بازگشت

غيبت چيست؟


حضرت امام جعفر صادق عليه السلام فرمودند:

غيبت آن است كه درباره ي برادرت چيزي بگويي كه در او هست اما خداوند آن را پوشانده است. اما اگر چيزي بگويي كه در او نيست اين مشمول سخن خداوند است كه: (هر آينه بهتان يا گناهي آشكار بر دوش كشيد)، (فقد احتمل بهتانا و اثما مبينا. [1] .


پاورقي

[1] نور الثقلين: 1 / 549 / 556، همان، همان، 15508.


اسلام أبي ذر


أمالي الصدوق 389 - 387، المجلس 73، ح 1: حدثنا الشيخ الفقيه أبوجعفر محمد بن علي بن الحسين بن موسي بن بابويه القمي قال: حدثنا أبي و محمد بن الحسن بن أحمد بن الوليد و جعفر بن محمد بن مسرور قالوا: حدثنا الحسين بن محمد بن عامر، عن عمه عبدالله بن عامر، عن محمد بن أبي عمير، عن مزارم بن حكيم،....

عن أبي بصير قال: قال أبوعبدالله الصادق عليه السلام لرجل من أصحابه: ألا أخبرك كيف كان سبب إسلام سلمان و أبي ذر رحمة الله عليهما؟ فقال الرجل: و احظاه أما إسلام سلمان فقد علمت، فأخبرني كيف كان سبب إسلام أبي ذر، فقال أبوعبدالله الصادق عليه السلام:



[ صفحه 448]



إن أباذر - رحمة الله عليه - كان في بطن مر يرعي غنما له إذ جاء ذئب عن يمين غنمه فهش أبوذر بعصاه عليه، فجاء الذئب عن يسار غنمه فهش أبوذر بعصاه عليه، قال له: و الله ما رأيت ذئبا أخبث منك و لا شرا.

فقال الذئب: شر و الله أهل مكة بعث الله إليهم نبيا فكذبوه، و شتموه.

فوقع كلام الذئب في أذن أبي ذر، فقال لأخته: هلمي مزودي و إداوتي و عصاي ثم خرج يركض حتي دخل مكة فإذا هو بحلقة مجتمعين، فجلس إليهم فإذا هم يشتمون النبي صلي الله عليه و آله و سلم و يسبونه كما قال الذئب.

فقال أبوذر: هذا و الله ما أخبرني به الذئب، فما زالت هذه حالتهم حتي إذا كان آخر النهار و أقبل أبوطالب قال بعضهم لبعض: كفوا فقد جاء عمه، فلما دنا منهم أكرموه و عظموه، فلم يزل أبوطالب متكلمهم و خطيبهم إلي أن تفرقوا، فلما قام أبوطالب تبعته فالتفت إلي فقال: ما حاجتك؟

فقلت: هذا النبي المبعوث فيكم؟

قال: و ما حاجتك إليه؟

فقال له أبوذر: أؤمن به و أصدقه و لا يأمرني بشي ء إلا أطعته.

فقال أبوطالب: تشهد أن لا إله إلا الله و أن محمدا رسول الله؟

قال: فقلت: نعم أشهد أن لا إله إلا الله و أن محمدا رسول الله.



[ صفحه 449]



قال: فقال: إذا كان غدا في هذه الساعة فأتني.

قال: فلما كان من الغد جاء أبوذر فإذا الحلقة مجتمعون و إذا هم يسبون النبي صلي الله عليه و آله و سلم و يشتمونه كما قال [الذئب] فجلس معهم حتي أقبل أبوطالب فقال بعضهم لبعض: كفوا فقد جاء عمه، فكفوا فجاء أبوطالب فجلس، فما زال متكلمهم و خطيبهم إلي أن قام، فلما قام تبعه أبوذر:

فالتفت إليه أبوطالب، فقال: ما حاجتك؟

فقال: هذا النبي المبعوث فيكم؟

قال: و ما حاجتك إليه؟

قال: فقال له: أؤمن به و أصدقه، و لا يأمرني بشي ء إلا أطعته.

فقال أبوطالب: تشهد أن لا إله إلا الله، و أن محمدا رسول الله؟

فقال: نعم، أشهد أن لا إله إلا الله، و أن محمدا رسول الله.

