الله صلي الله عليه و آله و سلم أن يؤكل ما تحمله النملة بفيها و قوائمها.


آيا ادامه بر خوردن گوشت كراهت دارد؟


حماد لحام (گوشت فروش) گويد: از امام صادق - عليه السلام - راجع به خانه اي كه زياد در آن گوشت مي خورند سؤال نمودم كه آيا آن را كراهت داريد؟

حضرت فرمود: چرا؟

عرض كردم: براي اينكه اين مطلب را من و عده اي از برادرانم كه همه تابع اين مذهب مي باشند (يعني شيعه هستند) در خانه شنيديم.

حضرت فرمود: اشكالي در ادامه ي خوردن گوشت نيست. [1] .


پاورقي

[1] المحاسن: 46، بحارالأنوار: ج 63 ص 60 ح 18.


بكير ابن جندب


بكير بن جندب الكوفي.

إمامي. روي عن الإمام الباقر عليه السلام أيضا.



[ صفحه 255]



المراجع:

رجال الطوسي 109. منتهي المقال 66. جامع الرواة 1: 130. العندبيل 1: 79. معجم رجال الحديث 3: 362. نقد الرجال 61. مجمع الرجال 1: 280. أعيان الشيعة 3: 600. تنقيح المقال 1: 182. منهج المقال 72.


عبد العزيز بن عبد الله ابن أبي سلمة (ابن الماجشون)


أبو عبد الله عبد العزيز بن عبد الله ابن أبي سلمة، وقيل أبي سلم الماجشون المدني، وقيل المديني، التيمي بالولاء. من علماء ومحدثي وفقهاء وحفاظ العامة، ويعدونه من ثقاتهم، وله كتب. كان أصبهاني الأصل، سكن المدينة المنورة، ثم نزل بغداد فتوفي بها سنة 164. روي عنه أحمد بن عبد الله بن يونس، وإسماعيل بن عبد الله، ووكيع بن الجراح وغيرهم.

المراجع:

رجال الطوسي 234 وفيه أسند عنه. تنقيح المقال 2: 154. خاتمة المستدرك 818. معجم رجال الحديث 10: 29. نقد الرجال 189. جامع الرواة 1: 458. مجمع الرجال 4: 91. الكني والألقاب 3: 106. ريحانة الأدب (فارسي) 5: 142. بهجة الآمال 5: 162. منهج المقال 194 وفيه عبد العزيز بن أبي سلمة الماجوشن. إتقان المقال 78. تقريب التهذيب 1: 509 و 510. تاريخ بغداد 10: 436. طبقات الحفاظ 94. معجم المؤلفين 5: 251. الأعلام 4: 22. الجرح والتعديل 2: 2: 386. الطبقات لابن خياط 275. التاريخ الكبير 6: 13. وفيات الأعيان 6: 377 في ترجمة الماجشون. شذرات الذهب 1: 259. خلاصة تذهيب الكمال 203. اللباب 3: 141. الجمع بين رجال الصحيحين 309. تاريخ الثقات 305. الكني والأسماء 2: 57. مرآة الجنان 1: 352. الطبقات الكبري 5: 307. المجموع في الضعفاء والمتروكين 157. الأنساب 499. تهذيب التهذيب 6: 343. النجوم الزاهرة 2: 48. الكامل في التاريخ 6: 65. تذكرة الحفاظ 1: 206. ذكر أخبار أصبهان 2: 124. البداية والنهاية 10: 147. العبر 1: 244. تاريخ أسماء الثقات 237. الثقات 7: 110.



[ صفحه 242]




مرازم بن حكيم المدايني


أبو محمد مرازم بن حكيم المدايني، الأزدي بالولاء.

من ثقات محدثي الامامية، وله كتاب. روي عن الإمام الكاظم عليه السلام أيضا. روي عنه علي بن حديد، ومحمد بن أبي عمير، وصفوان بن يحيي وغيرهم. قتله هارون العباسي قبل سنة 193.



[ صفحه 231]



المراجع:

رجال الطوسي 319 و 359. تنقيح المقال 3: قسم الميم: 208. معجم رجال الحديث 18: 110 و 111 و 112 و 23: 140. معالم العلماء 125. فهرست الطوسي 170. رجال النجاشي 300. رجال الحلي 170. رجال ابن داود 187 وفيه اسم أبيه الحكم بدل حكيم. معجم الثقات 120. توضيح الاشتباه 279. رجال البرقي 45 و 48. نقد الرجال 341 و 411. جامع الرواة 2: 223. مجمع الرجال 6: 80 و 81 و 7: 147. منتهي المقال 299. منهج المقال 331. ايضاح الاشتباه 96. نضد الايضاح 328. وسائل الشيعة 20: 348. إتقان المقال 135. الوجيزة 51. شرح مشيخة الفقيه 60. رجال الأنصاري 184. بهجة الآمال 7: 10. لسان الميزان 2: 181 في ترجمة أخيه حديد بن حكيم، و 6: 13 وفيه اسمه مراذم بن جبلة بدل مرازم بن حكيم.