بازگشت

عامل چشم پوشي عيب


حضرت امام جعفر صادق عليه السلام فرمودند:

هر كه خشم خود را نگه دارد خداوند عيب او را بپوشاند. [1] .


پاورقي

[1] بحار: 73 / 264 / 11، ميزان الحكمه: ج 9، ح 15040.


اسلام علي و خديجة


بحارالأنوار 18 / 232، ح 75: عن كتاب الطرف للسيد ابن طاوس، نقلا من كتاب الوصية لعيسي بن المستفاد،:....

عن موسي بن جعفر عليه السلام قال: سألت عن بدء الإسلام كيف أسلم علي؟ و كيف أسلمت خديجة؟ فقال: تأبي إلا أن تطلب أصول العلم و مبتدأه، أما و الله إنك لتسأل تفقها، ثم قال: سألت أبي عليه السلام عن ذلك فقال لي:

لما دعاهما رسول الله صلي الله عليه و آله و سلم قال: يا علي و يا خديجة أسلمتما لله و سلمتما له، و قال: إن جبرئيل عندي يدعوكما إلي بيعة الإسلام فأسلما تسلما، و أطيعا تهديا، فقالا: فعلنا و أطعنا يا رسول الله، فقال: إن جبرئيل عندي يقول لكما: إن للإسلام شروطا و عهودا و مواثيق، فابتدئاه بما شرط الله عليكما لنفسه و لرسوله أن تقولا: نشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له في ملكه، لم يتخذ ولدا و لم يتخذ صاحبة، إلها واحدا مخلصا، و أن محمدا عبده و رسوله، أرسله إلي الناس كافة بين يدي



[ صفحه 420]



الساعة، و نشهد أن الله يحيي و يميت و يرفع و يضع و يغني و يفقر و يفعل ما يشاء و يبعث من في القبور.

قالا: شهدنا.

قال: و إسباغ الوضوء، علي المكاره، و غسل الوجه و اليدين و الذراعين و مسح الرأس و الرجلين إلي الكعبين، و غسل الجنابة في الحر و البرد، و إقام الصلاة، و أخذ الزكاة من حلها، و وضعها في أهلها، و حج البيت، و صوم شهر رمضان، و الجهاد في سبيل الله، و بر الوالدين، و صلة الرحم، و العدل في الرعية و القسم بالسوية، و الوقوف عند الشبهة و رفعها إلي الإمام، فإنه لا شبهة عنده.

و طاعة ولي الأمر بعدي، و معرفته في حياتي و بعد موتي، و الأئمة من بعده واحد بعد واحد، و موالاة أولياء الله، و معاداة أعداء الله، و البراءة من الشيطان الرجيم، و حزبه و أشياعه، و البراءة من الأحزاب: تيم وعدي و أمية و أشياعهم و أتباعهم، و الحياة علي ديني و سنتي و دين وصيي، و سنته إلي يوم القيامة، و الموت علي مثل ذلك، و ترك شرب الخمر و ملاحاة الناس.

يا خديجة فهمت ما شرط ربك عليك؟

قالت: نعم و آمنت و صدقت و رضيت و سلمت.

قال علي: و أنا علي ذلك.

فقال: يا علي تبايعني علي ما شرطت عليك؟

قال: نعم.

قال: فبسط رسول الله صلي الله عليه و آله و سلم كفه و وضع كف علي عليه السلام في كفه و قال: بايعني يا علي علي ما شرطت عليك و أن تمنعني مما تمنع منه نفسك، فبكي علي عليه السلام و قال: بأبي و أمي لا حول و لا قوة إلا بالله، فقال



[ صفحه 421]



رسول الله صلي الله عليه و آله و سلم: اهتديت و رب الكعبة و رشدت و وفقت، أرشدك الله يا خديجة ضعي يدك فوق يد علي فبايعي له، فبايعت علي مثل ما بايع عليه علي بن أبي طالب عليه السلام علي أنه لا جهاد عليها.

