داناترين مردم
حضرت امام جعفر صادق عليه السلام فرمودند:
داناترين مردم به خدا خرسندترين آنها به قضا و حكم خداي عزوجل است. [1] .
پاورقي
[1] تنبيه الخواطر: 2 / 184، ميزان الحكمه: ج 8، ح 12267.
ردوه إلينا
تفسير العياشي 2 / 260، ح 30:....
عن حمزة بن محمد الطيار قال: عرضت علي أبي عبدالله عليه السلام كلاما لأبي، فقال:
أكتب: إنه لا يسعكم فيما نزل بكم مما لا تعلمون إلا الكف عنه و التثبيت فيه، وردوه إلي أئمة الهدي حتي يحملوكم فيه علي القصد و يجلوا عنكم فيه العمي، قال الله تعالي: (فسئلوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون). [1] .
پاورقي
[1] سورة النحل، الآية: 43.
من ثمرات الزهد
أصول الكافي 2 / 128، ح 1، محمد بن يحيي، عن أحمد بن محمد بن عيسي، عن الحسن بن محبوب، عن الهيثم بن واقد الحريري، عن أبي عبدالله قال:...
من زهد الدنيا أثبت الله الحكمة في قلبه، و أنطق بها لسانه و بصره عيوب الدنيا داءها و دواءها و أخرجه من الدنيا سالما الي دار السلام.
من آداب المجالسة
[الاختصاص 230: قال الصادق عليه السلام لاسحاق بن عمار:...].
يا اسحاق صانع المنافق بلسانك، و اخلص ودك المؤمن، و ان جالسك يهودي فأحسن مجالسته.
اللوبياء
فروع الكافي 4 / 344، ح4: علي بن محمد، عن سهل بن زياد، عن ابن أبي نجران، عمن ذكره، عن أبي عبدالله عليه السلام قال:...
اللوبياء تطرد الرياح المستبطنة.
چرا پيامبر از مسجد شجره احرام بست؟
حسين بن وليد از كسي نقل كرد كه گفت: به امام صادق - عليه السلام - عرض كردم: به چه علت رسول اكرم صلي الله عليه و آله و سلم از مسجد شجره احرام بست، و از جاي ديگر (كه نزديكتر به مكه بود) احرام نبست.
حضرت صادق - عليه السلام - فرمود: براي اينكه هنگامي كه پيامبر اكرم - صلي الله عليه و آله و سلم - به معراج و آسمان برده شد و مقابل مسجد شجره قرار گرفت، در حالي كه فرشته ها در بيت المعمور را در حركت بودند و در برابر مواضع مواقيت قرار مي گرفتند كه غير مسجد شجره بود، و هنگامي كه حضرت رسول - صلي الله عليه و آله و سلم - به مكاني رسيد كه محازي مسجد الشجره است خطاب شد: اي محمد،
حضرت رسول - صلي الله عليه و آله و سلم - فرمود: لبيك.
خطاب شد: آيا تو را يتيم نيافتم پس پناه دادم، و تو را گمشده پس هدايت كردم.
حضرت رسول - صلي الله عليه و آله و سلم - فرمود: حمد و نعمت از آن تو است، و
[ صفحه 396]
ملك نيز از آن تو است، شريكي نداري، لبيك.
و لذا از مسجد شجره - نه جاي ديگر - احرام مي شود. [1] .
پاورقي
[1] علل الشرايع: ص 433، بحارالأنوار: ج 96 ص 128 ح 12.
بكير الأرقط
بكر، وقيل بكير الأرقط، وقيل ابن الأرقط.
محدث إمامي. روي عنه أبان بن عبد الملك الخثعمي.
المراجع:
رجال الطوسي 160. تنقيح المقال 1: 177. خاتمة المستدرك 786. معجم رجال الحديث 3: 339. جامع الرواة 1: 126. مجمع الرجال 1: 273. أعيان الشيعة 3: 590. رجال البرقي 40. العندبيل 1: 76. منهج المقال 71. لسان الميزان 2: 60.
[ صفحه 245]
عبد السلام الحلال (الكوفي)
عبد السلام الحلال، وقيل الخلال، الكوفي.
إمامي.
المراجع:
رجال الطوسي 233. تنقيح المقال 2: 151. معجم رجال الحديث 10: 21. جامع الرواة 1: 456. مجمع الرجال 4: 87. منهج المقال 193.
محمد بن يعقوب بن قيس البجلي
محمد بن يعقوب بن قيس البجلي، الدهني، الكوفي.
إمامي.
المراجع:
رجال الطوسي 304. تنقيح المقال 3: قسم الميم: 202. خاتمة المستدرك 848. معجم رجال الحديث 18: 66. نقد الرجال 340. جامع الرواة 2: 219. مجمع الرجال 6: 75. منهج المقال 330.
[ صفحه 224]