بدگوئي ثروتمند را نكنيد
مردي در حضور حضرت امام جعفر صادق عليه السلام از توانگران سخن به ميان آورد و از آنان بدگويي كرد. حضرت فرمودند:
خاموش! ثروتمند چنانچه به خويشان خود رسيدگي كند و به برادرانش احسان نمايد خداوند دو برابر به او مزد مي دهد؛ زيرا خداوند مي فرمايد: (و اموال و فرزندانتان چيزي نيست...)، (و ما اموالكم و لا اولادكم...) (سبأ / 37). [1] .
[ صفحه 282]
پاورقي
[1] تفسير علي بن ابراهيم: 2 / 203، همان، همان، 15358.
النبي و ذوالنمرة
روضة الكافي 336، ح 531: حميد بن زياد، عن الحسن بن محمد الكندي، عن أحمد بن الحسن الميثمي، عن أبان بن عثمان، عن رجل، عن أبي عبدالله عليه السلام قال:....
كان علي عهد رسول الله صلي الله عليه و آله و سلم رجل يقال له: ذوالنمرة، و كان من أقبح الناس، و إنما سمي ذوالنمرة من قبحه.
فأتي النبي صلي الله عليه و آله و سلم فقال: يا رسول الله أخبرني ما فرض الله عزوجل علي.
فقال له رسول الله صلي الله عليه و آله و سلم: فرض الله عليك سبع عشرة ركعة في اليوم و الليلة، و صوم شهر رمضان إذا أدركته، و الحج إذا استطعت إليه سبيلا، و الزكاة و فسرها له.
فقال: و الذي بعثك بالحق نبيا ما أزيد ربي علي ما فرض علي شيئا.
فقال له النبي صلي الله عليه و آله و سلم: و لم يا ذاالنمرة؟
[ صفحه 435]
فقال: كما خلقني قبيحا.
قال: فهبط جبرئيل عليه السلام علي النبي صلي الله عليه و آله و سلم فقال: يا رسول الله صلي الله عليه و آله و سلم إن ربك يأمرك أن تبلغ ذا النمرة عنه السلام و تقول له: يقول لك ربك تبارك و تعالي: أما ترضي أن أحشرك علي جمال جبرئيل عليه السلام يوم القيامة؟
فقال له رسول الله صلي الله عليه و آله و سلم: يا ذا النمرة هذا جبرئيل يأمرني أن أبلغك السلام، و يقول لك ربك: أما ترضي أن أحشرك علي جمال جبرئيل؟
فقال ذو النمرة: فإني قد رضيت يا رب، فوعزتك لأزيدنك حتي ترضي.
تجمل بالحياء
أصول الكافي 2 / 106، ح 1: عدة من أصحابنا، عن سهل بن زياد، عن ابن محبوب، عن علي بن رئاب، عن أبي عبيدة الحذاء، عن أبي عبدالله عليه السلام قال:...
الحياء من الايمان، و الايمان في الجنة.
مرض العشق
[أ: أمالي الصدوق 531 المجلس 95 ح 3.
ب: علل الشرائع 1 / 140 ب 118: حدثنا محمد بن الحسن، عن الحسن بن المتيل الدقاق، عن محمد بن الحسين بن أبي الخطاب، عن محمد بن سنان].
عن المفضل بن عمر قال: سألت أباعبدالله عليه السلام عن العشق قال: قلوب خلت من ذكر الله، فأذاقها الله حب غيره.
[ صفحه 241]
الكمثري
مكارم الأخلاق 175: عن الصادق عليه السلام قال:...
الكمثري يدبغ المعدة و يقويها، هو و السفرجل.
[ صفحه 283]
تفسير فرمايش خدا: «و هر كس بخواهد در اين سرزمين از راه حق...» چيست؟
ابوالصباح كناني گويد: از امام صادق - عليه السلام - درباره ي معني و تفسير فرمايش خداي عزوجل: (و من يرد فيه بالحاد بظلم نذقه من عذاب أليم) [1] «و هر كس بخواهد در اين سرزمين از راه حق منحرف گردد و دست به ستم زند، ما از عذابي دردناك به او مي چشانيم» سؤال نمودم؟
حضرت فرمود: (ظلم در اين آيه) هر ظلمي است كه به وسيله ي آن به خود در
[ صفحه 382]
مكه ظلم مي كند، مانند سرقت يا ستم به كسي يا چيزي از انواع ديگر ستم، همانا من آن را الحاد مي دانم و به همين جهت از سكونت در حرم نهي مي شد. [2] .
پاورقي
[1] سوره ي حج آيه ي 25.
[2] علل الشرايع: ص 445، بحارالأنوار: ج 96 ص 80 ح 24.
بشر (الأسدي)
بشر، وقيل بشير بن عقبة، وقيل عتبة، وقيل عتيبة الأسدي، الكوفي.
[ صفحه 234]
محدث إمامي. روي عنه ليث بن أبي سليم، ومحمد بن مقاتل المروزي.
المراجع:
رجال الطوسي 155. تنقيح المقال 1: 173. خاتمة المستدرك 785. معجم رجال الحديث 3: 319. جامع الرواة 1: 122. نقد الرجال 57. مجمع الرجال 1: 267. أعيان الشيعة 3: 574. توضيح الاشتباه 79. منتهي المقال 66. العندبيل 1: 72. منهج المقال 69. لسان الميزان 2: 27. ميزان الاعتدال 1: 320. التاريخ الكبير 2: 79. الضعفاء والمتروكين لابن الجوزي 1: 143. المغني في الضعفاء 1: 106.
عبد الرحمن ابن أبي ليلي
عبد الرحمن بن أبي ليلي.
محدث روي عن الإمام الباقر عليه السلام أيضا. روي عنه ابنه محمد بن عبد الرحمن، ومسعدة بن صدقة.
المراجع:
معجم رجال الحديث 9: 299. تنقيح المقال 2: 139. جامع الرواة 1: 444. التحرير الطاووسي 193.
محمد الواسطي
محدث إمامي حسن الحال.
روي عنه أبان بن تغلب، وأبان بن عثمان الأحمر.
المراجع:
رجال الطوسي 305. تنقيح المقال 3: قسم الميم: 196. خاتمة المستدرك 848. معجم رجال الحديث 18: 86. رجال البرقي 20. جامع الرواة 2: 209. مجمع الرجال
[ صفحه 215]
6: 64. منتهي المقال 295. منهج المقال 327. إتقان المقال 234.