ثم قال: يا خديجة هذا علي مولاك و مولي المؤمنين و إمامهم بعدي، قالت: صدقت يا رسول الله قد بايعته علي ما قلت، أشهد الله و أشهدك و كفي بالله شهيدا عليما.


اعرف منزلتك


عدةالداعي 167، ب 4: قال الصادق عليه السلام:...

من أراد أن ينظر منزلته عند الله فلينظر منزلة الله عنده، فان الله ينزل العبد مثل ما ينزل العبد الله من نفسه.



[ صفحه 251]




المرأة السعيدة


[كنز الفوائد للكراجكي 1 / 150: عن محمد بن أحمد بن شاذان، عن أبيه، عن محمد بن الحسن بن الوليد، عن محمد بن الحسن الصفار، عن محمد بن زياد، عن مفضل بن عمر بن يعقوب، عن أبي عبدالله عليه السلام قال:...].

ملعونة ملعونة امرأة تؤذي زوجها و تغمه، و سعيدة سعيدة امرأة تكرم زوجها و لا تؤذيه، و تطيعه في جميع أحواله.


الرمان علي الريق


المحاسن 543، ب 111، ح 845: أحمد بن أبي عبدالله البرقي، عن الوشاء و علي بن الحكم، عن مثني، عن زياد بن يحيي الحنظلي قال: قال أبو عبدالله عليه السلام:...

من أكل رمانة علي الريق أنارت قلبه فطردت شيطان الوسوسة أربعين صباحا.


ثواب كسي كه پنج (مرتبه) حج كند چيست؟


ابن عميره از حضرمي روايت مي كند كه گفت: به امام صادق - عليه السلام - عرض كردم: ثواب كسي كه پنج (مرتبه) حج كند چيست؟

حضرت فرمود: هر كس پنج مرتبه حج كند خداوند هرگز او را عذاب نخواهد كرد. [1] .


پاورقي

[1] الخصال: ج 1 ص 196، بحارالأنوار: ج 96 ص 20 ح 76.


بشار بن مزاحم المنقري


بشار بن مزاحم المنقري بالولاء، الكوفي.

إمامي.

المراجع:

رجال الطوسي 156. تنقيح المقال 1: 170. خاتمة المستدرك 785. معجم رجال الحديث 3: 308. جامع الرواة 1: 121. نقد الرجال 56. مجمع الرجال 1: 263. أعيان الشيعة 3: 571. العندبيل 1: 69. منهج المقال 69.


عبد الرحمن بن سيابة الكوفي (بياع السابري)


عبد الرحمن بن سيابة الكوفي، البجلي، البزاز، وكان يعرف ببياع السابري.

محدث إمامي عادل، وقيل كان من الثقات، وقيل من الحسان، وقيل من الضعفاء. روي عنه الحسن بن محبوب، وعلي بن النعمان، ويونس بن عبد الرحمن وغيرهم.

المراجع:

رجال الطوسي 230 وفيه أسند عنه. تنقيح المقال 2: 144. خاتمة المستدرك 816. معجم رجال الحديث 9: 332. رجال البرقي 23. رجال الكشي 390. نقد الرجال 185. توضيح الاشتباه 197. جامع الرواة 1: 451. هداية المحدثين 96. مجمع الرجال 4: 79 و 80. بهجة الآمال 5: 144. سفينة البحار 2: 117. منتهي



[ صفحه 216]



المقال 175. منهج المقال 192. روضة المتقين 14: 378. إتقان المقال 199 و 307. الوجيزة 38. مقالات الاسلاميين 1: 107.


محمد بن هاشم القرشي


محمد بن هاشم القرشي بالولاء، الكوفي.

إمامي.

المراجع:

رجال الطوسي 303. تنقيح المقال 3: قسم الميم: 198. خاتمة المستدرك 848. معجم رجال الحديث 17: 319. نقد الرجال 338. جامع الرواة 2: 212. مجمع الرجال 6: 67. منهج المقال 328.