بازگشت

موقف الامام


و كان موقف الامام زين العابدين عليه السلام أمام هذه التيارات الفاسدة المدمرة للأخلاق متسما بالصلابة و القوة، فقد سلط عليها أشعة من روحه المقدسة التي تحكيها الصحيفة السجادية التي تهز أعماق النفوس، و ذلك بما حوته من وعظ و ارشاد، و ما اشتملت عليه من دروس اخلاقية ابرزت قيم الاسلام، و هدي آل البيت عليهم السلام.

لقد وقفت الصحيفة السجادية التي هي انجيل آل محمد (صلي الله عليه و آله و سلم) سدا منيعا و شامخا لحماية الاسلام، و صيانته من هذا التفسخ الجاهلي الذي أوجده الحكم الأموي، فقد نعت علي الأمة ما هي فيه من الانحطاط الفكري و الاجتماعي، و دعتها الي الانطلاق و التحرر من ذل المعصية الي عز طاعة



[ صفحه 414]



الله خالق الكون و واهب الحياة.

و يضاف الي الصحيفة السجادية هدي الامام عليه السلام و سيرته التي كانت تحكي سيرة جده الرسول الأعظم (صلي الله عليه و آله و سلم) فكانت تبعث علي الهدي، و ترشد الضال، و تهدي الحائر الي الطريق القويم.


عامل گرفتار شدن به مكر خداوند


حضرت امام جعفر صادق عليه السلام فرمودند:

هر گاه ديديد بنده گناهان مردم را مي جويد و گناهان خودش را از ياد برده است بدانيد كه گرفتار مكر خداوند شده است. [1] .


پاورقي

[1] مستطرفات السرائر: 48 / 7، همان، همان، 14635.


مولد الزهراء


العدد القوية 222، ح 15:....

عن المفضل بن عمر قال: قلت لأبي عبدالله جعفر بن محمد عليه السلام: كيف كانت ولادة فاطمة عليهاالسلام؟ قال:

نعم، إن خديجة رضوان الله عليها لما تزوج بها رسول الله صلي الله عليه و آله و سلم هجرتها نسوة مكة، فكن لا يدخلن عليها و لا يسلمن عليها و لا يتركن امرأة تدخل عليها، فاستوحشت خديجة من ذلك، فلما حملت بفاطمة عليهاالسلام صارت تحدثها في بطنها و تصبرها، و كانت خديجة تكتم ذلك عن رسول الله صلي الله عليه و آله و سلم، فدخل يوما و سمع خديجة تحدث فاطمة.

فقال لها: يا خديجة من يحدثك؟

قالت: الجنين الذي في بطني يحدثني و يؤنسني.



[ صفحه 411]



فقال لها: هذا جبرئيل يبشرني أنها أنثي، و أنها النسمة الطاهرة الميمونة، و أن الله تبارك و تعالي سيجعل نسلي منها، و سيجعل من نسلها أئمة في الأمة، يجعلهم خلفاءه في أرضه بعد انقضاء وحيه، فلم تزل خديجة رضي الله عنها علي ذلك إلي أن حضرت ولادتها، فوجهت إلي نساء قريش و نساء بني هاشم يجئن ويلين منها ما تلي النساء من النساء.

فأرسلن إليها عصيتينا و لم تقبلي قولنا، و تزوجت محمدا يتيم أبي طالب فقيرا لا مال له، فلسنا نجي ء و لا نلي من أمرك شيئا، فاغتمت خديجة لذلك، فبينا هي كذلك إذ دخل عليها أربع نسوة طوال كأنهن من نساء بني هاشم، ففزعت منهن، فقالت لها إحداهن: لا تحزني يا خديجة، فإنا رسل ربك إليك، و نحن أخواتك: أنا سارة، و هذه آسية بنت مزاحم و هي رفيقتك في الجنة، و هذه مريم بنت عمران، و هذه صفراء بنت شعيب، بعثنا الله تعالي إليك لنلي من أمرك ما تلي النساء من النساء.

فجلست واحدة عن يمينها، و الأخري عن يسارها، و الثالثة من بين يديها، و الرابعة من خلفها، فوضعت خديجة فاطمة عليهاالسلام طاهرة مطهرة، فلما سقطت إلي الأرض أشرق منها النور حتي دخل بيوتات مكة، و لم يبق في شرق الأرض و لا غربها موضع إلا أشرق فيه ذلك النور، فتناولتها المرأة التي كانت بين يديها فغسلتها بماء الكوثر، و أخرجت خرقتين بيضاوتين أشد بياضا من اللبن، و أطيب رائحة من المسك و العنبر، فلفتها بواحدة، وقنعتها بالأخري.

