بازگشت

عامل سرمستي و بي تابي


حضرت امام جعفر صادق عليه السلام فرمودند:

در توانگري سرمست مشو و در تهيدستي بيتابي مكن. [1] .


پاورقي

[1] تحف العقول: 304، ميزان الحكمه: ج 9، ح 15293.


النبي و المبلغ عنه


تفسير العياشي 2 / 74 - 73، ح 4: عن حريز، عن أبي عبدالله عليه السلام قال:....

إن رسول الله صلي الله عليه و آله و سلم بعث أبابكر مع براءة إلي الموسم ليقرأها علي الناس، فنزل جبرئيل عليه السلام فقال: لا يبلغ عنك إلا علي عليه السلام.

فدعا رسول الله صلي الله عليه و آله و سلم عليا فأمره أن يركب ناقته العضباء، و أمره أن يلحق أبابكر فيأخذ منه براءة و يقرأه [و يقرأها - خ] علي الناس بمكة.

فقال أبوبكر: أسخطة؟

فقال: لا، إلا أنه أنزل عليه لا يبلغ إلا رجل منك.

فلما قدم علي عليه السلام مكة و كان يوم النحر بعد الظهر و هو يوم الحج الأكبر، قام ثم قال: إني رسول الله إليكم، فقرأها عليهم: (برآءة من الله و رسوله إلي الذين عاهدتم من المشركين (1) فسيحوا في الأرض أربعة أشهر) [1] عشرين من ذي الحجة و محرم و صفر و شهر ربيع الأول و عشرا من شهر ربيع الآخر.

و قال: لا يطوف بالبيت عريان و لا عريانة و لا مشرك إلا من كان له عهد عند رسول الله صلي الله عليه و آله و سلم فمدته إلي هذه الأربعة الأشهر.


پاورقي

[1] سورة التوبة، الآيتان: 2 - 1.


عجل بالتوبة


الخصال 2 / 418، ح 11: حدثنا الحسن بن محمد بن سعيد الهاشمي، عن فرات بن ابراهيم بن فرات الكوفي، عن محمد بن ظهير، عن الحسن بن علي العبدي، عن سهل بن عبدالوهاب، عن عبدالقدوس، عن سليمان بن مهران، عن جعفر بن محمد عليهماالسلام أنه قال:...

اذا هم العبد بحسنة كتبت له حسنة فاذا علمها كتبت له عشر حسنات، و اذا هم بسئة لم تكتب عليه، فاذا عملها أجل تسع ساعات، فان ندم علهيا و استغفر و تاب لم يكتب عليه، وان لم يندم و لم يتب منها كتبت عليه سيئة واحدة.


مطلوبات الناس


[أ: الخصال 1 / 198 ح 7: و معاني الأخبار 230.

ب: علل الشرائع 2 / 469 - 468 ب 222 ح 29: حدثنا أحمد بن الحسن القطان قال حدثنا الحسن بن علي العسكري، عن محمد بن زكريا الجوهري، عن جعفر بن محمد بن عمارة عن أبيه قال: قال الصادق جعفر بن محمد عليهماالسلام:...].

مطلوبات الناس في الدنيا الفانية أربعة: الغني، و الدعة، و قلة الاهتمام، و العز، فأما الغني فموجو في القناعة فمن طلبه في كثرة المال لم يجده، و أما الدعة فموجودة في خفة المحمل فمن طلبها في ثقله لم يجدها، و أما قلة الاهتمام فموجودة في قلة الشغل فمن طلبها مع كثرته لم يجدها، و أما العز فموجود في خدمة الخالق فمن طلبه في خدمة المخلوق لم يجده.


التفاح الأخضر


المحاسن 552، ب 115، ح 894، و مكارم الأخلاق 173: أحمد بن أبي عبدالله البرقي، عن محمد بن جمهور، عن الحسن بن مثني...

عن سليمان بن درستويه الواسطي، قال: وجهني المفضل بن عمر بحوائج الي أبي عبدالله عليه السلام فاذا قدامه تفاح أخضر. فقلت له: جعلت فداك ما هذا؟ فقال:

يا سليمان اني وعكت البارحة فبعثت الي هذا لآكله أستطفي ء به الحرارة، و يبرد الجوف، و يذهب بالحمي.


