بازگشت

سه عامل توانگري


حضرت امام جعفر صادق عليه السلام فرمودند:



[ صفحه 280]



هر كه سه چيز روزيش شود، به سه چيز دست يابد و اين بزرگترين توانگري است: قانع بودن به آنچه عطايش شده است، چشم اميد بركندن از آنچه مردم دارند و ترك زياديها (و فزون خواهي ها). [1] .


پاورقي

[1] تحف العقول: 318، همان، همان، 332 15.


هؤلاء المهتدون


أصول الكافي 1 / 426، ح 71: الحسين بن محمد، عن معلي بن محمد، عن محمد بن أورمة، عن علي بن حسان،....

عن عبدالرحمن بن كثير، عن أبي عبدالله عليه السلام في قوله تعالي: (و هدوا إلي الطيب من القول و هدوا إلي صراط الحميد) [1] قال:

ذاك حمزة و جعفر و عبيدة و سلمان و أبوذر و المقداد بن الأسود و عمار هدوا إلي أميرالمؤمنين عليه السلام.

و قوله: (حبب إليكم الإيمان و زينه في قلوبكم) يعني أميرالمؤمنين عليه السلام، (و كره إليكم الكفر و الفسوق و العصيان): [2] الأول و الثاني و الثالث.


پاورقي

[1] سورة الحج، الآية: 24.

[2] سورة الحجرات، الآية: 7.


بر الوالدين


الخصال 1 / 55، ح 75: حدثنا محمد بن الحسن بن أحمد بن الوليد، عن محمد بن الحسن لاصفار، عن محمد بن عبدالجبار، عن عبدالرحمن بن أبي نجران، عن الحسن بن علي بن رباط، عن أبي بكر الحضرمي، عن بعض أصحابه، عن أبي عبدالله عليه السلام قال:...

بروا آباءكم يبركم أبناؤكم، و عفوا عن نساء الناس تعف نساؤكم.


ليس هذا من الدنيا


[بحارالأنوار 73 / 106 ح 104: عن السرائر، عن أبان بن تغلب، عن محمد بن عبدالله بن زرارة، عن ابن أبي عمير، عن هشام بن سالم].

عن ابن أبي يعفور قال: قلت لأبي عبدالله عليه السلام: انا لنحب الدنيا: فقال لي:

تصنع بها ماذا؟

قلت: أتزوج منها و أحج و أنفق علي عيالي و أنيل اخواني و أتصدق.

قال لي: ليس هذا من الدنيا هذا من الآخرة.


من فوائد التفاح


طب الأئمة 135: جابر بن عمر السكسكي قال: حدثنا محمد بن عيسي، عن أيوب بن فضالة، عن محمد بن مسلم قال: قال أبو عبدالله الصادق عليه السلام:...

لو يعلم الناس ما في التفاح، ما داووا مرضاهم الا به، ألا و انه أسرع شي ء منفعة للفؤاد خاصة، و أنه نضوحه.


تفسير فرمايش خدا: «قياما للناس» چيست؟


ابان بن تغلب گويد: به امام صادق - عليه السلام - راجع به تفسير و معني (جعل الله الكعبة البيت الحرام قياما للناس) [1] «خداوند خانه ي كعبه را خانه ي احترام قرار داد براي قيام مردم (يعني مصالح آنان)» سؤال نمودم.

حضرت فرمود: يعني آن را براي (اصلاح) دين و دنيايشان قرار داد. [2] .


پاورقي

[1] سوره ي مائده آيه ي 97.

[2] تفسير العياشي: ج 1 ص 346، بحارالأنوار: ج 96 ص 65 ح 43.


بشر بن عائذ (الأسدي)


بشر بن عائذ، وقيل عايذ الأسدي بالولاء، الكوفي.

إمامي.

المراجع:

رجال الطوسي 155. تنقيح المقال 1: 173. خاتمة المستدرك 785. معجم رجال الحديث 3: 317. جامع الرواة 1: 122. نقد الرجال 57. مجمع الرجال 1: 266. أعيان الشيعة 3: 574. توضيح الاشتباه 78. العندبيل 1: 72. منهج المقال 69.


عبد الرحمن بن أبي القطان (الخياط)


عبد الرحمن بن أبي القطان، وقيل أبي العطارد، وقيل أبي العطار، وقيل أبي

اليقظان الخياط، وقيل الحناط. إمامي.

المراجع:

رجال الطوسي 232. تنقيح المقال 2: 138. خاتمة المستدرك 816. معجم رجال الحديث 9: 297. نقد الرجال 183. جامع الرواة 1: 443. مجمع الرجال 4: 72. منتهي المقال 173. منهج المقال 190.


محمد بن الهمداني


محدث إمامي حسن الحال.

روي عنه غالب بن عثمان.

المراجع:

رجال الطوسي 305. تنقيح المقال 3: قسم الميم: 199. خاتمة المستدرك 848. معجم رجال الحديث 17: 325. جامع الرواة 2: 213. مجمع الرجال 6: 68. منهج المقال 328. إتقان المقال 235.