قال: فرفعني إلي بيت فيه جعفر بن أبي طالب.

قال: فلما دخلت سلمت فرد علي السلام، ثم قال: ما حاجتك؟

قال: فقلت: هذا النبي المبعوث فيكم؟

قال: و ما حاجتك إليه؟

قلت: أؤمن به و أصدقه، و لا يأمرني بشي ء إلا أطعته.

قال: تشهد أن لا إله إلا الله، و أن محمدا رسول الله؟

قال: قلت: أشهد أن لا إله إلا الله و أن محمدا رسول الله.

فرفعني إلي بيت فيه حمزة بن عبدالمطلب، فلما دخلت سلمت فرد علي السلام، ثم قال: ما حاجتك؟

فقلت: هذا النبي المبعوث فيكم؟



[ صفحه 450]



قال: و ما حاجتك إليه؟

قلت: أؤمن به و أصدقه، و لا يأمرني بشي ء إلا أطعته.

قال: تشهد أن لا إله إلا الله، و أن محمدا رسول الله؟

قال: قلت: أشهد أن لا إله إلا الله و أن محمدا رسول الله.

قال: فرفعني إلي بيت فيه علي بن أبي طالب عليه السلام، فلما دخلت سلمت فرد علي السلام، ثم قال: ما حاجتك؟

قلت: هذا النبي المبعوث فيكم؟

قال: و ما حاجتك إليه؟

قلت: أؤمن به و أصدقه، و لا يأمرني بشي ء إلا أطعته.

قال: تشهد أن لا إله إلا الله، و أن محمدا رسول الله؟

قال: قلت: أشهد أن لا إله إلا الله و أن محمدا رسول الله.

قال: فرفعني إلي بيت فيه رسول الله صلي الله عليه و آله و سلم، و إذا هو نور في نور، فلما دخلت سلمت، فرد علي السلام ثم قال: ما حاجتك؟

قلت: هذا النبي المبعوث فيكم؟

قال: و ما حاجتك إليه؟

فقلت: أؤمن به و أصدقه، و لا يأمرني بشي ء إلا أطعته.

قال: تشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، و أن محمدا رسول الله؟

قلت: أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له و أن محمدا رسول الله.

فقال صلي الله عليه و آله و سلم: أنا رسول الله يا أباذر، انطلق إلي بلادك فإنك تجد ابن



[ صفحه 451]



عم لك قد مات فخذ ماله، و كن بها حتي يظهر أمري.

قال أبوذر: فانطلقت إلي بلادي فإذا ابن عم لي قد مات، و خلف مالا كثيرا في ذلك الوقت الذي أخبرني فيه رسول الله صلي الله عليه و آله و سلم فاحتويت علي ماله و بقيت ببلادي حتي ظهر أمر رسول الله صلي الله عليه و آله و سلم فأتيته.


حد حسن الخلق


معاني الأخبار 253: حدثنا محمد بن موسي بن المتوكل، عن عبدالله بن جعفر الحميري، عن أحمد بن محمد بن عيسي،...

عن الحسن بن محبوب عن بعض أصحابنا قال: قلت لأبي عبدالله عليه السلام: ما حد حسن الخلق؟ قال:

تلين جانبك، و تطيب كلامك، و تلقي أخاك ببشر حسن.


الخالة بمنزلة الأم


[أصول الكافي 2 / 163 - 162 ح 18: الحسين بن محمد، عن معلي بن محمد و علي بن محمد، عن صالح بن أبي حماد جميعا، عن الوشاء، عن أحمد بن عائذ، عن أبي خديجة، عن أبي عبدالله عليه السلام قال:...].

جاء رجل الي النبي صلي الله عليه و آله و سلم فقال: اني ولدت بنتا و ربيتها حتي اذا بلغت



[ صفحه 245]



فألبستها و حليتها ثم جئت بها الي قليب فدفعتها في جوفه، و كان آخر ما سمعت منها و هي تقول: يا أبتاه.

فما كفارة ذلك؟

قال: ألك أم حية؟

قال: لا.

قال: فلك خالة حية؟

قال: نعم.

قال: فابررها فانها بمنزلة الأم تكفر عنك ما صنعت.

