بازگشت

تشييعه


و جري للامام تشييع حافل لم تشهد يثرب له نظيرا فقد شيعه البر و الفاجر، و التفت الجماهير حول النعش العظيم و الهين جازعين في بكاء و خشوع، و احساس عميق بالخسارة الكبري، فقد فقدوا بموته الخير الكثير، و فقدوا تلك الروحانية التي لم يخلق لها مثيل لقد عقلت الالسنة، و طاشت العقول بموت الامام، فازدحم أهالي يثرب علي الجثمان المقدس فالسعيد من يحظي بحلمه، و من الغريب أن سعيد بن المسيب أحد الفقهاء السبعة في المدينة لم يفز بتشييع الامام و الصلاة عليه، و قد أنكر عليه ذلك حشرم مولي أشجع، فأجابه سعيد: أصلي ركعتين في المسجد أحب الي من أن أصلي علي هذا الرجل الصالح في البيت الصالح [1] و هو اعتذار مهلهل فان حضور تشييع جنازة الامام عليه السلام الذي يحمل هدي الأنبياء من افضل الطاعات و أحبها عند الله تعالي.


پاورقي

[1] رجال الكشي (ص 76).


عامل نابود كننده دل حكيم


حضرت امام جعفر صادق عليه السلام فرمودند:

خشم، نابود كننده ي دل شخص حكيم است. [1] .


پاورقي

[1] كافي: 2 / 315 / 13، ميزان الحكمه: ج 9، ح 14995.


نحن و ليالي الجمعة


بصائر الدرجات 131، الجزء 3، ب 8، ح 4: حدثنا الحسن بن علي بن معاوية، عن موسي بن سعدان، عن عبدالله بن أبي أيوب، عن شريك بن مليح، و حدثني الخضر بن عيسي، عن الكاهلي، عن عبدالله بن أبي أيوب، عن شريك بن مليح،....

عن أبي يحيي الصنعاني، عن أبي عبدالله عليه السلام قال: قال:

يا أبايحيي إن لنا في ليالي الجمعة لشأن من الشأن.

قال: فقلت له: جعلت فداك و ما ذلك الشأن؟

قال: يؤذن لأرواح الأنبياء الموتي، و أرواح الأوصياء الموتي، و روح الوصي الذي بين ظهرانيكم، يعرج بها إلي السماء حتي توافي عرش ربها، فتطوف بها أسبوعا، و تصلي عند كل قائمة من قوائم العرش ركعتين، ثم ترد إلي الأبدان التي كانت فيها فتصبح الأنبياء و الأوصياء قد



[ صفحه 417]



ملئوا و أعطوا سرورا، و يصبح الوصي الذي بين ظهرانيكم و قد زيد في علمه مثل جم الغفير.


التوكل و آثاره


أ: أصول الكافي 2 / 65 - 64، ح 3.

ب: مشكاة الأنوار 16، ب 1، الفصل 4: عدة من أصحابنا، عن سهل بن زياد، عن علي بن حسان وعدة من أصحابنا، عن أحمد بن أبي عبدالله، عن محمد بن علي، عن عن بن حسان، عن عمه عبدالرحمن بن كثير، عن أبي عبدالله عليه السلام قال:....

ان الغني و العز يجولان، فاذا ظفرا بموضع التوكل أوطنا.


من أخلاق الأنبياء


[أ: روضة الواعظين 2 / 375.

ب: مكارم الأخلاق 197: قال أبوعبدالله عليه السلام:...].

من أخلاق الأنبياء عليهم السلام حب النساء.


الاغتماس في الفرات


المحاسن 540، ب 111، ح 824: أحمد بن أبي عبدالله البرقي، عن ابن محبوب، عن عبدالعزيز العبدي قال: قال أبو عبدالله عليه السلام:...

لو كنت بالعراق لأكلت كل يوم رمانة سورانية، و اغتمست في الفرات غمسة.



[ صفحه 279]




حج بهتر است يا صدقه دادن؟


1- عبدالرحمان بن ابوعبدالله گويد: به امام صادق - عليه السلام - عرض كردم: افرادي از اين داستانسرايان مي گويند: هرگاه كسي حج كند سپس صدقه بدهد



[ صفحه 375]



و صله رحم كند بهتر است (از تكرار حج).

