بازگشت

دليل بلند كردن دستها به سوي آسمان


حضرت امام جعفر صادق عليه السلام در پاسخ به زنديقي كه پرسيد چه فرقي مي كند كه دستها را به سوي آسمان برداريم يا به طرف زمين فرونگهداريم؟ فرمودند:

اين كار از نظر علم و احاطه قدرت خدا يكسان است، اما خداي عزوجل به دوستان و بندگان خود دستور داده است كه دستهايشان را به آسمان، به طرف عرش بلند كنند؛ زيرا عرش را معدن روزي قرار داده است. [1] .



[ صفحه 297]




پاورقي

[1] التوحيد: 248 / 1، ميزان الحكمه: ج 9، ح 12569.


الأئمة و الإمامة


بصائر الدرجات 207، الجزء 4، نادر من ب 11، ح 1: حدثنا عباد بن سليمان، عن أبيه سليمان،....

عن سدير، عن أبي عبدالله عليه السلام قال: قلت له: قول الله تبارك و تعالي: (بل هو ءايات بينات في صدور الذين أوتوا العلم) [1] و قوله تعالي: (قل هو نبؤا عظيم (67) أنتم عنه معرضون) [2] قال:

الذين أوتوا العلم: الأئمة، و النبأ: الإمامة.


پاورقي

[1] سورة العنكبوت، الآية: 49.

[2] سورة ص، الآيتان: 68 - 67.


مقياس التكبر


أصول الكافي 2 / 311، ح 12: عدة من أصحابنا، عن أحمد بن محمد بن خالد، عن غير واحد، عن علي بن أسباط، عن عمه يعقوب بن سالم،...

عن عبدالأعلي، عن أبي عبدالله عليه السلام قال: قلت له: ما الكبر؟ فقال: أعظم الكبر أن تسفه الحلق و تغمص الناس [1] .

قلت: و ما سفه الحق؟

قال: يجهل الحق و يطعن علي أهله.


پاورقي

[1] أي تحقرهم.


من آداب الصحبة


[أمالي الصدوق 533 - 532 المجلس 95 ضمن ح 7: قال الصادق عليه السلام لبعض أصحابه:...].

لا تطلع صديقك من سرك الا علي ما لو اطلع عليه عدوك لم يضرك فان الصديق قد يكون عدوا يوما ما.


الباقلاء بقشره


المحاسن 506، ب 86، ح 650. ب: فروع الكافي 4 / 344، ح 3: أحمد بن أبي عبدالله البرقي، عن بعض أصحابنا، عن صالح بن عقبة قال: سمعت أبا عبدالله عليه السلام يقول:...

كلوا الباقلاء بقشره فانه يدبغ المعدة.


معني «خدا را ياد كنيد همانند يادآوري از پدرانتان...» چيست؟


حلبي گويد: از امام صادق - عليه السلام - درباره ي معني فرمايش خدا كه مي فرمايد: (أذكروا الله كذكركم آبائكم أو أشد ذكرا) [1] «خدا را ياد كنيد همانند يادآوري از



[ صفحه 398]



پدرانتان بلكه از آن هم بيشتر» سؤال نمودم.

حضرت فرمود: چون مشركين در مني در ايام تشريق به پدرانشان افتخار مي كردند و مي گفتند: پدر ما چنين بود و چنان بود، و فضل آنها را متذكر مي شدند خدا فرمود: (أذكروا الله كذكركم آبائكم) [2] «خدا را ياد كنيد، همانند يادآوري از پدرانتان...».


پاورقي

[1] سوره ي بقره آيه ي 200.

[2] السرائر: ص 48، بحارالأنوار: ج 96 ص 311 ح 32.


بكر بن حبيش (الأزدي)


بكر بن حبيش، وقيل خبيش، وقيل خنيس الأزدي، الكوفي.

محدث مجهول الحال، وقيل مهمل، وقال عنه بعض العامة بأنه كان ثقة عابدا صدوقا وله أغلاط، وضعفه آخرون منهم. روي عنه إبراهيم بن طهمان، وداود بن الزبرقان، وآدم بن أبي أياس وغيرهم. كان كوفيا، سكن بغداد وتوفي بها حدود سنة 170.

المراجع:

رجال الطوسي 157. تنقيح المقال 1: 177. خاتمة المستدرك 786. معجم رجال الحديث 3: 343. جامع الرواة 1: 127. نقد الرجال 59. مجمع الرجال 1: 274. أعيان الشيعة 3: 590. توضيح الاشتباه 80. منتهي المقال 66. منهج المقال 71. العندبيل 1: 77. تهذيب التهذيب 1: 481. تقريب التهذيب 1: 105. لسان الميزان 7: 185. ميزان



[ صفحه 247]



الاعتدال 1: 344. خلاصة تذهيب الكمال 43. التاريخ الكبير 2: 89. الكامل في ضعفاء الرجال 2: 458. المجروحين 1: 195. الضعفاء الكبير 1: 148. الجرح والتعديل 1: 1: 384. تاريخ بغداد 7: 88. تهذيب الكمال 4: 208. تاريخ الثقات 84. المجموع في الضعفاء والمتروكين 66 و 290. الضعفاء والمتروكين للدارقطني 69. الضعفاء والمتروكين لابن الجوزي 1: 148. أحوال الرجال 108. المغني في الضعفاء 1: 113.


عبد السلام بن المستنير بن يزيد السلمي


أبو كثير عبد السلام بن المستنير بن يزيد السلمي.



[ صفحه 234]



إمامي. توفي سنة 181، وهو ابن ثلاث وسبعين سنة.

المراجع:

رجال الطوسي 233. تنقيح المقال 2: 153. خاتمة المستدرك 818. معجم رجال الحديث 10: 21. نقد الرجال 188. جامع الرواة 1: 457. مجمع الرجال 4: 89. منتهي المقال 176. منهج المقال 194.


المختار بن عمارة الطائي


المختار بن عمارة الطائي، الكوفي.

إمامي.

المراجع:

رجال الطوسي 319. تنقيح المقال 3: قسم الميم: 207. خاتمة المستدرك 848. معجم رجال الحديث 18: 103. نقد الرجال 341. جامع الرواة 2: 222. مجمع الرجال 6: 79. منتهي المقال 299. منهج المقال 331.