بازگشت

جزاي بدنام كردن افراد


حضرت امام جعفر صادق عليه السلام فرمودند:

هر كس عليه يك مؤمن مطلبي نقل كند كه بخواهد با آن او را بدنام سازد و شخصيتش را از بين ببرد تا بدين سبب از چشم مردم بيفتد، خداي عزوجل او را از ولايت خود به ولايت شيطان درآورد. [1] .


پاورقي

[1] بحار: 75 / 254 / 36، ميزان الحكمه: ج 9، ح 15500.


في سوق الحدادين


أمالي الشيخ المفيد 87، المجلس 16، ح 4: قال: أخبرني أبوالقاسم جعفر بن محمد، عن محمد بن عبدالله بن جعفر الحميري، عن أبيه، عن أحمد بن محمد بن عيسي، عن ابن أبي عمير، عن عمر بن يزيد، عن أبي عبدالله عليه السلام قال:....

مر سلمان رضي الله عنه علي الحدادين بالكوفة فرأي شابا قد صعق و الناس قد اجتمعوا حوله.



[ صفحه 446]



فقالوا [له]: يا أباعبدالله هذا الشاب قد صرع فلو قرأت في أذنه.

قال: فدنا منه سلمان فلما رآه الشاب أفاق و قال: يا أباعبدالله ليس بي ما يقول هؤلاء القوم، ولكني مررت بهؤلاء الحدادين و هم يضربون بالمرزبات [1] فذكرت قوله تعالي: (و لهم مقامع من حديد) [2] فذهب عقلي خوفا من عقاب الله تعالي، فاتخذه سلمان أخا، و دخل قلبه حلاوة محبته في الله تعالي، فلم يزل معه حتي مرض الشاب، فجاءه سلمان فجلس عند رأسه و هو يجود بنفسه فقال: يا ملك الموت ارفق بأخي.

فقال ملك الموت: يا أباعبدالله إني بكل مؤمن رفيق.


پاورقي

[1] المرزبات جمع المرزبة: المطرقة الكبيرة التي تكون للحداد.

[2] سورة الحج، الآية: 21.


اذا خالطت الناس


أصول الكافي 2 / 102 - 101، ح 14: علي بن ابراهيم، عن أبيه، عن حماد بن عيسي، عن الحسين بن المختار، عن العلاء بن كامل قال: قال أبوعبدالله عليه السلام:...

اذا خالطت الناس فان استطعت أن لا تخالط أحدا من الناس الا كانت يدك العليا عليه فافعل، فان العبد يكون فيه بعض التقصير من العبادة، و يكون له حسن خلق فيبلغه الله بخلقه [بحسن خ ل] درجة الصائم القائم.


الفقر و ويلاته


[أمالي الصدوق 243 المجلس 49 ح 6: حدثنا أحمد بن هارون الفامي، عن محمد بن عبدالله بن جعفر الحميري، عن أبيه، عن محمد بن عبدالجبار، عن محمد بن أبي عمير، عن هشام بن سالم، عن الصادق جعفر بن محمد عليهماالسلام قال:...].

كاد الفقر أن يكون كفرا و كاد الحسد أن يغلب القدر.


عليك بالهندباء


طب الأئمة 138: عن محمد بن أبي نصر، عن أبيه، عن أبي عبدالله عليه السلام قال:...

شكوت اليه هيجانا في رأسي و أضراسي، و ضربانا في عيني حتي تورم وجهي منه. فقال عليه السلام:

عليك بهذا الهندباء فاعصره وخذ ماءه وصب عليه من هذا السكر الطبرزد، و أكثر منه فانه يسكنه و يدفع ضرره.

قال: فانصرفت الي منزلي فعالجته من ليلتي قبل أن أنام و شربته و نمت عليه فأصبحت و قد عوفيت بحمدالله ومنه.


حكم نگهداري گوشتهاي قرباني در مني چيست؟


جميل گويد: از امام صادق - عليه السلام - درباره ي حكم نگهداري گوشتهاي قرباني در (مني) بيش از سه روز سؤال كردم.

حضرت فرمود: امروز اشكالي ندارد، رسول خدا - صلي الله عليه و آله و سلم - بدين علت از اين كار نهي كرد چون مردم آن روز در سختي بودند، اما امروز



[ صفحه 387]



اشكال ندارد. [1] .


پاورقي

[1] علل الشرايع: ص 439، بحارالأنوار: ج 96 ص 285 ح 45.


بشير بن سعيد


محدث لم يذكره أكثر أصحاب كتب الرجال والتراجم في كتبهم.

روي عنه عبد الرحمن بن حماد.

المراجع:

جامع الرواة 1: 124. معجم رجال الحديث 3: 328.


عبد الرحمن بن ولاد الجعفي


عبد الرحمن بن ولاد الجعفي بالولاء، الكوفي.

إمامي.

المراجع:

رجال الطوسي 231. تنقيح المقال 2: 148. خاتمة المستدرك 817. معجم رجال الحديث 9: 353. نقد الرجال 187. جامع الرواة 1: 454. مجمع الرجال 4: 86. منتهي المقال 174. منهج المقال 193.


محمد بن يحيي بن طحلاء (الليثي)


محمد بن يحيي بن طحلاء، وقيل كحلاء، وقيل كحلان، وقيل طلحة المدني، الليثي. إمامي.

المراجع:

رجال الطوسي 304. تنقيح المقال 3: قسم الميم: 200. خاتمة المستدرك 848. معجم رجال الحديث 18: 36. نقد الرجال 339. جامع الرواة 2: 217. مجمع الرجال 6: 70. رجال ابن داود 186. منتهي المقال 295. منهج المقال 329.



[ صفحه 219]