حضرت فرمود: دروغ گفتند، به خدا قسم؛ اگر مردم چنين كنند اين خانه تعطيل خواهد شد. خداوند عزوجل اين خانه را وسيله اي براي استواري و سامان بخشيدن به كار مردم قرار داده است. [1] .

2- از امام صادق - عليه السلام - روايت شده است كه مردي از ايشان سؤال كرد و گفت: اي فرزند رسول خدا؛ من مردي ثروتمند هستم و حج واجبم را انجام داده ام و شنيده ام كه در حج مستحبي ثواب هاي بسياري است، آيا مي توانم به جاي حج مستحبي به اندازه ي مخارج حج صدقه بدهم، تا ثواب بيشتري نصيبم بشود، يا اينكه ثواب حج بيشتر است؟

حضرت صادق - عليه السلام - نگاهي به كوه ابوقبيس انداختند سپس فرمودند: اگر به اندازه ي اين كوه طلا و نقره صدقه بدهي ثواب حج را به دست نمي آوري. [2] .


پاورقي

[1] علل الشرايع: ص 396، بحارالأنوار: ج 96 ص 18 ح 66.

[2] دعائم الاسلام: ج 1 ص 293، بحارالأنوار: ج 96 ص 49 ح 40.


بشار بن سوار (الأحمري)


بشار بن سوار، وقيل: سواد الأحمري، الكوفي.

إمامي.



[ صفحه 228]



المراجع:

رجال الطوسي 156. تنقيح المقال 1: 170. خاتمة المستدرك 785. معجم رجال الحديث 3: 307. جامع الرواة 1: 121. نقد الرجال 56. مجمع الرجال 1: 260. أعيان الشيعة 3: 570. منتهي المقال 66. العندبيل 1: 69. منهج المقال 68. لسان الميزان 2: 16.


عبد الرحمن بن سليمان (ابن الغسيل)


أبو سليمان عبد الرحمن بن سليمان، وقيل سلمان بن عبد الله بن حنظلة بن

أبي عامر الأنصاري، الأوسي، المدني، المعروف بابن الغسيل، والغسيل جد أبيه حنظلة الذي كان يعرف بغسيل الملائكة. محدث، وثقه بعض العامة وصدقوا حديثه، وقال آخرون منهم بأنه كان فيه لين. روي عن الإمام الباقر عليه السلام أيضا. روي عنه أبان بن عثمان، ووكيع بن الجراح، وزيد بن الحباب وغيرهم. توفي سنة 172، وقيل سنة 171 وهو ابن مائة وست سنين.

المراجع:

رجال الطوسي 128. خاتمة المستدرك 816. معجم رجال الحديث 9: 331. تنقيح المقال 2: 144. مجمع الرجال 4: 79. نقد الرجال 185. جامع الرواة 1: 451. منتهي المقال 173. منهج المقال 192. تقريب التهذيب 1: 483. ميزان الاعتدال 2: 568. لسان الميزان 7: 280. التاريخ الكبير 5: 289. العبر 1: 260. تهذيب التهذيب 6: 189. خلاصة تذهيب الكمال 193. شذرات الذهب 1: 280. المجروحين 2: 57. النجوم الزاهرة 2: 69. الكامل في ضعفاء الرجال 4: 1593. الضعفاء الكبير 2: 334. الجرح والتعديل 2: 2: 239. تاريخ أسماء الثقات 212. الثقات 7: 69. الضعفاء والمتروكين لابن الجوزي 2: 96. الكني والأسماء 1: 193. هدي الساري 416.



[ صفحه 215]




محمد بن نوفل بن عائذ الصيرفي


محمد بن نوفل بن عائذ الصيرفي، الكوفي.

محدث إمامي. روي عنه محمد بن مسلم الأشجعي.

المراجع:

رجال الطوسي 303. تنقيح المقال 3: قسم الميم: 196. خاتمة المستدرك 848. معجم رجال الحديث 17: 306. نقد الرجال 337. جامع الرواة 2: 209. مجمع الرجال 6: 63. منتهي المقال 294.