بازگشت

عامل خشنودي دل در روز قيامت


حضرت امام جعفر صادق عليه السلام فرمودند:

هر كه خشمي را فروخورد كه اگر بخواهد مي تواند آن را به كار بندد (و از طرف خود انتقام بگيرد) خداوند در روز قيامت دلش را از خشنودي خود پر سازد. [1] .


پاورقي

[1] بحار: 71 / 411 / 25، همان، همان، 15035.


الوسطاء الوجهاء


الخصال 2 / 639، ح 13: حدثنا أبي رضي الله عنه قال: حدثنا سعد بن عبدالله، عن محمد بن عبدالحميد العطار، عن محمد بن راشد البرمكي، عن عمر بن سهل الأسدي، عن سهيل بن غزوان البصري، قال: سمعت أباعبدالله عليه السلام يقول:....

إن امرأة من الجن كان يقال لها: عفراء، و كانت تأتي النبي صلي الله عليه و آله و سلم فتسمع من كلامه فتأتي صالحي الجن فيسلمون علي يديها، و أنها فقدها النبي صلي الله عليه و آله و سلم فسأل عنها جبرئيل عليه السلام.

فقال: إنها زارت أختا لها تحبها في الله.

فقال النبي صلي الله عليه و آله و سلم: طوبي للمتحابين في الله، إن الله تبارك و تعالي خلق في الجنة عمودا من ياقوتة حمراء، عليه سبعون ألف قصر، في كل قصر سبعون ألف غرفة، خلقها الله عزوجل للمتحابين و المتزاورين في الله.

[ثم قال]: يا عفراء أي شي ء رأيت؟

قالت: رأيت عجائب كثيرة.

قال: فأعجب ما رأيت؟

قالت: رأيت إبليس في البحر الأخضر علي صخرة بيضاء مادا يديه إلي السماء و هو يقول: إلهي إذا بررت قسمك و أدخلتني نار جهنم



[ صفحه 419]



فأسألك بحق محمد و علي و فاطمة و الحسن و الحسين إلا خصلتني منها، و حشرتني معهم.

فقلت: يا حارث ما هذه الأسماء التي تدعو بها؟

قال لي: رأيتها علي ساق العرش من قبل أن يخلق الله آدم بسبعة آلاف سنة، فعلمت أنهم أكرم الخلق علي الله عزوجل، فأنا أسأله بحقهم.

فقال النبي صلي الله عليه و آله و سلم: و الله لو أقسم أهل الأرض بهذه الأسماء لأجابهم.


اليقين و الرضا


التمحيص 59، ب 8، ح 124 عن عبدالله بن سنان، عن أبي عبدالله عليه السلام قال:...

ان الله - بعدله و حكمته و علمه - جعل الروح و الفرح في اليقين و الرضا عن الله، و جعل الهم و الحزن في الشك و السخط، فارضوا عن الله و سلموا لأمره.


غيرة النساء


[علل الشرائع 2 / 505 - 504 ب 272، الحديث 1: حدثنا محمد بن الحسن بن الوليد، عن محمد بن الحسن الصفار، عن أحمد بن محمد بن عيسي، عن علي بن الحكم، عن محمد بن الفضل، عن سعد الجلاب، عن أبي عبدالله عليه السلام قال:...].

ان الله عزوجل لم يجعل الغيرة للنساء انما تغار المنكرات منهن فاما المؤمنات فلا، و انما جعل الله عزوجل الغيرة للرجال لأنه قد أحل الله عزوجل له أربعا و ما ملكت يمينه، و لم يجعل للمرأة الا زوجها وحده فان بغت معه غيره كانت زانية.


الرمان بشحمه


المحاسن 542، ب 111، ح 839: عن النوفلي باسناده قال: قال أبو عبدالله عليه السلام:...

كلوا الرمان بشحمه، فانه يدبغ المعدة و يزيد في الذهن.


آيا حاجي فقير مي شود؟


اسحاق بن عمار گويد: امام صادق - عليه السلام - فرمود: حاجي هرگز به املاق مبتلا نمي شود؟

عرض كردم: املاق يعني چه؟

فرمود: املاق يعني بي پولي و نداري و مفلس شدن، سپس (به عنوان شاهد اين آيه را تلاوت) فرمود: (و لا تقتلوا أولادكم من املاق نحن نرزقكم و اياهم) [1] «و فرزندانتان را از (ترس) فقر، نكشيد! ما شما و آنها را روزي مي دهيم». [2] .


پاورقي

[1] سوره ي أنعام آيه ي 151.

[2] تفسير العياشي: ج 2 ص 75، بحارالأنوار: ج 96 ص 12 ح 37.


بشار بن عبيد الكوفي


بشار بن عبيد الكوفي، مولي عبد الصمد.

إمامي.



[ صفحه 229]



المراجع:

رجال الطوسي 156. تنقيح المقال 1: 170. خاتمة المستدرك 785. معجم رجال الحديث 3: 308. جامع الرواة 1: 121. نقد الرجال 56. مجمع الرجال 1: 263. أعيان الشيعة 3: 571. العندبيل 1: 69. منهج المقال 69. لسان الميزان 2: 17.


عبد الرحمن بن سويد الكلبي


عبد الرحمن بن سويد الكلبي، الكوفي.

إمامي.

المراجع:

رجال الطوسي 232. تنقيح المقال 2: 144. معجم رجال الحديث 9: 331. نقد الرجال 185. جامع الرواة 1: 451. مجمع الرجال 4: 79. منتهي المقال 173. منهج المقال 192.


محمد بن هاشم الطائي


محمد بن هاشم الطائي، الكوفي.

إمامي.

المراجع:

رجال الطوسي 303. تنقيح المقال 3: قسم الميم: 198. خاتمة المستدرك 848. معجم رجال الحديث 17: 319. رجال البرقي 21. نقد الرجال 338. جامع الرواة 2: 212. مجمع الرجال 6: 66. منتهي المقال 294. منهج المقال 328.