قال أبوخديجة: فقلت لأبي عبدالله عليه السلام متي كان هذا؟

فقال: كان في الجاهلية، و كانوا يقتلون البنات مخافة أن يسبين فيلدن في قوم آخرين.


بقلة الأنبياء


مكارم الأخلاق 179، و فروع الكافي 4 / 364، ح 4: عن أبي عبدالله عليه السلام قال:...

الحوك بقلة الأنبياء أما ان فيه ثمان خصال: يمري ء الطعام و يفتح السدد، و يطيب النكهة، و يشهي الطعام، و يسهل الدم، و هو أمان من الجذام، و اذا استقرت في جوف الانسان قمع [قمعت - خ] الداء كله.

ثم قال: انه يزين به أهل الجنة موائدهم.


چرا و چگونه فقط مردم به حجر اسود و دو ركن يماني دست مي كشند؟


بريد عجلي گويد: به امام صادق - عليه السلام - عرض كردم: چگونه و چرا فقط مردم به حجر اسود، و ركن يماني دست مي كشند، و دست كشيدن به دو ركن ديگر مستحب نيست؟

حضرت فرمود: عباد بن صهيب نيز چنين سؤالي را از من كرد و من به او گفتم: چون رسول خدا - صلي الله عليه و آله و سلم - به اين دو مكان دست كشيد و به آن دو ركن دست نكشيد، و مردم بايد همان كاري را انجام بدهند كه رسول اكرم - صلي الله عليه و آله و سلم - انجام داد. و من به تو خبر خواهم داد غير آنچه به عباد خبر دادم.

همانا حجر اسود و ركن يماني در طرف راست عرش خدا است، و خداي تبارك و تعالي دستور داد كه به آنچه در طرف راست عرش او است دست كشيده شود.

عرض كردم: چرا مقام ابراهيم - عليه السلام - در طرف چپ است؟

حضرت فرمود: چون براي حضرت ابراهيم - عليه السلام - در روز قيامت مقامي است و براي محمد - صلي الله عليه و آله و سلم - مقامي است.

و مقام محمد - صلي الله عليه و آله و سلم - در طرف راست عرش پروردگار است، و



[ صفحه 388]



مقام ابراهيم - عليه السلام - در طرف چپ عرش او است.

پس مقام ابراهيم اينجا همان جايي است كه در روز قيامت است. و عرش پروردگار ما را، روبرو است نه طرف عقب. [1] .


پاورقي

[1] علل الشرايع: ص 428، بحارالأنوار: ج 96 ص 222 ح 16.


البجلي


بشير، وقيل: بشر بن عاصم البجلي، الكوفي.

محدث إمامي مجهول الحال، وقيل من المهملين. روي عنه محمد بن أبي عمير.

المراجع:

رجال الطوسي 156. تنقيح المقال 1: 175. خاتمة المستدرك 785. معجم رجال الحديث 3: 329. جامع الرواة 1: 124. نقد الرجال 58. مجمع الرجال 1: 269. أعيان الشيعة 3: 583. منتهي المقال 66. العندبيل 1: 74. منهج المقال 70. لسان الميزان 2: 24.


عبد الرحيم بن روح القصير (الأسدي)


عبد الرحيم بن روح القصير، الأسدي بالولاء، الكوفي.

محدث إمامي حسن الحال، جليل القدر، روي عن الإمام الباقر عليه السلام أيضا. روي عنه إسحاق بن عمار، وزياد القندي، وعبد الله بن مسكان وغيرهم. توفي بعد سنة 148.

المراجع:

رجال الطوسي 128 و 232. تنقيح المقال 2: 150. خاتمة المستدرك 817. معجم رجال الحديث 10: 7 و 10. رجال البرقي 17. نقد الرجال 187. توضيح الاشتباه 198. جامع الرواة 1: 455. مجمع الرجال 4: 86. منتهي المقال 176. منهج المقال 193. شرح مشيخة الفقيه 20 وفيه اسمه عبد الرحمن بدل عبد الرحيم.


محمد بن يحيي القرشي


محمد بن يحيي القرشي.

إمامي.

المراجع:

رجال الطوسي 304. تنقيح المقال 3: قسم الميم: 200. معجم رجال الحديث 18: 42. جامع الرواة 2: 217. مجمع الرجال 6: 71. منهج المقال 329.