بازگشت

معناي توحيد و عدل


حضرت امام جعفر صادق عليه السلام فرمودند:

توحيد آن است كه آنچه را بر خود روا مي داني بر پروردگارت روا نداني و عدل آن است كه آنچه را آفريدگارت به سبب آن تو را ملامت و سرزنش كرده به او نسبت ندهي. [1] .



[ صفحه 295]




پاورقي

[1] معاني الاخبار: 11 / 2، همان، همان، 12336.


القرآن و الراسخون في العلم


تفسير القمي 2 / 451: حدثنا محمد بن أحمد بن ثابت، قال: حدثنا الحسن بن محمد بن سماعة، عن وهيب بن حفص، عن أبي بصير، عن أبي عبدالله عليه السلام قال: سمعته يقول:....

إن القرآن زاجر و آمر، يأمر بالجنة و يزجر عن النار، و فيه محكم و متشابه، فأما المحكم فيؤمن به و يعمل به [و يدين به] و أما المتشابه فيؤمن به و لا يعمل به و هو قول الله:

(فأما الذين في قلوبهم زيغ فيتبعون ما تشابه منه ابتغآء الفتنة و ابتغآء تأويله و ما



[ صفحه 457]



يعلم تأويله إلا الله و الراسخون في العلم يقولون ءامنا به كل من عند ربنا) [1] و آل محمد عليهم السلام الراسخون في العلم.


پاورقي

[1] سورة آل عمران، الآية: 7.


قناعة النفس


أصول الكافي 2 / 139، ح 10: عدة من أصحابنا، عن أحمد بن محمد بن خالد بن ابن فضال، عن ابن بكير،...

عن حمزة بن حمران قال: شكا رجل الي أبي عبدالله عليه السلام أنه يطلب فيصيب، و لا يقنع و تنازعه نفسه الي ما هو أكثر منه. و قال: علمني شيئا أنتفع به. فقال أبوعبدالله عليه السلام:

ان كان ما يكفيك يغنيك، فأدني ما فيها يغنيك، و ان كان ما يكفيك لا يغنيك، فكل ما فيها لا يغنيك.


اختبار الصديق


[أمالي الصدوق 532 المجلس 95 ضمن ح 7: قال الصادق عليه السلام لبعض أصحابه:...].

من غضب عليك من أخوانك ثلاث مرات فلم يقل فيك شرا، فاتخذه لنفسك صديقا.



[ صفحه 250]




نعم الدواء


مكارم الأخلاق 155: قال الصادق عليه السلام:...

نعم الدواء الأرز، بارد صحيح سليم من كل داء.



[ صفحه 291]




آيا تنها حج واجب است يا حج و عمره؟


ابن اذينه گويد: از امام صادق - عليه السلام - درباره ي معني فرمايش خداي عزوجل: (و لله علي الناس حج البيت من استطاع اليه سبيلا) [1] «و براي خدا بر مردم است كه آهنگ خانه ي (او) كنند، آنها كه توانايي رفتن به سوي آن را دارند» سؤال نمودم كه آيا مراد خدا؛ تنها حج است؟

حضرت فرمود: خير، بلكه خدا هر دو را قصد كرده است هم حج هم عمره، زيرا هر دو واجب هستند. [2] .


پاورقي

[1] سوره ي آل عمران آيه ي 97.

[2] علل الشرايع: ص 453، بحارالأنوار: ج 96 ص 331 ح 3.


بكر ابن أبي حبيب


بكر بن أبي حبيب الكوفي.

إمامي.

المراجع:

رجال الطوسي 157. تنقيح المقال 1: 177. خاتمة المستدرك 786. معجم رجال الحديث 3: 340. جامع الرواة 1: 126. نقد الرجال 58. مجمع الرجال 1: 272. أعيان الشيعة 3: 589. منتهي المقال 66. العندبيل 1: 75. منهج المقال 71.



[ صفحه 246]




عبد السلام بن عبد الرحمن بن نعيم الأزدي


عبد السلام بن عبد الرحمن بن نعيم الأزدي، الغامدي، الكوفي.

من خواص أصحاب الإمام عليه السلام، وكان محدثا إماميا حسن الحديث، ممدوحا، ومن بيت جليل بالكوفة. روي عنه إبراهيم بن أبي البلاد.

المراجع:

رجال الطوسي 267. تنقيح المقال 2: 152. رجال ابن داود 129. رجال الحلي 117. معجم الثقات 307. معجم رجال الحديث 10: 18. المناقب 4: 281. نقد الرجال 188. رجال الكشي 210. مجمع الرجال 4: 88 و 89. بهجة الآمال 5: 157. منتهي المقال 177. منهج المقال 194. التحرير الطاووسي 204. وسائل الشيعة 20: 228. جامع الرواة 1: 457. روضة المتقين 14: 380. إتقان المقال 199. الوجيزة 38. رجال الأنصاري 101 وفيه اسمه عبد الرحيم بدل عبد السلام.


محمد بن يونس الكوفي


محمد بن يونس الكوفي.

إمامي حسن الحال.



[ صفحه 225]



المراجع:

رجال الطوسي 304. وفيه: أسند عنه. تنقيح المقال 3: قسم الميم: 203. خاتمة المستدرك 848. معجم رجال الحديث 18: 70. نقد الرجال 341. جامع الرواة 2: 220. مجمع الرجال 6: 76. منتهي المقال 295 و 298. منهج المقال 330. إتقان المقال 235. الوجيزة 50.