بازگشت

عوامل هدر رفتن چيزها


حضرت امام جعفر صادق عليه السلام فرمودند:

چهار چيز هدر رفته است: بذر در شوره زار، چراغ در نور ماه، غذا خوردن با شكم سير و خوبي كردن به كسي كه شايستگي و لياقت آن را ندارد. [1] .


پاورقي

[1] خصال: 263 / 142، همان، همان، 12646.


هؤلاء أولو الأمر


تفسير العياشي 1 / 252، ح 174:....

عن حكيم قال: قلت لأبي عبدالله عليه السلام: جعلت فداك أخبرني من أولي الأمر الذين أمر الله بطاعتهم؟ فقال لي:



[ صفحه 462]



أولئك علي بن أبي طالب و الحسن و الحسين و علي بن الحسين و محمد بن علي و جعفر أنا، فاحمدوا الله الذي عرفكم أئمتكم و قادتكم حين جحدهم الناس.


تعوذ من ست


الخصال 1 / 329، ح 24: حدثنا أبي(ره) قال: حدثنا أحمد بن ادريس، عن محمد بن أحمد، عن موسي بن جعفر البغدادي، عن علي بن معبد، عن ابراهيم بن اسحاق، عن عبدالله بن سنان، عن أبي عبدالله عليه السلام قال:...

كان رسول الله صلي الله عليه و آله و سلم يتعوذ في كل يوم من ست (خصال) من الشك، و الشرك، و الحمية، و الغضب، و البغي، و الحسد.


حق المسلم


[أصول الكافي 2 / 170 ح 3: محمد بن يحيي، عن أحمد بن محمد بن عيسي، عن علي بن سيف، عن أبيه سيف،...].

عن عبدالأعلي بن أعين قال: كتب بعض أصحابنا يسألون أباعبدالله عليه السلام عن أشياء أمروني أن أسأله عن حق المسلم علي أخيه، فسألته فلم يجبني فلما جئت لأودعه. فقلت: سألتك فلم تجبني؟ فقال:

اني أخاف أن تكفروا، ان من أشد ما افترض الله علي خلقه ثلاثا، انصاف المرء من نفسه، حتي لا يرضي لأخيه من نفسه الا بما يرضي لنفسه منه، و مؤاساة الأخ في المال، و ذكر الله علي كل حال، ليس سبحان الله و الحمد لله، ولكن عندما حرم الله عليه فيدعه.


سويق العدس


أ: فروع الكافي 4 / 307، ح 1. ب: مكارم الأخلاق 193: محمد بن يحيي، عن محمد بن موسي رفعه، عن أبي عبدالله عليه السلام قال:...

سويق العدس يقطع العطش، و يقوي المعدة وفيه شفاء من سبعين داء، و يطفي ء الصفراء و يبرد الجوف، و كان اذا سافر عليه السلام لا يفارقه و كان يقول عليه السلام:



[ صفحه 295]



اذا هاج الدم بأحد من حشمه قال له: اشرب من سويق العدس فانه يسكن هيجان الدم و يطفي ء الحرارة.


براي دفع درد چه كنيم؟


حسين بن علي بن نعمان از شخصي از اصحابمان روايت كرده است كه گفت: به امام صادق - عليه السلام - از درد شكايت كردم؟

حضرت فرمود: هرگاه خواستي به بستر خواب بروي و بخوابي دو حبه قند تناول كن (بخور).

راوي گويد: من چنين كردم و خوب شدم، و اين مطلب را به بعضي از پزشكان خبر دادم كه آخرين آنها يكي از پزشكان شهرمان بود.

او گفت: امام صادق - عليه السلام - از كجا اين را مي دانست؟ اين از اسرار دانش ما است، لابد امام صادق - عليه السلام - كتابهائي در زمينه معالجات و پزشكي در اختيار دارد، و در بعضي از آنها چنين مطلبي را يافته است! [1] .


پاورقي

[1] الكافي: ج 6 ص 333، بحارالأنوار: ج 63 ص 300 ح 13.


بكر النحاس


بكر النحاس.

لم يذكره أكثر أصحاب كتب الرجال والتراجم في كتبهم.

المراجع:

رجال البرقي 40. معجم رجال الحديث 3: 358.


عبد العزيز ابن أبي خازن (المخزومي)


أبو تمام، وقيل أبو ثمامة عبد العزيز ابن أبي خازن، وقيل أبي حازم سلمة بن دينار المخزومي وقيل المحاربي بالولاء، المدني، وقيل المديني. كان من خواص الإمام عليه السلام، وقيل كان محدثا مجهول الحال، حافظا، وقال عنه بعض العامة بأنه كان ثقة، صدوقا، فقيها. روي عنه علي بن حجر، إبراهيم بن حمزة الزبيري، وسعيد بن أبي مريم وغيرهم. ولد سنة 107، وتوفي سنة 185، وقيل سنة 184، وقيل سنة 182، وقيل سنة 180.

المراجع:

رجال الطوسي 234 وفيه أسند عنه. تنقيح المقال 2: 154. خاتمة المستدرك



[ صفحه 239]



818. المناقب 4: 281. معجم رجال الحديث 10: 28. نقد الرجال 189. جامع الرواة 1: 458. مجمع الرجال 4: 90. منتهي المقال 178. منهج المقال 194. شذرات الذهب 1: 306. الطبقات الكبري 5: 313. الكني والأسماء 1: 131 وفيه كنية أبيه أبو خارجة بدل أبو خازن، خلاصة تذهيب الكمال 202. طبقات الحفاظ 114. تاريخ الثقات 304. العبر 1: 289. تاريخ أسماء الثقات 235. الجرح والتعديل 2: 2: 382. لسان الميزان 7: 288. تهذيب التهذيب 6: 297. هدي الساري 418. ميزان الاعتدال 2: 626. تقريب التهذيب 1: 508. النجوم الزاهرة 2: 117. الأعلام 4: 18. الطبقات لابن خياط 276. التاريخ الكبير 6: 25. تذكرة الحفاظ 1: 268. الثقات 7: 117.


مدرك الحضرمي


كسابقيه.

المراجع:

رجال البرقي 39. معجم رجال الحديث 18: 108.