بازگشت

تقسيم مردم در زمينه ي توحيد


حضرت امام جعفر صادق عليه السلام فرمودند:

مردم در زمينه توحيد سه گروهند: كساني كه به توحيد باور دارند، كساني كه آن را نفي مي كنند و كساني كه برايش شبيه و مانند قائلند. نفي كنندگان منكرند، اثبات كنندگان مؤمنند و تشبيه كنندگان مشركند. [1] .


پاورقي

[1] تحف العقول: 370، ميزان الحكمه: ج 8، ح 12332.


اوتوا العلم في القرآن


تأويل الآيات الظاهرة 424: قال محمد بن العباس - رحمةالله - حدثنا أحمد بن هوذة الباهلي، عن إبراهيم بن إسحاق، عن عبدالله بن حماد،....

عن عبدالعزيز العبدي قال: سألت أباعبدالله عليه السلام عن قول الله عزوجل: (بل هو ءايات بينات في صدور الذين أوتوا العلم) [1] قال:

هم الأئمة من آل محمد صلوات الله عليهم أجمعين، باقية دائمة في كل حين.


پاورقي

[1] سورة العنكبوت، الآية: 49.


الحرص و تبعاته


الخصال 1 / 69، ح 104: حدثنا أحمد بن هارون الفامي، قال: حدثنا محمد بن جعفر بن بطة، عن أحمد بن أبي عبدالله البرقي،عن أبيه، يرفعه الي أبي عبدالله عليه السلام قال:...

حرم الحريص خصلتين و لزمته خصلتان، حرم القناعة، فافتقد الراحة، و حرم الرضا فافتقد اليقين.


حدود الصداقة


[أمالي الصدوق 532 المجلس 95 صدر ح 7.

ب: الخصال 1 / 277 ح 19: حدثنا أبي قال: حدثنا سعد بن عبدالله، قال حدثنا الهيثم بن أبي مسروق النهدي، عن أبيه، قال حدثني يزيد بن مخلد النيسابوري، عمن سمع الصادق عليه السلام يقول:...].

الصداقة محدودة فمن لم تكن فيه تلك الحدود فلاتنسبه الي كمال الصداقة و من لم يكن فيه شي ء من تلك الحدود، فلا تنسبه الي شي ء من الصداقة أولها أن تكون سريرته و علانيته لك واحدة، و الثانية أن يري زينك زينه، و شينك شينه، و الثالثة لا يغيره عليه مال و لا ولاية، و الرابعة أن لا يمنعك شيئا مما تصل اليه مقدرته، و الخامسة أن لا يسلمك عند النكبات.


نعم الطعام


المحاسن 502، ب 83، ح 626: أحمد بن أبي عبدالله البرقي، عن أبيه، عن عثمان بن عيسي، عمن أخبره، عن أبي عبدالله عليه السلام قال: قال:...

نعم الطعام الأرز انا لندخره لمرضانا.


رفث و فسوق و جدال چيست؟


شحام گويد: از امام صادق - عليه السلام - درباره ي معني رفث و فسوق و جدال سؤال كردم.

حضرت فرمود: رفث جماع است.

و فسوق دروغ است، مگر نشنيدي كلام خداي عزوجل را كه مي فرمايد: (يا أيها الذين آمنوا ان جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا أن تصيبوا قوما بجهالة) [1] «اي كساني كه ايمان آورده ايد! اگر شخص فاسقي خبري براي شما بياورد، درباره ي آن تحقيق كنيد، مبادا به گروهي از روي ناداني آسيب برسانيد».

و جدال گفتار انسان است كه مي گويد: نه به خدا، آري به خدا، و همچنين



[ صفحه 397]



دشنام انسان به ديگري است. [2] .


پاورقي

[1] سوره ي حجرات آيه ي 6.

[2] معاني الأخبار: ص 294، بحارالأنوار: ج 96 ص 170 ح 8.


بكر بن حاجب التميمي


بكر بن حاجب التميمي بالولاء، الكوفي.

إمامي.

المراجع:

رجال الطوسي 157. تنقيح المقال 1: 177. خاتمة المستدرك 786 وفيه بكر بن صاحب. معجم رجال الحديث 3: 343. جامع الرواة 1: 126. نقد الرجال 59. مجمع الرجال 1: 274. أعيان الشيعة 3: 590. منتهي المقال 66. العندبيل 1: 76. منهج المقال 71.


عبد السلام بن سالم البجلي


عبد السلام بن سالم البجلي، الكوفي.

من ثقات محدثي الإمامية، وأحد الفقهاء الأعلام والرؤساء الذين اخذ عنهم الحلال والحرام والفتيا والأحكام، وله كتاب. روي عنه الحسن بن علي بن يوسف بن بقاح، وإسماعيل بن أبي خالد.

المراجع:

رجال النجاشي 172. رجال الحلي 117. الاختصاص 61. معجم رجال الحديث 10: 15. تنقيح المقال 2: 151. هداية المحدثين 97. جامع الرواة 1: 456. معجم الثقات 70. نقد الرجال 187. مجمع الرجال 4: 87. رجال ابن داود 129. بهجة الآمال 5: 152. منتهي المقال 176. منهج المقال 193. جامع المقال 77. وسائل الشيعة 20: 227.



[ صفحه 233]



الضعفاء الكبير 3: 65. الجرح والتعديل 3: 1: 45. الضعفاء والمتروكين لابن الجوزي 2: 106. التاريخ الكبير 3: 2: 64. الثقات 7: 126.


محمد بن يوسف الصنعاني


محمد بن يوسف الصنعاني.

محدث إمامي ثقة، وله كتاب. روي عنه حماد بن عيسي، وعثمان بن عيسي.

المراجع:

رجال الطوسي 305. تنقيح المقال 3: قسم الميمم: 202. معجم رجال الحديث 18: 68. رجال النجاشي 253. رجال ابن داود 187. رجال الحلي 158. معجم الثقات 120. نقد الرجال 340. توضيح الاشتباه 279. جامع الرواة 2: 219. هداية المحدثين 260. مجمع الرجال 6: 75. منتهي المقال 298. منهج المقال 330. ايضاح الاشتباه 81. نضد الايضاح 327. روضة المتقين 14: 455. وسائل الشيعة 20: 346. إتقان المقال 135. رجال الأنصاري 183. الوجيزة 50.