بازگشت

شايع كردن زشتكاري كار چه كسي است؟


حضرت امام جعفر صادق عليه السلام فرمودند:

هر كس درباره ي مؤمن چيزي را كه با چشم هاي خود ديده و با گوش هاي خود شنيده است بازگو كند. از شمار كساني است كه خداي عزوجل فرموده است: (همانا كساني كه دوست دارند زشتكاري شايع شود)، (ان الذين يحبون تشيع الفاحشه) (نور / 19) [1] .



[ صفحه 286]




پاورقي

[1] كافي: 2 / 357 / 2، ميزان الحكمه: ج 9، ح 15490.


الإيمان و درجاته


الخصال 2 / 448 - 447، ح 48: حدثنا محمد بن الحسن رضي الله عنه، عن أحمد بن إدريس، عن محمد بن أحمد، عن أبي عبدالله الرازي، عن الحسن بن علي بن أبي عثمان، عن محمد بن حماد الخزاز، عن عبدالعزيز القراطيسي، قال: قال لي أبوعبدالله عليه السلام:....

يا عبدالعزيز إن الإيمان عشر درجات بمنزلة السلم، يصعد منه مرقاة بعد مرقاة، فلا يقولن صاحب الواحد لصاحب الإثنين: لست علي شي ء



[ صفحه 445]



حتي ينتهي إلي العاشرة، و لا تسقط من هو دونك فيسقطك الذي هو قوقك، فإذا رأيت من هو أسفل منك فارفعه إليك برفق و لا تحملن عليه ما لا يطيق فتكسره، فإنه من كسر مؤمنا جبره.

و كان المقداد في الثمانة، و أبوذر في التاسعة، و سلمان في العاشرة.


هذا أفضلهما


أصول الكافي 2 / 101، ح 11: محمد بن يحيي، عن محمد بن سنان، عن اسحاق بن عمار، عن أبي عبدالله عليه السلام قال:...

ان الخلق منيحة يمنحها الله عزوجل خلقه، فمنه سجية و منه نية.

فقلت: فأيتهما أفضل؟



[ صفحه 257]



فقال: صاحب السجية هو مجبول لا يستطيع غيره و صاحب النية يصبر علي الطاعة تصبرا فهو أفضلهما.


الفقراء في القيامة


[أصول الكافي 2 / 265 - 264 ح 19: علي بن ابراهيم عن أبيه، عن ابن أبي عمير، عن هشام بن الحكم، عن أبي عبدالله عليه السلام قال:...].

اذا كان يوم القيامة قام عنق من الناس حتي يأتوا باب الجنة فيضربوا باب الجنة فيقال لهم: من أنتم؟



[ صفحه 244]



فيقولون: نحن الفقراء.

فيقال لهم: أقبل الحساب؟

فيقولون: ما أعطيتمونا شيئا تحاسبونا عليه.

فيقول الله عزوجل: صدقوا ادخلوا الجنة.


قطرات من الجنة


المحاسن 510، ب 89، ح 677: أحمد بن أبي عبدالله البرقي، عن علي بن محمد القاساني، عن بسطام بن مرة الفارسي، عن عبدالله بن بكر الفارسي، عن أبي العباس المكي الأعرج،...

عن ابراهيم بن عبدالحميد قال: قلت لأبي عبدالله عليه السلام: انهم



[ صفحه 286]



يقولون في الهندباء: يقطر عليه قطرة من الجنة؟ فقال:

ان كان في الهندباء قطرة ففي الكراث ست.


تفسير فرمايش خدا: «سپس از همان جا كه مردم كوچ مي كنند،...» چيست؟


رفاعه گويد: از امام صادق - عليه السلام - درباره ي فرمايش خدا: (ثم أفيضوا من



[ صفحه 386]



حيث أفاض الناس» [1] «سپس از همان جا كه مردم كوچ مي كنند (به سوي سرزمين مني) كوچ كنيد» سؤال كردم.

حضرت فرمود: ساكنان سرزمين حرام (مكه) به هنگام حج در مشعر وقوف مي كردند در حالي كه ساير مردم در عرفه وقوف مي كردند، و به سوي مشعر افاضه و حركت نمي كردند مگر هنگامي كه اهل عرفه را مي ديدند.

و مردي بود كه نامش ابوسيار بود، و درازگوش رهواري داشت كه پيش از اهل عرفه به سوي مشعرالحرام حركت مي كرد، پس هرگاه ساكنان سرزمين حرام او را مي ديدند به سوي مني حركت مي كردند، و لذا خدا به آنها دستور داد كه مثل سائر مردم در عرفه وقوف كنند، از آن به سوي مشعرالحرام سپس به سوي مني حركت كنند. [2] .


پاورقي

[1] سوره ي بقره آيه ي 199.

[2] تفسير العياشي: ج 1 ص 97، بحارالأنوار: ج 96 ص 255 ح 29.


بشار بن يسار الضبيعي


أبو عمرو، وقيل أبو جعفر بشر، وقيل بشار بن يسار الضبيعي بالولاء، العجلي، الكوفي. محدث إمامي ثقة، وقيل من المجاهيل المهملين، وله كتاب. صحب الإمام الباقر عليه السلام أو الإمام الكاظم عليه السلام أيضا. روي عنه محمد بن أبي عمير، وشعيب الحداد، ومحمد بن سنان وغيرهم.

المراجع:

رجال الطوسي 155 و 156. تنقيح المقال 1: 174. خاتمة المستدرك 785. معجم رجال الحديث 3: 308 و 323. جامع الرواة 1: 123. نقد الرجال 57. مجمع الرجال 1: 263 و 267. أعيان الشيعة 3: 578. فهرست الطوسي 40. معالم العلماء 29. توضيح الاشتباه 77. رجال النجاشي 82. رجال ابن داود 56. معجم الثقات 22 و 23. هداية المحدثين 25. رجال الكشي 411 وفيه بشار بن بشار. بهجة الآمال 2: 397. منتهي المقال 65 و 66. العندبيل 1: 73. نضد الايضاح 68. منهج المقال 70.



[ صفحه 239]



أضبط المقال 482. وسائل الشيعة 20: 146. الوجيزة للمجلسي 28. شرح مشيخة الفقيه 104. رجال الأنصاري 36 و 49. ثقات الرواة 1: 135 و 136.


عبد الرحمن بن الهلقام العجلي


أبو محمد عبد الرحمن بن الهلقام العجلي.

من ضعفاء محدثي الإمامية.

المراجع:

رجال الطوسي 232. تنقيح المقال 2: 148. رجال ابن داود 257. رجال الحلي 239. معجم رجال الحديث 9: 353. نقد الرجال 187. توضيح الاشتباه 198. جامع الرواة 1: 454. مجمع الرجال 4: 86. منتهي المقال 176. منهج المقال 193. إتقان المقال 308. الوجيزة 38. رجال الأنصاري 101.



[ صفحه 226]




محمد بن يحيي الأحمري


محمد بن يحيي الأحمري، الكوفي، المعروف بظاهر، وقيل زاهر، وقيل زاهد، وقيل ذاهر. إمامي كوفي نزل الري.

المراجع:

رجال الطوسي 304. تنقيح المقال 3: قسم الميم: 199. خاتمة المستدرك 848. معجم رجال الحديث 18: 31. نقد الرجال 339. جامع الرواة 2: 215. مجمع الرجال



[ صفحه 218]



6: 69. منهج المقال 328.