بازگشت

شرايط احسان


حضرت امام جعفر صادق عليه السلام فرمودند:

ديدم كه احسان جز با سه كار سامان نمي پذيرد: كوچك شمردن آن، پوشاندن آن و شتاب كردن در انجام آن؛ زيرا هر گاه كار نيكي كه مي كني به نظر خودت كوچك آيد، آن را در نظر كسي كه بدو احسان كرده اي بزرگ ساخته اي و هرگاه آن را بپوشاني (و به رخ نكشي)، به كمالش رسانده اي و هر گاه در انجامش شتاب



[ صفحه 301]



ورزي، گوارايش كرده اي در غير اين صورت، احسان و نيكي خود را بي ارزش و ناگوار ساخته اي. [1] .


پاورقي

[1] كافي: 4 / 30 / 1، ميزان الحكمه: ج 8، ح 12662.


الحب المتقابل


تفسير العياشي 1 / 259، ح 203: عن أبي إسحاق النحوي قال: سمعت أباعبدالله عليه السلام يقول:....

إن الله أدب نبيه علي محبته فقال: (و إنك لعلي خلق عظيم). [1] .

قال: ثم فوض إليه الأمر فقال: (و مآ ءاتاكم الرسول فخذوه و ما نهاكم عنه فانتهوا) [2] و قال: (من يطع الرسول فقد أطاع الله). [3] .

و إن رسول الله صلي الله عليه و آله و سلم فوض إلي علي عليه السلام وائتمنه فسلمتم و جحد الناس، فو الله لنحبكم أن تقولوا إذا قلنا، و أن تصمتوا إذا صمتنا، و نحن فيما بينكم و بين الله، و الله ما جعل لأحد من خير في خلاف أمرنا [أمره خ ل].


پاورقي

[1] سورة القلم، الآية: 4.

[2] سورة الحشر، الآية: 7.

[3] سورة النساء، الآية: 80.


مقياس الخلوص


بحارالأنوار 73 / 295 - 294، ح 3: عن مصباح الشريعة قال الصادق عليه السلام:...

لا يصير العبد عبدا خالصا لله عزوجل حتي يصير المدح و الذم عنده سواء، لأن الممدوح عند الله عزوجل لا يصير مذموما بذمهم، و كذلك المذموم، لا تفرح بمدح أحد، فانه لا يزيد في منزلتك عند الله



[ صفحه 267]



و لا يغنيك عن المحكوم لك، و المقدر عليك.

و لا تحزن أيضا بذم أحد فانه لا ينقص عنك به ذرة، و لا يحط عن درجة خيرك شيئا، و اكتف بشهادة الله تعالي لك و عليك قال الله عزوجل: (و كفي بالله شهيدا) [1] و من لا يقدر علي صرف الذم عن نفسه، و لا يستطيع علي تحقيق المدح له، كيف يرجي مدحه أو يخشي ذمه، و اجعل وجه مدحك و ذمك واحدا، وقف في مقام تغتنم به مدح الله عزوجل لك و رضاه، فان الخلق خلقوا من العجين من ماء مهين، فليس لهم الا ما سعوا، قال الله عزوجل:

(و أن ليس للانسان الا ما سعي) [2] و قال عزوجل: (و لايملكون لأنفسهم ضرا و لا نفعا و لا يملكون موتا و لا حيواة و لا نشورا) [3] .


پاورقي

[1] سورة النساء، الآية: 79.

[2] سورة النجم، الآية: 39.

[3] سورة الفرقان، الآية: 3.


للمسلم علي أخيه


[أصول الكافي 2 / 171، ح 6: أبوعلي الأشعري، عن محمد بن عبدالجبار، عن ابن فضال عن علي بن عقبة، عن أبي عبدالله عليه السلام قال:...].

للمسلم علي أخيه المسلم من الحق أن يسلم عليه اذا لقيه، و يعوده



[ صفحه 254]



اذا مرض، و ينصح له اذا غاب، و يسمته اذا عطس، و يجيبه اذا دعاه و يتبعه اذا مات.


السكر السليماني


فروع الكافي 4 / 333، ح 7: علي بن ابراهيم، عن أبيه، عن ابن أبي عمير رفعه، عن أبي عبدالله عليه السلام قال:...

شكا اليه رجل الوباء فقال له:

و أين أنت عن الطيب المبارك؟

قال: قلت: و ما الطيب المبارك؟

فقال: سليمانيكم هذا.