چرا كعبه بكه ناميده شد؟


ابن سنان گويد: از امام صادق - عليه السلام - سؤال كردم: چرا كعبه بكه ناميده شد؟

حضرت فرمود: به خاطر گريه و بكاء مردم در اطراف آن و در آن. [1] .


پاورقي

[1] علل الشرايع: ص 397، بحارالأنوار: ج 96 ص 78 ح 8.


بشر بن الصلت العبدي


بشر بن الصلت العبدي، الكوفي.

إمامي لم يوثقه ولم يضعفه أحد.

المراجع:

رجال الطوسي 155. تنقيح المقال 1: 173. معجم رجال الحديث 3: 316. خاتمة المستدرك 785. جامع الرواة 1: 122. نقد الرجال 57. مجمع الرجال 1: 265. أعيان الشيعة 3: 573. منتهي المقال 66. العندبيل 1: 71. منهج المقال 69. لسان الميزان 2: 24.


عبد الرحمن بن عمرو بن محمد (الأوزاعي)


أبو عمرو عبد الرحمن بن عمرو بن محمد، وقيل يحمد، وقيل أبي عمرو

الأوزاعي، الهمداني، الدمشقي. من مشاهير علماء وفقهاء ومحدثي العامة ببلاد الشام، وصاحب إحدي مذاهبهم. كان حافظا، كاتبا، متكلما فصيحا، ولد ببعلبك سنة 88، وقيل سنة 93، ثم رحل إلي دمشق وسكنها خارج باب الفراديس، ثم انتقل إلي بيروت واستوطنها، ولم يزل بها حتي توفي في أواخر صفر، وقيل في ربيع الأول سنة 157، وقيل سنة 150، وقيل سنة 159. له كتاب (السنن) و (المسائل). روي عنه أبو عمران الخراط، ويحيي بن أبي كثير، وسفيان الثوري وغيرهم.

المراجع:

رجال الطوسي 231. تنقيح المقال 2: 146 و 3: باب الكني 47. فهرست النديم 284. معجم رجال الحديث 23: 59. جامع الرواة 2: 439. حلية الأولياء 6: 135. تتمة المنتهي (فارسي) 204. ريحانة الأدب (فارسي) 1: 206. سفينة البحار 2: 644. الكني والألقاب 2: 51. الموسوعة الإسلامية 5: 15. هدية الأحباب (فارسي) 101. العبر 1: 227. معجم طبقات الحفاظ والمفسرين 108. الأنساب 53. تاريخ بيروت 15. صفة الصفوة 4: 228. تاريخ بغداد 6: 295. الثقات 7: 62. المراسيل 112. المعارف 217. خلاصة تذهيب الكمال 197. الكامل في التاريخ 6: 14. كشف الظنون 2: 1682. تاريخ الثقات 296. دائرة معارف البستاني 4: 643. تذكرة الحفاظ 1: 178. تهذيب التهذيب 6: 238. شذرات الذهب 1: 241. الجرح والتعديل 2: 2: 266. النجوم الزاهرة 2: 30. الطبقات لابن خياط 315. لسان العرب 8: 391. معجم البلدان 1: 493. تاريخ أبي الفداء 2: 7. وفيات الأعيان 3: 127. الأعلام 3: 320.



[ صفحه 220]



معجم المؤلفين 5: 163. تاريخ أسماء الثقات 218. الكني والأسماء 2: 43. دائرة معارف فريد وجدي 10: 778. الطبقات الكبري 7: 185. اللباب 1: 93. طبقات الحفاظ 79. لسان الميزان 7: 283. تقريب التهذيب 1: 493. مرآة الجنان 1: 333. تهذيب الأسماء واللغات 1: 298. هدية العارفين 1: 511. ميزان الاعتدال 2: 580. البداية والنهاية 10: 115. التاريخ الكبير 5: 326.


محمد بن همام التميمي (الحنظلي)


محمد بن همام التميمي، الحنظلي، الكوفي.

إمامي حسن الحال.

المراجع:

رجال الطوسي 304. تنقيح المقال 3: قسم الميم: 198. خاتمة المستدرك 848. معجم رجال الحديث 17: 324. رجال ابن داود 186. نقد الرجال 338. جامع الرواة 2: 213. مجمع الرجال 6: 68. منتهي المقال 295. منهج المقال 328.