بازگشت

سه شرط عذرخواهي


حضرت امام جعفر صادق عليه السلام فرمودند:

سه چيز است كه هيچ كس درباره ي آنها عذرش پذيرفته نيست.

برگرداندن امانت به نيكوكار و بدكار، وفاي به عهد با نيكوكار و بدكار و نيكي كردن به پدر و مادر، خوب باشند يا بد. [1] .


پاورقي

[1] خصال: 123 / 118، همان، همان، 12126.


السبب بين السماء و الأرض


بحارالأنوار 23 / 101، ح 5، عن أمالي الشيخ الطوسي: المفيد، عن الجعابي، عن ابن عقدة، عن جعفر بن محمد بن عبيد، عن الحسن بن محمد، عن أبيه، عن محمد بن المثني الأزدي أنه سمع أباعبدالله عليه السلام يقول:....

نحن السبب بينكم و بين الله عزوجل.



[ صفحه 455]




انتخب أحدهما


أصول الكافي 2 / 319، ح 15: محمد بن يحيي، عن أحمد بن محمد، عن ابن محبوب، عن عبدالله بن سنان و عبدالعزيز العبدي، عن عبدالله بن أبي يعفور، عن أبي عبدالله عليه السلام قال:...

من أصبح و أمسي و الدنيا أكبر همه، جعل الله تعالي الفقر بين عينيه، و شتت أمره لم ينل في الدنيا الا ما قسم الله له، و من أصبح و أمسي و الآخرة أكبر همه، جعل الله الغني في قلبه و جمع له أمره.



[ صفحه 261]




هؤلاء الأربعة


[الخصال 1 / 242 ح 92: حدثنا محمد بن علي ماجيلويه، قال: حدثني عمي محمد بن أبي القاسم، عن أحمد بن أبي عبدالله البرقي، عن محمد بن علي الكوفي، عن ابن بقاح، عن زكريا بن محمد، عن عبدالملك بن أبي عمير، عن أبي عبدالله عليه السلام قال:...].

أربعة لا تقبل لهم صلاة: الامام الجائر، و الرجل يؤم القوم و هم له كارهون، و العبد الآبق من مواليه من غير ضرورة، و المرأة تخرج من بيت زوجها بغير اذنه.


اذا أكلتم الخيار


أ: المحاسن 557، ب 122، ح 922. ب: مكارم الأخلاق 185: أحمد بن أبي عبدالله البرقي، عن محمد بن عيسي اليقطيني، عن عبيدالله الدهقان، عن درست الواسطي، عن عبدالله بن سنان قال: قال أبو عبدالله عليه السلام:...

اذا أكلتم القثاء فكلوه من أسفله فانه أعظم لبركته.


چرا كعبه بيت عتيق ناميده شد؟


ابو خديجه گويد: به امام صادق - عليه السلام - عرض كردم: چرا كعبه بيت عتيق ناميده شده است؟

حضرت فرمود: خداي عزوجل حجر اسود را براي آدم از بهشت فرو فرستاد، و بيت، يك در سفيد بود و خدا آن را به آسمان برد، و اساس و پي آن باقي ماند، پس اساس آن درست مقابل آن بيت است، كه هر روز هفتاد هزار فرشته در آن وارد مي شوند و ديگر به آن برنمي گردند.

و خدا ابراهيم و اسماعيل را امر فرمود تا خانه كعبه را روي همان اساسها و پي ها بسازند و بالا ببرند.

و بيت عتيق به اين جهت ناميده شد چون از غرق آزاد شد (و نجات داده شد). [1] .

- توضيح: مراد از غرق؛ غرق به هنگام طوفان حضرت نوح - عليه السلام - است، «و عتق» يعني آزاد كرد، و «عتيق» يعني معتوق و آزاد شده.



[ صفحه 395]




پاورقي

[1] علل الشرايع: ج 2 ص 85، بحارالأنوار: ج 55 ص 57 ح 2.


بكار ابن أبي بكر عبد الله بن محمد الحضرمي


بكار ابن أبي بكر عبد الله بن محمد الحضرمي، الكوفي.

محدث إمامي. روي عنه إسحاق بن عمار، وعلي بن الحارث.

المراجع:

رجال الطوسي 158. تنقيح المقال 1: 176. خاتمة المستدرك 786. معجم رجال الحديث 3: 335. جامع الرواة 1: 125. نقد الرجال 58. مجمع الرجال 1: 272.



[ صفحه 244]



أعيان الشيعة 3: 588. رجال الكشي 416. منتهي المقال 66. منهج المقال 70. لسان الميزان 2: 42.


عبد السلام بن حرب


أبو بكر عبد السلام بن حرب بن سلمة، وقيل سلم النهدي، الملائي، البصري،

الكوفي.



[ صفحه 231]



محدث مجهول الحال، وقيل من العامة، ويعدونه من ثقاتهم وحفاظهم، وكان مولي. روي عنه الفضل بن دكين، وعلي الزيدي، وإسحاق السلولي، وكان بصري الأصل. ولد سنة 91، وسكن الكوفة وتوفي بها سنة 187 وقيل سنة 186.

المراجع:

رجال الطوسي 233. تنقيح المقال 2: 151. خاتمة المستدرك 817. معجم رجال الحديث 10: 14. نقد الرجال 187. توضيح الاشتباه 199. جامع الرواة 1: 456. مجمع الرجال 4: 87. منهج المقال 193. لسان الميزان 7: 287. ميزان الاعتدال 2: 614. تهذيب التهذيب 6: 316. تقريب التهذيب 1: 505. خلاصة تذهيب الكمال 201. الطبقات لابن خياط 170. طبقات الحفاظ 115. هدي الساري 418. الكني والأسماء 1: 119. تاريخ الثقات 303. الجرح والتعديل 3: 1: 47. الضعفاء الكبير 3: 69. الكامل في ضعفاء الرجال 5: 1968. الطبقات الكبري 6: 386. البداية والنهاية 10: 199. الأعلام 3: 355. الأنساب 547. التاريخ الكبير 6: 66. اللباب 3: 277. العبر 1: 297. معجم طبقات الحفاظ والمفسرين 112. شذرات الذهب 1: 316. تذكرة الحفاظ 1: 271. المغني في الضعفاء 2: 393. الثقات 7: 128.


محمد بن يزيد الكوفي


محمد بن يزيد الكوفي.



[ صفحه 223]



إمامي ضعفه بعض العامة.

المراجع:

رجال الطوسي 304. تنقيح المقال 3: قسم الميم: 201. خاتمة المستدرك 848. معجم رجال الحديث 18: 49. نقد الرجال 339. جامع الرواة 2: 218. مجمع الرجال 6: 72. منهج المقال 329. لسان الميزان 5: 432. ميزان الاعتدال 4: 69. المغني في الضعفاء 2: 644. الجرح والتعديل 4: 1: 128.