قال: فقال أبو عبدالله عليه السلام: ان أول من اتخذ السكر سليمان بن داود عليه السلام.


چهارپايان گر (جرباء) را چگونه معالجه كنيم؟


نضر بن قرواش جمال گويد: از امام صادق - عليه السلام - سؤال كردم: شترها و ديگر چهارپاياني كه بيماري گري (مرض پوستي) پيدا مي كنند از باقي شترهاي سالم جدا مي سازم تا بيماري به آنها سرايت نكند. (آيا اين كار؛ كار درستي است)؟

حضرت صادق - عليه السلام - فرمود: يك مرد صحرانشيني خدمت رسول اكرم - صلي الله عليه و آله و سلم - رسيد و عرض كرد: يا رسول الله؛ گاهي گوسفند و گاو و شتر گري با قيمت ارزان بر من عرضه مي شود، ولي من كراهت دارم آنها را بخرم، زيرا مي ترسم بيماري آنها به شترها و گوسفندانم سرايت كند (آيا اين كار درست است)؟



[ صفحه 406]



حضرت رسول اكرم - صلي الله عليه و آله و سلم - به او فرمود: گري اولي او از ناحيه كدام يك به او سرايت كرد.

سپس حضرت رسول - صلي الله عليه و آله و سلم - درباره ي چند مسأله اي كه در آن روز رايج بود فرمودند:

فال بد نزنيد، و يا فال بد تأثير مطلق ندارد.

و فال بد با ديدن جغد صحيح نيست.

و بد شئون شمردن چيزي درست نيست.

و بيماري صفر - كه عقيده اهل جاهليت بود به معني اينكه در شكم انسان ماري هست كه ممكن است انسان را هلاك كند، هرگاه گرسنه شد - درست نيست.

و پس از جدا شدن بچه از شير، (يعني پس از دو سال) اگر بچه اي از كسي شير خورد حكم رضاع ندارد، و فرزند زن شيرده نمي شود.

و بازگشت به زندگي صحرائي پس از هجرت به شهر و شهرنشين شدن جايز نيست.

و جايز نيست انسان به عنوان عبادت از صبح تا به شب سخن نگويد و روزه سكوت بگيرد.

و طلاق دادن زن پيش از نكاح (كه در زمان جاهليت مرسوم بود و شخصي مي گفت: اگر فلان زن را ازدواج كنم او را طلاق مي دهم) صحيح نيست.

و آزاد نمودن برده پيش از تملك آن صحيح نيست.

و انسان پس از درك عقلي يتيم نيست. [1] [2] .


پاورقي

[1] مراد از نفي مسأله سرايت بيماري گري از چهارپايان بيمار به چهارپايان سالم، نفي مطلق نيست چون علم جديد اين حقيقت را ثابت كرده است بلكه سرايت بدون مشيت خدا است.

[2] روضة الكافي: ص 196، بحارالأنوار: ج 55 ص 318 ح 9.


بكرويه الكندي


بكرويه الكندي، الكوفي.

محدث إمامي مجهول الحال، وقيل من الحسان. روي عن الإمام الباقر عليه السلام أيضا. روي عنه أبان بن عثمان.



[ صفحه 253]



المراجع:

رجال الطوسي 109 و 158. تنقيح المقال 1: 181. خاتمة المستدرك 786. معجم رجال الحديث 3: 358. جامع الرواة 1: 129. نقد الرجال 60. مجمع الرجال 1: 278. أعيان الشيعة 3: 599. منتهي المقال 68. العندبيل 1: 79. منهج المقال 72. إتقان المقال 167. لسان الميزان 2: 61.


عبد العزيز بن سليمان الكناني


عبد العزيز بن سليمان الكناني، المدني.

من حسان محدثي الإمامية، وقيل من المجهولين.

المراجع:

رجال الطوسي 235 وفيه أسند عنه. تنقيح المقال 2: 155. خاتمة المستدرك 818. معجم رجال الحديث 10: 32. نقد الرجال 189. جامع الرواة 1: 458. مجمع الرجال 4: 91. منتهي المقال 178. منهج المقال 194. إتقان المقال 200. الوجيزة 38.


مدرك بن عبد الرحمن


محدث مهمل الحديث، لم يذكره أكثر أصحاب كتب الرجال والتراجم.

روي عنه عبد الله بن القاسم، وعمرو بن زياد.

المراجع:

رجال البرقي 39. معجم رجال الحديث 18: 107. تنقيح المقال 3: قسم الميم: 207. جامع الرواة 2: 222.