بازگشت

آمرزش خواهي نبي مكرم اسلام


حضرت امام جعفر صادق عليه السلام فرمودند:

پيامبر خدا (صلي الله عليه و آله و سلم) بدون آن كه گناهي كرده باشد روزي هفتاد بار به درگاه خداوند توبه مي كرد. [1] .


پاورقي

[1] مستدرك الوسايل: 5 / 5986، همان، همان، 15128.


ذوالفقار و دم العامري


الخرائج و الجرائح 1 / 215، ح 59: روي عن الصادق عليه السلام، أنه قال:.

لما قتل علي عليه السلام عمرو بن عبدود أعطي سيفه ذاالفقار الحسن عليه السلام و قال:

قل لأمك: تغسل هذا الصقيل، فرده و علي عليه السلام عند النبي صلي الله عليه و آله و سلم و في وسطه نقطة لم تنق.

فقال: أليس قد عسلته الزهراء؟

قال: نعم.

قال: فما هذه النقطة؟

قال النبي صلي الله عليه و آله و سلم: يا علي سل ذاالفقار يخبرك.

فهزه و قال: أليس قد غسلتك الطاهرة من دم الرجس النجس؟

فأنطق الله السيف فقال: [بلي] ولكنك ما قتلت بي أبغض إلي



[ صفحه 425]



الملائكة من عمرو بن عبدود، فأمرني ربي فشربت هذه النقطة من دمه و هو حظي منه، فلا تنتضيني يوما إلا ورأته الملائكة فصلت عليك.


العمل اذا كان باخلاص


أصول الكافي 2 / 142، ح 5: عدة من أصحابنا، عن أحمد بن محمد بن خالد، عن علي بن الحكم، عن أبان بن عثمان، عن بشير بن يسار، عن أبي عبدالله عليه السلام قال:...

اذا أردت شيئا من الخير فلا تؤخره فان العبد يصوم اليوم الحار يريد ما عند الله فيعتقه الله به من النار، و لا يستقل ما يتقرب به الي الله عزوجل و لو بشق تمرة.


البارون بالاخوان


[الخصال 1 / 97 - 96 ح 42: حدثنا محمد بن موسي بن المتوكل، عن محمد بن يحيي العطار، عن سهل بن زياد الآدمي، عن رجل و عمر بن عبدالعزيز، عن جميل بن دراج قال: قال أبوعبدالله عليه السلام:...].

خياركم سمحاؤكم و شراركم بخلاؤكم، و من صالح الأعمال البر بالاخوان، و السعي في حوائجهم و في ذلك مرغمة للشيطان و تزحزح عن النيران، و دخول الجنان.

يا جميل أخبر بهذا الحديث غرر أصحابك، قال: فقلت له: جعلت فداك من غرر أصحابي؟

قال: هم البارون بالاخوان، في العسر و اليسر، ثم قال:

يا جميل اما أن صاحب الكثير يهون عليه ذلك، و قد مدح الله عزوجل صاحب القليل فقال:

«و يؤثرون علي أنفسهم و لو كان بهم خصاصة و من يوق شح نفسه فأولئك هم المفلحون». [1] .



[ صفحه 239]




پاورقي

[1] سورة الحشر، الآية: 9.


يشجع الجبان


المحاسن 550، ب 114، ح 882: أحمد بن أبي عبدالله البرقي، عن بعض أصحابنا، عن عبدالله بن عبدالرحمن الأصم، عن شعيب العقرقوفي، عن أبي بصير، عن أبي عبدالله عليه السلام قال:...

أكل السفرجل قوة للقلب، و ذكاء للفؤاد، و يشجع الجبان.



[ صفحه 281]




چرا كعبه بيت الحرام ناميده شد؟


حنان گويد: به امام صادق - عليه السلام - عرض كردم: چرا خانه خدا (كعبه) به بيت الله حرام موصوف شد؟

حضرت فرمود: براي اينكه ورود در آن بر مشركين تحريم شد. [1] .


پاورقي

[1] علل الشرايع: ص 398، بحارالأنوار: ج 96 ص 59 ح 20.


بشر بن حسان الذهلي


بشر بن حسان الذهلي، الكوفي.

إمامي أحواله كسابقه.

المراجع:

رجال الطوسي 155. تنقيح المقال 1: 172. خاتمة المستدرك 785. معجم رجال الحديث 3: 314 وفيه النهلي بدل الذهلي. جامع الرواة 1: 122. نقد الرجال 56. مجمع الرجال 1: 264. أعيان الشيعة 3: 572. توضيح الاشتباه 78. منتهي المقال 66. العندبيل 1: 70. منهج المقال 69. لسان الميزان 2: 21. وفيه الرملي بدل الذهلي.


عبد الرحمن العطار (المكي)


عبد الرحمن العطار، وقيل ابن العطار، المكي.

إمامي.

المراجع:

رجال الطوسي 230. تنقيح المقال 2: 146. خاتمة المستدرك 817. معجم رجال الحديث 9: 339 و 356. جامع الرواة 1: 452. مجمع الرجال 4: 81. منهج المقال 192.


محمد بن هلال بن أبي هلال المذحجي


محمد بن هلال بن أبي هلال المذحجي، القرشي، الكعبي بالولاء، المدني، حليف بني جمح. محدث لم يذكر أصحابنا تفاصيل أحواله، والعامة يوثقونه ويصدقونه. روي عنه زيد بن الحباب، وحماد بن خالد الخياط، وأبو عامر العقدي وغيرهم. توفي سنة 162.

المراجع:

رجال الطوسي 303. تنقيح المقال 3: قسم الميم: 198. خاتمة المستدرك 848. معجم رجال الحديث 17: 323 وفيه اسم أبيه هلام بدل هلال. نقد الرجال 338. جامع الرواة 2: 212. مجمع الرجال 6: 67. منتهي المقال 295. منهج المقال 328. تقريب التهذيب 2: 214. تهذيب التهذيب 9: 498. التاريخ الكبير 1: 257.



[ صفحه 213]



خلاصة تذهيب الكمال 309. تاريخ أسماء الثقات 295. الثقات 7: 407. الجرح والتعديل 4: 1: 115.