بازگشت

جزاي غيبت كردن


حضرت امام جعفر صادق عليه السلام فرمودند:

غيبت مكن كه از تو غيبت مي شود. و براي برادرت چاه مكن كه خود در آن مي افتي؛ زيرا به هر دست بدهي با همان دست پس مي گيري. [1] .


پاورقي

[1] بحارالانوار: 75 / 249 / 16، ميزان الحكمه: ج 9، ح 15467.


لقمان هذه الأمة


أمالي الشيخ الصدوق 38 - 37، المجلس 9، ح 5: حدثنا أحمد بن محمد بن يحيي العطار، قال: حدثني أبي، عن أحمد بن عيسي، عن نوح بن شعيب النيسابوري، عن عبيدالله بن عبدالله الدهقان، عن عروة بن أخي شعيب العقرقوفي، عن شعيب، عن أبي بصير قال: سمعت الصادق جعفر بن محمد عليه السلام يحدث عن أبيه عن آبائه عليهم السلام قال:....

قال رسول الله صلي الله عليه و آله و سلم يوما لأصحابه: أيكم يصوم الدهر؟

فقال سلمان رحمةالله: أنا يا رسول الله.

فقال رسول الله صلي الله عليه و آله و سلم: فأيكم يحيي الليل؟

فقال سلمان: أنا يا رسول الله.

قال: فأيكم يختم القرآن في كل يوم؟

فقال سلمان: أنا يا رسول الله.

فغضب بعض أصحابه، فقال: يا رسول الله: إن سلمان رجل من



[ صفحه 442]



الفرس يريد أن يفتخر علينا معاشر قريش، قلت: أيكم يصوم الدهر؟ فقال: أنا، و هو أكثر أيامه يأكل، و قلت: أيكم يحيي الليل؟ فقال: أنا، و هو أكثر ليلته نائم، و قلت: أيكم يختم القرآن في كل يوم؟ فقال: أنا، و هو أكثر نهاره صامت.

فقال النبي صلي الله عليه و آله و سلم: مه يا فلان، أني لك بمثل لقمان الحكيم، سله فإنه ينبئك.

فقال الرجل لسلمان: يا أباعبدالله أليس زعمت أنك تصوم الدهر؟

فقال: نعم.

فقال: رأيتك في أكثر نهارك تأكل؟

فقال: ليس حيث تذهب، إني أصوم الثلاثة في الشهر، و قال الله عزوجل: (من جآء بالحسنة فله عشر أمثالها) [1] و أصل شعبان بشهر رمضان، فذلك صوم الدهر.

فقال: أليس زعمت أنك تحيي الليل؟

فقال: نعم.

فقال: أنت أكثر ليلتك نائم؟

فقال: ليس حيث تذهب، ولكني سمعت حبيبي رسول الله صلي الله عليه و آله و سلم يقول: من بات علي طهر فكأنما أحيي الليل كله، فأنا أبيت علي طهر.

فقال: أليس زعمت أنك تختم القرآن في كل يوم؟



[ صفحه 443]



قال: نعم.

قال: فأنت أكثر أيامك صامت؟

فقال: ليس حيث تذهب، ولكني سمعت حبيبي رسول الله صلي الله عليه و آله و سلم يقول لعلي عليه السلام: «يا أباالحسن مثلك في أمتي مثل (قل هو الله احد) فمن قرأها مرة قرأ ثلث القرآن، و من قرأها مرتين فقد قرأ ثلثي القرآن، و من قرأها ثلاثا فقد ختم القرآن، فمن أحبك بلسانه فقد كمل له ثلث الإيمان، و من أحبك بلسانه و قلبه فقد كمل له ثلثا الإيمان، و من أحبك بلسانه و قلبه و نصرك بيده فقد استكمل الإيمان، و الذي بعثني بالحق يا علي لو أحبك أهل الأرض كمحبة أهل السماء لك لما عذب أحد بالنار» و أنا أقرأ (قل هو الله احد) في كل يوم ثلاث مرات، فقام و كأنه قد ألقم حجرا.


پاورقي

[1] سورة الأنعام، الآية: 160.