ثم استنطقتها فنطقت فاطمة عليهاالسلام بشهادة أن لا إله إلا الله، و أن أبي رسول الله صلي الله عليه و آله و سلم سيد الأنبياء، و أن بعلي سيد الأوصياء، و أن ولدي سيد الأسباط، ثم سلمت عليهن، و سمت كل واحدة منهن باسمها، و ضحكن



[ صفحه 412]



إليها و تباشرن الحور العين، و بشر أهل الجنة بعضهم بعضا بولادة فاطمة عليهاالسلام و حدث في السماء نور زاهر لم تره الملائكة قبل ذلك اليوم، فلذلك سميت الزهراء عليهاالسلام، و قالت خذيها يا خديجة طاهرة مطهرة زكية ميمونة، بورك فيها و في نسلها، فتناولتها خديجة عليهاالسلام فرحة مستبشرة، فألقمتها ثديها، فشربت فدر عليها، و كانت عليهاالسلام تنمي في كل يوم كما ينمي الصبي في شهر، و في شهر كما ينمي الصبي في سنة، صلي الله عليها و علي أبيها و بعلها و بنيها.


بين الشكر و الزيادة


أصول الكافي 2 / 95، ح 9: أبوعلي الأشعري، عن محمد بن عبدالجبار، عن صفوان، عن اسحاق بن عمار، عن رجلين من أصحابنا سمعاه، عن أبي عبدالله عليه السلام قال:...

ما أنعم الله علي عبد من نعمة فعرفها بقلبه و حمد الله ظاهرا بلسانه فتم كلامه حتي يأمر له بالمزيد.


مع من تخالط


[علل الشرائع 2 / 526، ب 308، الحديث 2، و فروع الكافي 3 / 158 الحديث 5: حدثنا محمد بن الحسن بن الوليد، عن محمد بن الحسن الصفار، عن العباس بن معروف، عن الحسن بن علي بن فضال، عن ظريف بن ناصح قال: قال أبوعبدالله عليه السلام:...].

لاتخالطوا و لاتعاملوا الا من نشأ في خير.


لتعديل الطبائع


الخصال 1 / 249، ح 113: حدثنا محمد بن الحسن، عن أحمد بن ادريس، عن محمد بن أحمد، عن السياري، عن محمد بن أسلم، عن نوح بن شعيب النيسابوري، عن عبدالعزيز بن المهتدي، يرفعه الي أبي عبدالله عليه السلام قال:...

أربعة يعدلن الطبائع، الرمان السوراني، والبسر المطبوخ، والبنفسج، والهندباء.


كلام و عمل صالح كه خوب است روزه به آن ختم شود چيست؟


محمد بن زياد ازدي از ابان - و غير ابان - روايت مي كند كه گفت: امام صادق - عليه السلام - فرمود:

هر كس روزه ي خود را به قول صالح و عمل صالح ختم كند خداوند روزه ي او را از او قبول خواهد كرد.

به حضرت گفته شد: اي فرزند رسول خدا؛ قول صالح (و كلام نيك) چيست؟

حضرت فرمود: گفتن: لا اله الا الله، و عمل صالح (و كار نيك) اخراج ساختن



[ صفحه 370]



و دادن فطريه است. [1] .


پاورقي

[1] امالي الصدوق: ص 34، بحارالأنوار: ج 93 ص 313 ح 8.


برية (العبادي)


برية، وقيل بريد العبادي، الحيري، وقيل الحبري.

من حسان محدثي الامامية، وله كتاب. كان نصرانيا أسلم علي يد الإمام عليه السلام وصحبه وحسن اسلامه. روي عنه عمار بن مروان، والقاسم بن إسماعيل القرشي، وعبيد الله بن أحمد النهيكي.

المراجع:

رجال الطوسي 159. تنقيح المقال 1: 167. خاتمة المستدرك 785. رجال النجاشي 82. معالم العلماء 29. رجال ابن داود 55. فهرست الطوسي 41. معجم رجال الحديث 3: 294. جامع الرواة 1: 119. نقد الرجال 54. مجمع الرجال 1: 257. أعيان الشيعة 3: 563. توضيح الاشتباه 76. منتهي المقال 64 وفيه العباد بدل العبادي. العندبيل 1: 67. منهج المقال 67. نضد الايضاح 66. أضبط المقال 482. إتقان المقال 166. لسان الميزان 2: 10.


عبد الرحمن الحذاء


محدث. روي عنه صفوان بن يحيي، ومحمد بن أبي عمير.

المراجع:

معجم رجال الحديث 9: 355. خاتمة المستدرك 816. تنقيح المقال 2: 142 وفيه ابن الحذاء. جامع الرواة 1: 449.


محمد بن نافع الأنصاري


محمد بن نافع الأنصاري، المدني.

إمامي حسن الحال.

المراجع:

رجال الطوسي 303 وفيه: أسند عنه. تنقيح المقال 3: قسم الميم: 195. معجم رجال الحديث 17: 296. خاتمة المستدرك 848. نقد الرجال 336. جامع الرواة 2: 207. منتهي المقال 295. منهج المقال 327. روضة المتقين 14: 453. إتقان المقال 234.