بازگشت

اهل احسان را گرامي بداريد


حضرت امام جعفر صادق عليه السلام فرمودند:

اهل احسان در دنيا، در آخرت نيز اهل احسان هستند، باز در آخرت كارهاي خوبشان سنگين مي شود. لذا از آنها به گنهكاران مي بخشند. [1] .


پاورقي

[1] امالي شيخ طوسي: 304 / 610، همان، همان، 12615.


من أظهر مصاديق الموءودة


تأويل الآيات الظاهرة 742: قال محمد بن العباس: حدثنا علي بن جمهور، عن محمد بن سنان،....

عن إسماعيل بن جابر، عن أبي عبدالله عليه السلام قال: قلت: قوله



[ صفحه 459]



عزوجل: (و إذا الموءدة سئلت (8) بأي ذنب قتلت) [1] قال:

يعني الحسين عليه السلام.


پاورقي

[1] سورة التكوير، الآيتان: 9 - 8.


الغبطة أو الحسد؟


أصول الكافي 2 / 307، ح 7: علي بن ابراهيم، عن أبيه، عن القاسم بن محمد بن المنقري، عن الفضيل بن عياض، عن أبي عبدالله عليه السلام قال:...

ان المؤمن يغبط و لا يحسد، و المنافق يحسد و لا يغبط.


من حقوق الاخاء


[أمالي الصدوق 222 المجلس 46 ح 1: حدثنا محمد بن علي بن الحسين بن موسي بن بابويه القمي، عن محمد بن الحسن بن أحمد بن الوليد، عن الحسن بن متيل الدقاق، عن أحمد بن أبي عبدالله البرقي، عن أبيه، عن يونس بن عبدالرحمن، عن عبدالرحمن بن الحجاج، قال: سمعت الصادق عليه السلام يقول:...].

من رأي أخاه علي أمر يكرهه فلم يرده عنه، و هو يقدر عليه، فقد خانه، و من لم يجتنب مصادقة الأحمق أوشك أن يتخلق بأخلاقه.


اسقيه السويق


أ: المحاسن 489، ب 72، ح 563. ب: قرب الاسناد 9: أحمد بن أبي عبدالله البرقي، عن محمد بن عيسي، و عن أبيه جميعا...

عن بكر بن محمد الأزدي قال: دخلت عثيمة علي أبي عبدالله عليه السلام و معها ابنها (أظن اسمه محمدا) فقال لها أبو عبدالله عليه السلام:

ما لي أري جسم ابنك نحيفا؟

قالت: هو عليل.

فقال لها: اسقيه السويق فانه ينبت اللحم و يشد العظم.


كدام غذا گوارا است؟


محمد بن علي الحلبي گويد: از امام صادق - عليه السلام - راجع به غذاي خوب



[ صفحه 402]



سؤال كردم.

حضرت فرمود: بر تو باد استفاده از سركه و روغن زيتون، كه گوارا (و سهل الهضم و بر معده سبك است).

و علي - عليه السلام - بسيار از آن استفاده مي نمود، و من نيز بسيار از آن استفاده مي كنم، زيرا گوارا (و هضم آن آسان است). [1] .


پاورقي

[1] المحاسن: 483، بحارالأنوار: ج 63 ص 180 ح 10.


بكر بن عبد الله الأزدي


بكر بن عبد الله الأزدي، شريك أبي حمزة الثمالي.

محدث إمامي مجهول الحال، وقيل من المعتمدين. روي عنه عبد الله بن مسكان.

المراجع:

جامع الرواة 1: 127. معجم رجال الحديث 3: 349. أعيان الشيعة 3: 593. تنقيح المقال 1: 179. خاتمة المستدرك 786. منتهي المقال 67. منهج المقال 71.


عبد السميع بن واصل (الأزدي)


عبد السميع بن واصل، وقيل فاصل الأزدي.

إمامي.

المراجع:

رجال الطوسي 239. تنقيح المقال 2: 153. خاتمة المستدرك 818. معجم رجال الحديث 10: 21. نقد الرجال 188. جامع الرواة 1: 457. مجمع الرجال 4: 89. منهج المقال 194.


مخلد بن أبي خلاد (العنزي)


مخلد بن أبي خلاد، وقيل ابن خلاد العنزي، وقيل العمري، الكوفي.

إمامي.



[ صفحه 227]



المراجع:

رجال الطوسي 312. تنقيح المقال 3: قسم الميم: 207. خاتمة المستدرك 848. معجم رجال الحديث 18: 105. نقد الرجال 341. جامع الرواة 2: 222. مجمع الرجال 6: 79. منهج المقال 331.