سخاء النفس


معاني الأخبار 256، ح 3: حدثنا محمد بن موسي بن المتوكل، عن علي بن الحسين السعدآبادي، عن أحمد بن أبي عبدالله، عن أبيه، عن أحمد بن النضر، عن علي بن عوف الأزدي قال: قال أبوعبدالله عليه السلام:...

السخاء أن تسخو نفس العبد عن الحرام أن تطلبه، فاذا ظفر بالحلال طابت نفسه أن ينفقه في طاعة الله عزوجل.


اقبال الدنيا و ادبارها


[أصول الكافي 2 / 261 ح 6: عدة من أصحابنا، عن أحمد بن محمد بن خالد، عن بعض أصحابه رفعه قال: قال أبوعبدالله عليه السلام:...].

ما أعطي عبد من الدنيا الا اعتبارا، و ما زوي عنه الا اختبارا.



[ صفحه 243]




منافع البطيخ


الخصال 2 / 443، ح 35: حدثنا أبي، قال: حدثنا سعد بن عبدالله، عن أحمد بن أبي عبدالله البرقي، عن أبيه محمد بن خالد، عن ابن أبي عمير، عمن ذكره، عن أبي عبدالله عليه السلام قال:...

كلوا البطيخ فان فيه عشر خصال مجتمعة، هو شحمة الأرض، لا داء فيه، و لا غائلة، و هو طعام، و هو شراب، و هو فاكهة، و هو ريحان، و هو اشنان، و هو أدم، و يزيد في الباه، و يغسل المثانة، و يدر البول.


كدام يك از اهل عرفات جرمش بزرگتر است؟


ادريس بن يوسف گويد: به امام صادق - عليه السلام - عرض كردم: كدام يك از اهل عرفات جرمش بزرگتر است؟

حضرت فرمود: كسي كه از عرفات خارج شود در حالي كه گمان مي كند كه خدا او را نيامرزيده است. [1] .


پاورقي

[1] كتاب الغايات: ص 84، بحارالأنوار: ج 96 ص 263 ح 44.


بشر بن مسلم (البجلي)


أبو الحسن بشر بن مسلم، وقيل سليم، وقيل سلمة، وقيل سلم البجلي، الكوفي، الهمداني. إمامي لم أتوصل إلي تفاصيل أحواله.

المراجع:

رجال الطوسي 155. معجم رجال الحديث 3: 315. تنقيح المقال 1: 172. رجال ابن داود 57. جامع الرواة 1: 122. مجمع الرجال 1: 267. العندبيل 1: 71.



[ صفحه 237]



منهج المقال 69. لسان الميزان 2: 23. المغني في الضعفاء 1: 105.


عبد الرحمن ابن أبي عبد الله ميمون (الشيباني)


أبو همام عبد الرحمن ابن أبي عبد الله ميمون الشيباني بالولاء، الكوفي، البصري، ختن الفضيل بن يسار. من ثقات محدثي الإمامية. روي عنه سلمة بن كهيل، وخالد الحذاء، وأبان بن عثمان وغيرهم.

المراجع:

رجال الطوسي 230. تنقيح المقال 2: 138. رجال النجاشي في ترجمة حفيده إسماعيل بن همام 22. رجال ابن داود 128. رجال الحلي 113. معجم الثقات 68. معجم رجال الحديث 9: 292 و 294 و 22: 80. رجال البرقي 24. رجال الكشي 311. نقد الرجال 183. جامع الرواة 1: 442. هداية المحدثين 92. مجمع الرجال 4: 71 و 72 و 85. بهجة الآمال 5: 133. منتهي المقال 176. منهج المقال 190. جامع المقال 76. التحرير الطاووسي 192. وسائل الشيعة 20: 225. إتقان المقال 76. الوجيزة 38. شرح مشيخة الفقيه 11. رجال الأنصاري 101.


محمد بن الوليد بن الوليد العنزي


أبو الفضل محمد بن الوليد بن الوليد العنزي، الكوفي.

إمامي حسن الحال.

المراجع:

رجال الطوسي 304 وفيه: أسند عنه. تنقيح المقال 3: قسم الميم: 197. خاتمة المستدرك 848. معجم رجال الحديث 17: 313. نقد الرجال 337. جامع الرواة 2: 211. مجمع الرجال 6: 65. منتهي المقال 296. منهج المقال 328. إتقان المقال 235.



[ صفحه 217]