بازگشت

استغفار جامع ترين دعا


حضرت امام جعفر صادق عليه السلام فرمودند:

يكي از جامع ترين دعاها اين است كه بنده استغفار بگويد. [1] .


پاورقي

[1] دعوات راوندي: 49 / 119، ميزان الحكمه: ج 9، ح 15081.


المسلمون في أحد


علل الشرائع 1 / 7، ب 7، ح 3: حدثنا أحمد بن زياد بن جعفر الهمداني، - رضي الله عنه - عن علي بن إبراهيم بن هاشم، عن أبيه، عن أحمد بن محمد بن أبي نصر البزنطي، و محمد بن أبي عمير جميعا، عن أبان بن عثمان، عن أبي عبدالله عليه السلام قال:....

لما كان يوم أحد انهزم أصحاب رسول الله صلي الله عليه و آله و سلم حتي لم يبق معه إلا علي بن أبي طالب عليه السلام و أبودجانة سماك بن خرشة.

فقال له النبي صلي الله عليه و آله و سلم: يا أبادجانة أما تري قومك.



[ صفحه 423]



قال: بلي.

قال: إلحق بقومك.

قال: ما علي هذا بايعت الله و رسوله.

قال: أنت في حل.

قال: و الله لا تتحدث قريش بأني خذلتك و فررت حتي أذوق ما تذوق، فجزاه النبي صلي الله عليه و آله و سلم خيرا.

و كان علي عليه السلام كلما حملت طائفة علي رسول الله صلي الله عليه و آله و سلم استقبلهم وردهم حتي أكثر فيهم القتل و الجراحات، حتي انكسر سيفه، فجاء إلي النبي صلي الله عليه و آله و سلم، فقال: يا رسول الله إن الرجل يقاتل بسلاحه و قد انكسر سيفي، فأعطاه سيفه ذاالفقار.

فما زال يدفع به عن رسول الله صلي الله عليه و آله و سلم حتي أثر و انكسر فنزل عليه جبرئيل و قال: يا محمد إن هذه لهي المواساة من علي عليه السلام لك.

فقال النبي صلي الله عليه و آله و سلم: إنه مني و أنا منه.

فقال جبرئيل عليه السلام: و أنا منكما، و سمعوا دويا من السماء، لا سيف إلا ذوالفقار، و لا فتي إلا علي.


اذا هممت بخير


أمالي الشيخ المفيد 128 - 127، المجلس 23، ح 36: حدثني أحمد بن محمد، عن أبيه محمد بن الحسن بن الوليد القمي، عن محمد بن الحسن الصفار، عن العباس بن معروف، عن علي بن مهزيار، عن ابن أبي عمير، عن هشام بن سالم، عن أبي عبدالله عليه السلام قال:...

اذا هممت بخير فلا تؤخره فان الله تبارك و تعالي ربما اطلع علي عبده و هو علي الشي ء من طاعته فيقول:



[ صفحه 252]



و عزتي و جلالي لا أعذبك بعدها، و اذا هممت بمعصية فلا تفعلها فان الله تبارك و تعالي ربما اطلع علي العبد و هو علي شي ء من معاصيه، فيقول:

و عزتي و جلالي لا أغفر لك أبدا.


الاقتصاد ضمان


[الخصال 1 / 9 ح 32: حدثنا أبي عن محمد بن يحيي العطار، عن محمد بن أحمد، عن علي بن اسماعيل، عن محمد بن عمر، عن عبدالله بن أيوب، عن ابراهيم بن ميمون قال: سمعت أباعبدالله عليه السلام يقول:...].

ضمنت لمن اقتصد أن لا يفتقر.



[ صفحه 238]




من فوائد السفرجل


المحاسن 549-548، ب 114، ح 875، و مكارم الأخلاق 172: أحمد بن أبي عبدالله البرقي، عن بعض أصحابنا، عن الحسين بن عثمان، عن الحسين بن هاشم، عن جميل بن دراج، عن أبي عبدالله عليه السلام قال:...

من أكل سفرجلة أنطق الله الحكمة علي لسانه أربعين صباحا.


چرا حج سواره بهتر است؟


سيف نجار گويد: به امام صادق - عليه السلام - عرض كردم: ما پياده حج مي كرديم، ولي از ناحيه ي شما مطلب ديگري روايت شده.

حضرت فرمود: مردم هم سواره حج مي كنند هم پياده.

عرض كردم: سؤال من اين نيست.

حضرت فرمود: پس درباره ي چه چيز از من سؤال مي كني؟

عرض كردم: كدام نوع نزد شما محبوب تر است (كدام يك را بيشتر دوست داري انجام بدهيم).

حضرت فرمود: سواره به حج برويد نزد من محبوب تر است، زيرا اين شما را در عبادت و دعا تواناتر مي سازد. [1] .


پاورقي

[1] علل الشرايع: ص 477، بحارالأنوار: ج 96 ص 104 ح 9.


بشر بن جعفر الجعفي


أبو الوليد بشر بن جعفر الجعفي، الكوفي.

محدث إمامي أحواله كسابقيه. صحب الإمام الباقر عليه السلام أيضا. روي عنه ثعلبة بن الضحاك، وإسماعيل السراج، وصفوان بن يحيي وغيرهم.

المراجع:

رجال الطوسي 107. معجم رجال الحديث 3: 314. أعيان الشيعة 3: 572. تنقيح المقال 1: 172. خاتمة المستدرك 785. نقد الرجال 56. جامع الرواة 1: 122. مجمع الرجال 1: 264. منتهي المقال 65. العندبيل 1: 70. منهج المقال 69. لسان الميزان 2: 20.



[ صفحه 231]




عبد الرحمن بن عبيد المزني


عبد الرحمن بن عبيد المزني، الكوفي.

إمامي.

المراجع:

رجال الطوسي 231. تنقيح المقال 2: 145. خاتمة المستدرك 817. معجم رجال الحديث 9: 337. جامع الرواة 1: 452. مجمع الرجال 4: 81. منهج المقال 192.


محمد بن هشام الفزاري


محمد بن هشام الفزاري، وقيل الخثعمي، الكوفي.

محدث، عالم، متكلم، إمامي حسن الحال، وقيل كان من العامة، وله كتاب. روي عنه النضر بن سويد.

المراجع:

رجال الطوسي 303 وفيه: أسند عنه. تنقيح المقال 3: قسم الميم: 198. خاتمة



[ صفحه 212]



المستدرك 848. معجم رجال الحديث 17: 322. نقد الرجال 338. رجال النجاشي 262. رجال ابن داود 185. معجم الثقات 358. جامع الرواة 2: 212. مجمع الرجال 6: 67. منتهي المقال 296. منهج المقال 328.