بازگشت

زود داوري مكنيد


حضرت امام جعفر صادق عليه السلام فرمودند:

يقين را به واسطه شك از دست مده و آشكار را به واسطه آنچه پوشيده است و درباره ي آنچه كه خود نديده اي بر اساس گفته ديگران در آن زمينه داوري مكن. خداي عزوجل موضوع غيبت و بدگماني به برادران مؤمنت را با اهميت قرار داده است. [1] .


پاورقي

[1] نورالثقلين: 3 / 582 / 61، همان، همان، 15492.


سلمان بحر لا ينزح


رجال الكشي 1 / 52، ح 25: حمدويه بن نصير، عن أبي الحسين بن نوح، عن صفوان بن يحيي، عن ابن بكير، عن زرارة قال: سمعت أباعبدالله عليه السلام يقول:....

أدرك سلمان العلم الأول و العلم الآخر، و هو بحر لا ينزح، و هو منا أهل البيت، بلغ من علمه أنه مر برجل في رهط، فقال له: يا عبدالله تب إلي الله عزوجل من الذي عملت به في بطن بيتك البارحة.

قال: ثم مضي.

فقال له القوم: لقد رماك سلمان بأمر فما دفعته عن نفسك.

قال: إنه أخبرني بأمر ما اطلع عليه إلا الله و أنا.

و في خبر آخر مثله و زاد في آخره: إن الرجل كان أبابكر بن أبي قحافة.


ثواب حسن الخلق


أصول الكافي 2 / 101، ح 12: محمد بن يحيي، عن بكر بن صالح، عن الحسن بن علي، عن عبدالله بن ابراهيم، عن علي بن أبي علي اللهبي، عن أبي عبدالله عليه السلام قال:...

ان الله تبارك و تعالي ليعطي العبد من الثواب علي حسن الخلق كما يعطي المجاهد في سبيل الله يغدو عليه و يروح.


الأغنياء أمناء


[أصول الكافي 2 / 265 ح 21: علي بن ابراهيم، عن محمد بن عيسي، عن يونس، عن اسحاق بن عيسي، عن اسحاق بن عمار و المفضل بن عمر قالا: قال أبوعبدالله عليه السلام:...].

مياسير شيعتنا أمناؤنا علي محاويجهم، فاحفظونا فيهم يحفظكم الله.


نعم البقلة


المحاسن 508، ب 88، ح 661: أحمد بن أبي عبدالله البرقي، عن النوفلي، عن السكوني، عن أبي عبدالله، عن آبائه عليهم السلام قال:...

نعم البقلة الهندباء و ليس من ورقة الا و عليها قطرة من الجنة فكلوها و لا تنفضوها عند أكلها.

قال: و كان أبي ينهانا أن ننفضه اذا أكلناه.


چرا روزه در ايام تشريق كراهت دارد؟


از امام صادق - عليه السلام - سؤال شد چرا روزه در ايام تشريق كراهت دارد؟

حضرت فرمود: براي اينكه آن جمعيت زائران خدا هستند، و در ميهماني او هستند، و سزاوار نيست ميهمان در خانه ي ميزبانش و كسي كه زيارتش مي كند، روزه بگيرد. [1] .


پاورقي

[1] بحارالأنوار: ج 96 ص 308 ح 17، تمام اين حديث در ص 749 آمده است.


بشير بن خارجة الجهني


بشير بن خارجة الجهني، المدني.

إمامي.

المراجع:

رجال الطوسي 156. تنقيح المقال 1: 174. خاتمة المستدرك 785. معجم رجال الحديث 3: 327. جامع الرواة 1: 123. نقد الرجال 57. مجمع الرجال 1: 268. أعيان الشيعة 3: 582. منتهي المقال 66. العندبيل 1: 73. منهج المقال 70. لسان الميزان 2: 36.


عبد الرحمن بن وردان النخعي


عبد الرحمن بن وردان النخعي بالولاء، الكوفي.

إمامي.

المراجع:

رجال الطوسي 232. تنقيح المقال 2: 148. خاتمة المستدرك 817. معجم رجال الحديث 9: 352. نقد الرجال 187. توضيح الاشتباه 198. جامع الرواة 1: 454. مجمع الرجال 4: 86. منتهي المقال 174. منهج المقال 193.


محمد بن يحيي بن سلمان (الخثعمي)


محمد بن يحيي بن سلمان، وقيل سليمان، وقيل سليم الخثعمي، الكوفي، أخو مغلس. محدث إمامي ثقة، وقيل ضعيف، وقيل مهمل، وقيل عامي، وله كتاب. روي عنه محمد بن أبي عمير، ومحمد بن الحسين بن أبي الخطاب، وأبو إسماعيل السراج وغيرهم.

المراجع:

رجال الطوسي 304. تنقيح المقال 3: قسم الميم: 199. رجال النجاشي 254. نقد الرجال 339. فهرست الطوسي 141. معجم رجال الحديث 18: 33. رجال ابن داود 186. معالم العلماء 102. رجال الحلي 158. معجم الثقات 119. جامع الرواة 2: 215 و 217. هداية المحدثين 258 و 259. مجمع الرجال 6: 69 و 70. منتهي المقال 296. منهج المقال 329. ايضاح الاشتباه 81. وسائل الشيعة 20: 346. إتقان المقال 134 و 361. الوجيزة 50. شرح مشيخة الفقيه 33. رجال الأنصاري 182 و 183.