بازگشت

جزاي بي ادبي


حضرت امام جعفر صادق عليه السلام فرمودند:

بدزباني از بي ادبي است و بي ادب در آتش مي باشد. [1] .


پاورقي

[1] كافي: 2 / 325 / 9: همان، همان، 15694.


النبي ثم الأئمة


بصائر الدرجات 393، الجزء 8، ب 9، ح 5: حدثنا موسي بن جعفر قال: وجدت بخط أبي - يعني جعفر بن محمد بن عبدالله - يرويه عن محمد بن عيسي الأشعري، عن محمد بن سليمان الديلمي مولي أبي عبدالله،....

عن سليمان قال: سألت أباعبدالله عليه السلام فقلت: جعلت فداك سمعتك و أنت تقول غير مرة: لولا أنا نزاد لأنفدنا، قال:

أما الحلال و الحرام فقد و الله أنزله الله علي نبيه بكماله، و لا يزاد الإمام في حلال و لا حرام.



[ صفحه 453]



قال: فقلت: فما هذا الزيادة؟

قال: في سائر الأشياء سوي الحلال و الحرام.

قال: قلت: فتزادون شيئا يخفي علي رسول الله صلي الله عليه و آله و سلم؟

قال: لا، إنما يخرج الأمر من عند الله فيأتي به الملك رسول الله صلي الله عليه و آله و سلم فيقول: يا محمد ربك يأمرك بكذا و كذا، فيقول: انطلق به إلي علي، فيأتي عليا عليه السلام، فيقول: انطلق به إلي الحسن، فيقول: انطلق به إلي الحسين، فلم يزل هكذا ينطلق إلي واحد بعد واحد حتي يخرج إلينا.

قلت: فتزادون شيئا لا يعلمه رسول الله صلي الله عليه و آله و سلم؟

فقال: و يحك كيف يجوز أن يعلم الإمام شيئا لم يعلمه رسول الله صلي الله عليه و آله و سلم، و الإمام من قبله؟


من آثار حسن الخلق


الزهد 30، ب 3، ح 76: ابن العباس، عن ابن شجرة، عن ابراهيم بن أبي رجاء قال: قال أبوعبدالله عليه السلام:...

حسن الخلق يزيد في الرزق.


عوائد الصلة


[أصول الكافي 2 / 152 ح 14: علي بن ابراهيم، عن أبيه، و محمد بن اسماعيل، عن الفضل بن شاذان جميعا، عن ابن أبي عمير، عن ابراهيم بن عبدالحميد، عن الحكم الحناط قال: قال أبوعبدالله عليه السلام:...].

صلة الرحم و حسن الجوار يعمران الديار، و يزيدان في الأعمار.


كل الفجل


أ: الخصال 1 / 144، ح 168. ب: المحاسن 524، ب 105، ح 748. ج: مكارم الأخلاق 182. د: فروع الكافي 4 / 371، ح 1: حدثنا أبي، قال: حدثنا سعد بن عبدالله، عن أحمد بن أبي عبدالله البرقي، قال: حدثنا عدة من أصحابنا،...

عن حنان بن سدير قال: كنت مع أبي عبدالله عليه السلام علي المائدة فناولني فجلة و قال لي:

يا حنان كل الفجل، فان فيه ثلاث خصال:

ورقه يطرد الرياح، و لبه يسربل البول، و أصوله تقطع البلغم.


چرا خيف؛ خيف ناميده شده است؟


معاويه گويد: به امام صادق - عليه السلام - عرض كردم: چرا خيف؛ خيف ناميده شده است؟

حضرت فرمود: خيف بدين جهت خيف ناميده شده است، چون از سطح زمين بالاتر است و هر مرتفع را در زمين؛ خيف مي گويند. [1] .


پاورقي

[1] علل الشرايع: ص 436، بحارالأنوار: ج 96 ص 271 ح 2.


بشير بن بشر الكوفي


بشير بن بشر، وقيل ابن بشير الكوفي، والد عبد الصمد.

إمامي.



[ صفحه 242]



روي عن الإمام الباقر عليه السلام أيضا.

المراجع:

رجال الطوسي 108 و 156. تنقيح المقال 1: 174. خاتمة المستدرك 785. رجال البرقي 13. معجم رجال الحديث 3: 325 و 333. جامع الرواة 1: 123. نقد الرجال 57. مجمع الرجال 1: 267 و 268. أعيان الشيعة 3: 581. منتهي المقال 66. العندبيل 1: 73. لسان الميزان 2: 39 وفيه بشير بن عبد الصمد بن بشير الكوفي.


عبد الرحيم بن عتيك القصير


عبد الرحيم بن عتيك القصير.

محدث إمامي، ترحم عليه الإمام عليه السلام. روي عنه حماد بن عثمان، وابن أبي عمير.

المراجع:

معجم رجال الحديث 10: 9 وفيه عيتك بدل عتيك. خاتمة المستدرك 817. تنقيح المقال 2: 150 وفيه من أصحاب الإمام الباقر عليه السلام. معجم الثقات 305. جامع الرواة 1: 455. منتهي المقال 176. منهج المقال 193.


محمد بن يزيد بن الأشهب (الجعفي)


محمد بن يزيد بن الأشهب، وقيل أبو الأشهب الجعفي، الكوفي.

إمامي.



[ صفحه 221]



المراجع:

رجال الطوسي 305. تنقيح المقال 3: قسم الميم: 201. خاتمة المستدرك 848. معجم رجال الحديث 18: 47. جامع الرواة 2: 218. مجمع الرجال 218. منهج المقال 329.